قال السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة إن ثمانية من أقاربه الذين كانوا يحتمون في مدينة رفح جنوب قطاع غزة استشهدوا في غارة إسرائيلية.

تعرف حسام زملط على فتاة في صورة مؤلمة تم تداولها على نطاق واسع عبر الإنترنت، وهي ابنة عم زوجته سيدرا حسونة البالغة من العمر سبع سنوات. وفي الصورة التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن رؤية جثة سيدرا تتدلى من أنقاض مبنى بعد الهجمات على رفح يوم الإثنين.



وشارك زملط نسخة غير واضحة من الصورة، إلى جانب صور أقاربه الآخرين، ونشر على صفحته على منصة "إكس" يوم الأربعاء: "هذه سيدرا البالغة من العمر سبع سنوات، ابنة عم زوجتي. وكان تأثير الصاروخ الإسرائيلي قوياً جداً لدرجة أنه قذفها خارجاً، وترك جسدها المشوه يتدلى من أنقاض المبنى المدمر في رفح قبل 48 ساعة".

وقال إن توأم سيدرا، سوزان، استشهدت أيضاً، وكذلك شقيقهما مالك البالغ من العمر 15 شهراً؛ والداهم كرم وأمونة؛ أجدادهم سوزان وفوزي. وعمه محمد.

وأضاف: "لقد نزحت العائلة من شمال غزة ولجأت إلى رفح.. سنظل بلا هوادة حتى يتم تقديم المسؤولين إلى العدالة".

ووفق تقرير لصحيفة "الغارديان" فقد أرسل السياسيون في المملكة المتحدة تعازيهم إلى زملط وعائلته. وقال النائب العمالي ريتشارد بورغون: "حسام، خالص التعازي. لا أستطيع أن أتخيل الألم الذي تعاني منه أنت وعائلتك. هناك حاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار لوضع حد للقتل والمعاناة ويجب محاسبة المسؤولين عن ذلك".

وقالت زارا سلطانة، وهي نائبة أخرى عن حزب العمال: "أحر التعازي لك ولعائلتك على خسارتك الفادحة يا حسام. ومن أجل سيدرا وعشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين قتلوا، سنواصل النضال من أجل المساءلة والعدالة".

كما أرسل مستشار الظل السابق جون ماكدونيل والنائبة العمالية نادية وايتوم تعازيهما.

وكتب الزعيم السابق لحزب العمال جيرمي كوربين معزيا حسام زملط قائلا: "عزيزي حسام وعائلتي، أشعر بالصدمة والغضب والفزع لخسارتكم وآلاف آخرين في هذا الهجوم الغاشم على الشعب الفلسطيني. لقد فعلت الكثير من الخير لتمثيل فلسطين على الرغم من الألم الفظيع لهذه الخسارة".

This is 7 year old Sidra, the cousin of my wife. The impact of the Israeli missile was so powerful it flung her out, leaving her mutilated body dangling from the ruins of the destroyed building in Rafah 48 hours ago. My wife’s aunt Suzan, her husband Fouzy Hassouna, two of their… pic.twitter.com/0RFgyPUdzu

— Husam Zomlot (@hzomlot) February 14, 2024

وشنت اسرائيل يوم الاثنين هجمات على رفح وسط عملية لتحرير رهينتين. وقال مسؤولو الصحة في غزة إن العملية أسفرت عن استشهاد 67 فلسطينيا على الأقل.

وهناك مخاوف دولية متزايدة بشأن احتمال شن هجوم بري على رفح، حيث يلجأ أكثر من مليون فلسطيني نازح. واستشهد أكثر من 28663 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، في الهجوم الإسرائيلي على غزة، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرة أخرى يوم الخميس بأنه لا ينبغي له المضي قدما في العمل العسكري في رفح دون خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ لحماية المدنيين الفلسطينيين.

ويأمل الزعماء الغربيون أن تؤدي جولة الاجتماعات في مؤتمر أمني يعقد في ميونيخ يوم الجمعة إلى ممارسة ضغوط هائلة على إسرائيل حتى لا تمضي قدما في هجوم بري في المدينة.

ومنذ أكثر من 4 أشهر، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطيني رفح استشهاد فلسطين رفح غارات استشهاد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على رفح

إقرأ أيضاً:

«الصحفيين العرب»: إنشاء منصة رقمية عالمية لفضح الجرائم الإسرائيلية في فلسطين

أعلن اتحاد الصحفيين العرب عن قرارات وتوصيات اجتماعه الذي عقد في العاصمة العراقية بغداد يومي 29 و30 يونيو 2024، والذي تزامن مع احتفالات عيد الصحافة العراقية بمناسبة مرور 155عاما على صدور أول صحيفة عراقية، وكان من بين هذه التوصيات مواصلة التنسيق مع الاتحاد الدولي للصحافيين، وإنشاء منصة إعلامية رقمية بلغات عالمية متعددة لفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي والدفاع على الشعب الفلسطيني البطل.

كما تضمنت التوصيات تفعيل صندوق الدعم المالي لفائدة الصحافيين الفلسطينيين خصوصا لأسر الشهداء منهم، ودعوة التنظيمات الصحفية العربية الأعضاء في الاتحاد إلى تنظيم فعاليات تشمل مختلف أشكال الدعم المالي والإعلامي والمهني للزملاء الصحافيين في فلسطين الصامدة، ويطالب بالمساهمة الفعلية في علاج الصحافيين الفلسطينيين من الجرحى والمصابين.

