طغى خبر وفاة المعارض الروسي البارز، أليكسي نافالني، في السجن، الجمعة، على عناوين الأخبار حول العالم، لكن بالرغم من أنه جاء بشكل مفاجئ، خاصة لصغر سن الراحل، فإنه لم يفاجئ الكثيرين، نظرا للظروف الغامضة التي أحاطت به خلال الأشهر الأخيرة، وتعرضه سابقا لمحاولة اغتيال، بالإضافة إلى وفاة الكثير من خصوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقبل إعلان الكرملين عن رحيل نافالني، فإن الكثير من الظروف الغامضة أحاطت بظروفه الصحية، وبشأن المعاملة التي يلقاها في سجنه، بل وحتى فيما يتعلق بمكانه.

وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني في السجن.. والكرملين يعلّق أعلنت مصلحة السجون الروسية عن وفاة المعارض الروسي، أليسكي نافالني، في السجن، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكان نافالني، الذي رحل عن عمر ناهز 47 عاما، يقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما، بتهمة "التطرف"، في معتقل يُعرف باسم "الذئب القطبي".

و"الذئب القطبي"، هو مؤسسة موروثة عن معسكرات الأشغال الشاقة السوفياتية. ويعمل السجناء هناك بشكل خاص في دباغة وخياطة جلود الرنة التي يستخدمها السكان الأصليون المحليون.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت في أواخر ديسمبر الماضي، عن "قلقها البالغ" من "ظروف سجن" نافالني، بعد أن جرى نقله  إلى "الذئب القطبي" وانقطاع أخباره لحوالي ثلاثة أسابيع.

View this post on Instagram

A post shared by قناة الحرة | Alhurra (@alhurranews)

وانقطعت أخبار  نافالني عن أقاربه وأعوانه، في بداية ديسمبر، حيث كان يقبع في سجن في منطقة فلاديمير التي تقع على بعد 250 كيلومترا شرق موسكو، وهو ما رجّح فرضية أن يكون قد نقل إلى سجن آخر.

وأكدت المتحدثة باسمه، لاحقا، أنه يقبع حاليا في سجن في بلدة خارب الواقعة في منطقة القطب الشمالي.

وتقع بلدة خارب الصغيرة التي يناهز عدد سكانها 5000 نسمة في منطقة يامالو-نينيتس النائية بشمال روسيا، وتضم الكثير من السجون.

مجسم لزنزانة معارض روسي يستقبل الزوار أمام سفارة موسكو في برلين وضع مؤيدون للمعارض الروسي المسجون، أليكسي نافالني، مجسما يمثل الزنزانة التي يقبع داخلها قبالة مقر السفارة الروسية في برلين.  "بوتين.. الجبان والساذج"

وفي التاسع من يناير، أعلن نافالني عبر منصات التواصل الاجتماعي، أنه نال عقوبة "7 أيام من العزل (في زنزانة)" لأنه لم يُعرِّف عن نفسه بالشكل المناسب"، بحسب وكالة فرانس برس.

وأشار الى أن الإجراء تمّ اتخاذه بمجرد "خروجه من الحجر"، من دون أن يحدد تاريخا لذلك، مضيفا "الافتراض بأن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين سيكون راضيا لمجرد أنه أرسلني الى كوخ في المنطقة الشمالية، وأنني لن أتعرض للتعذيب في العزل، لم يكن فقط (افتراضا) جبانا بل ساذجا أيضا".

ومنذ إدخاله السجن، يمضي نافالني أيامه بين زنزانة عادية وعزل انفرادي.

ووفق متحدثة باسمه، فقد وضع المعارض الراحل في العزل 24 مرة، وذلك لمدة إجمالية بلغت 273 يوما.

ونظم نافالني احتجاجات واسعة في روسيا قبل أن يسجن في 2021، بعد إدانته بتهم احتيال، إثر عودته من ألمانيا حيث كان يتعافى من عملية تسميم.

وتعرض نافالني للتسميم بغاز نوفيتشوك للأعصاب خلال رحلة إلى سيبيريا عام 2020، وتلقى العلاج في برلين واتهم بوتين بالوقوف وراء محاولة اغتياله.

يشار إلى أن وفاة نافالني الغامضة، جاءت قبل أسابيع قليلة على الانتخابات الرئاسية في روسيا المقررة في مارس، وهنا تجدر الإشارة إلى أن المعارض الراحل كان قد حاول منافسة بوتين في الانتخابات الرئاسية السابقة.