اجتماعات الأمانة العامة للصحفيين العرب

وأشار الاتحاد، في بيان، إلى أن اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب عقدت بمقر نقابة الصحافيين العراقيين برئاسة مؤيد اللامي رئيس الاتحاد، وحضور أعضاء الأمانة العامة، وشارك في هذه الاجتماعات رئيس لجنة الحريات ومستشار الاتحاد، والأمين العام للاتحاد الدولي للصحافيين، و تضمن جدول أعمال الاجتماع قضايا تنظيمية وأخرى سياسية ومهنية .

ولفت الاتحاد إلى أن اجتماعات الأمانة العامة تزامنت مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي اقتراف جرائمه التي أجمعت أوساط قضائية وسياسية وإعلامية دولية على تصنيفها ضمن حرب إبادة حقيقية وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكا خطيرا لجميع المصادر الحقوقية والقانونية الدولية.

ومن جهة أخرى، يؤكد الاتحاد أن العديد من وسائل الإعلام الغربية ألقت بجميع شروط الممارسة المهنية الحقيقية جانبا، و أدارت لها ظهرها واصطفت إلى جانب المجرمين، ولم يخجلها في شيء اقتراف التحيز والتعتيم واختلاق الأخبار الكاذبة، و في المقابل فإن الاتحاد العام للصحافيين العرب يشيد بالمواقف الشجاعة للاتحاد الدولي للصحافيين تجاه العدوان الإسرائيلي على غزة.

رسائل للمنظمات الحقوقية

 و في هذا الصدد، قرر الاتحاد العام للصحافيين العرب توجيه رسائل عاجلة إلى المنظمات الحقوقية الدولية وتحميلها مسؤوليتها الكاملة تجاه تقصيرها في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والدعوة إلى وقف العدوان، وتعبر الأمانة العامة للاتحاد العام للصحافيين العرب عن اعتزازها وافتخارها بالأدوار الطلائعية التي يقوم بها الصحافيون الفلسطينيون، و يترحم على أرواح الشهداء، وعلى أرواح الشهداء من الصحافيين اللبنانيين الذين طالتهم أيادي الإرهاب الإسرائيلي أثناء قيامهم بواجبهم المهني، ويدين بشدة الاعتداءات الصهيونية على الأراضي السورية.

و من جانب آخر، فإن الاتحاد العام للصحافيين العرب يتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة المستجدة في بعض الأقطار العربية خصوصا في اليمن، حيث استهداف الصحافيين اليمنيين بالقتل، كان آخرهم الزميل محمد شبيطة عضو قيادة نقابة الصحافيين اليمنيين وعضو الأمانة العامة للاتحاد العام للصحافيين الذي تعرض إلى محاولة اغتيال خطيرة، وهو يوجد حاليا في وضعية صحية حرجة، وقرر الاتحاد مواصلة متابعتها بدقة.

دعم الشرعية في السودان

 و في ذات السياق، يجدد الاتحاد العام موقفه الثابت الداعم للشرعية في السودان و للشعب السوداني الذي يواجه ظروفا قاسية وخطيرة مترتبة على الحرب التي تدور هناك، أوصلت الأوضاع إلى مستويات بالغة الخطورة، من نزوح جماعي وفقر و نقص حاد في سبل العيش من غذاء وصحة وأمن واستقرار، داعيا إلى الوقف الفوري لهذه الحرب في إطار شرعية المؤسسات وبالحوار الوطني بين الفرقاء السياسيين.

وأعلن الاتحاد تأكيده المساندة المطلقة واللامشروطة للزملاء الصحافيين السودانيين الذين دفعوا ثمن قيامهم بواجبهم الوطنيغاليا سواء عبر الاستهداف المباشر لإسكات أصواتهم أو من خلال النزوح والتشريد وفقدان وظائفهم ومصادر عيشهم، ويترحم الاتحاد على أرواح الزملاء الذين فقدوا حياتهم.

وأعلن ترحيبه بكل الجهود لدعم الصحافيين السودانيين، خصوصا ما يتعلق بإنشاء صندوق للدعم، ومتابعته المسؤولة لأوضاع الصحافيين وحرية الصحافة والتعبير في تونس ويطالب الاتحاد بإطلاق سراح الصحافيين التونسيين المعتقلين فورا.

و على المستوى التنظيمي، رحب الاجتماع بطلب المركز الصحافي القطري الانضمام للاتحاد ليصبح عضوا كامل العضوية، وتمت الموافقة من حيث المبدأ على قبول هذه العضوية وعرضها على المكتب الدائم خلال اجتماعه المقبل للمصادقة عليها.

كما توجهت الأمانة العامة للاتحاد بالشكر إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بعد تخصيص مقرا جديدا للاتحاد العام للصحافيين العرب بالقاهرة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تجري حاليا إجراءات نقل الملكية الكاملة لهذا المقر.

مقالات مشابهة

  • فلسطين: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته
  • «الصحفيين العرب»: إنشاء منصة رقمية عالمية لفضح الجرائم الإسرائيلية في فلسطين
  • "نكبة واحدة أكثر من كافية".. سفير فلسطين: تمكنا في نيويورك من توحيد الموقف العربي وفق 3 أهداف
  • الرئاسة الفلسطينية ترد على التصريحات الإسرائيلية بتسليم قطاع غزة لقوات دولية
  • السفير حسام زكي: فلسطين طلبت عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية للتصدى لجرائم الإبادة
  • بريطانيا تحذر من خطر تدخل روسي في الانتخابات
  • غارتان إسرائيليتان تستهدفان بلدتي عبسان وخزاعة شرقي مدينة خان يونس
  • تواصل الغارات الجوية الإسرائيلية والقتال البري في جميع أنحاء غزة وحي الشجاعية
  • عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم "الإبادة" الإسرائيلية بغزة
  • سفير المملكة لدى بريطانيا يلتقي الملحق الثقافي