ويسعى بوتين للبقاء لولاية جديدة مدّتها 6 سنوات في الكرملين، من خلال انتخابات مارس، وهي ولاية ستستمر حتى عام 2030.

تاريخ حافل ضد الفساد

في 2011، قاد نافالني تظاهرات حاشدة ضد الفساد، شهدت خروج عشرات الآلاف إلى شوارع موسكو، للاحتجاج على "تزوير" في الانتخابات البرلمانية، مما أغضب الكرملين.

وفي ذلك العام، ترشح الأب لطفلين لمنصب رئيس بلدية موسكو، وحل ثانياً بعد سيرغي سوبيانين، حليف بوتين.

وفي 2017، اتهم نافالني رئيس الوزراء آنذاك، ديمتري ميدفيديف، بالفساد الهائل، في فيلم وثائقي على موقع يوتيوب. وكانت تلك الشرارة التي أطلقت موجة جديدة من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، قابلتها الشرطة بالعنف والاعتقالات الجماعية.

وتضمن الفيلم اتهامات لمدفيديف بالسيطرة على إمبراطورية ضخمة من العقارات الفاخرة.

وتمت مشاهدة الفيلم، الذي نشرته مؤسسة صندوق مكافحة الفساد التابعة لنافالني في عام 2017، على موقع "يوتيوب" أكثر من 35 مليون مرة.

وفي 2017، اضطر للسفر إلى إسبانيا لإجراء عملية جراحية بعد أن كاد يفقد البصر في إحدى عينيه جراء هجمات الشوارع العديدة التي تعرض لها، إذ تعرضه لحروق كيميائية في عينه، بعدما ألقى مهاجمون مادة تستخدم كمطهر على وجهه أمام مكتبه.

وفي يوليو 2019، أصيب نافالني بطفح جلدي وتورم وجهه أثناء وجوده في السجن، بعد قمع السلطات متظاهرين معارضين للكرملين، وإثر دعوته لتظاهرة غير مرخصة. 

وبرحيله اليوم، توالت ردود الفعل الدولية التي اتهمت الكرملين بالوقوف وراء "اغتياله". وحمّل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، روسيا المسؤولية عن وفاة نافالني.

وقال رئيس لاتفيا، إدغارس رينكفيكس، في منشور له عبر منصة إكس: "مهما كان الموقف من أليكسي نافالني كرجل سياسي، لقد اغتيل بطريقة وحشية من قبل الكرملين".

وقال وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه بتصريحات صحفية: "وفاته (نافالني) في مستعمرة عقابية، يذكرنا بحقيقة نظام فلاديمير بوتين".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ألیکسی نافالنی فی السجن

إقرأ أيضاً:

بوتين يتوعد: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا

سرايا - أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين أنّه سيتم تحقيق جميع الأهداف المحدّدة في أوكرانيا، وذلك بمناسبة الذكرى الثانية لضم روسيا أربع مناطق أوكرانية.

وقال بوتين في خطاب عبر الفيديو الحقيقة إلى جانبنا، جميع الأهداف المحدّدة سيتم تحقيقها ، مهنئاً الشعب الروسي بمناسبة يوم إعادة التوحيد مع مناطق لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية، والتي يتم الاحتفال بضمّها من جانب واحد في 30 أيلول/سبتمبر.

 

إقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة عن اغتيال نصر الله .. "مادة غامضة" كشفت مكانهإقرأ أيضاً : 4 شهداء بينهم طفلان في قصف الاحتلال منزلا في دير البلحإقرأ أيضاً : بايدن يوافق على تقديم 567 مليون دولار كدعم دفاعي لتايوان

مقالات مشابهة

  • بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين يهنئ الشعب الروسي بعودة دونباس ونوفوروسيا إلى قوام الوطن
  • مباحث الفيوم تكثف جهودها لكشف لغز العثور على جثة سيدة بمنشأة عبدالله
  • بوتين يتوعد: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • رويترز: انتشال جثة نصر الله اليوم الأحد ومات بسبب "صدمة حادة" ولم يكن بها جروح مباشرة
  • ذخيرة غامضة.. معلومات مثيرة عن القنبلة التي اغتالت نصرالله!
  • ب أو فيكتور: كنت أتمنى لو أحرزت هدفي الأول في ظروف أفضل
  • لافروف: قرارات الغرب حول استهداف العمق الروسي ستكشف مدى فهمه لتصريحات بوتين عن “العقيدة النووية”
  • العثور على جثة شخص في مأرب وسط ظروف غامضة
  • بوتين يُغيرالعقيدة النووية للاتحاد الروسي: هل هي شروط الضربة الانتقامية؟