صدى البلد:
2024-06-29@23:48:00 GMT

جمال الطبيعة.. معرض فني لقصور الثقافة بالإسماعيلية

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

نظم قصر ثقافة الإسماعيلية معرضا فنيا بعنوان "جمال الطبيعة"، ضمن الفعاليات الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

افتتح المعرض شيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الإسماعيلية بحضور نخبة من المثقفين والفنانين التشكيليين، وتضمن 60 لوحة فنية للمشاركين من مختلف الأعمار في مجالات الطبيعة الصامتة، التصوير الزيتي، الزخارف الإسلامية، بالإضافة إلى مجموعة من المشغولات اليدوية، ولوحات مكتوبة بالخط العربي وأخرى بتقنية الديكوباج.

كما اشتمل المعرض على قسم خاص بالأعمال الفنية نتاج ورش مرسم الطفل، واختتمت فعالياته بتوزيع شهادات تقدير على المشاركين.

واستمرارا للفعاليات المقدمة بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، أقام قسم الفنون التشكيلية بالفرع محاضرة بعنوان "زخارف الفن القبطي" تحدثت خلالها الفنانة ماريان مجدي، عن الفن القبطي وتاريخ ظهوره، وأهم خصائصه والرموز المستخدمة فيه ومنها الهندسية، النباتية، والحيوانية وغيرها.

واختتمت المحاضرة بالحديث عن أشكال هذا الفن وهي "الأيقونات والمنمنمات والفريسكو"، والتي يتم استخدامها في ابتكار المشغولات اليدوية وتزيين أعمدة وأبواب الكنائس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قصر ثقافة الإسماعيلية جمال الطبيعة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

الأحد.. تكريم مثقفي اعتصام وزارة الثقافة في احتفالية ذكرى ٣٠ يونيو

 

كشف الفنان تامر عبدالمنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة أن وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة متمثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الأستاذ عمرو البسيوني والإدارة المركزية للشئون الفنية بصدد إقامة إحتفالية خاصة بمرور ١١ عامًا على ذكرى ثورة ٣٠ يونيو وذلك يوم الأحد المقبل على خشبة مسرح السامر بالعجوزة.

 

وأوضح الفنان تامر عبدالمنعم أن سيتم تكريم مجموعة من الأساتذة المثقفين الذين شاركوا في اعتصام وزارة الثقافة الذي أقيم إبان حكم جماعة الإخوان المسلمين وسوف يتم تقديم دروع لأهلهم وذويهم.


ومن الرموز الذين سيتم تكريم أسمائهم الفنان الكبير الراحل جلال الشرقاوي، الفنان الراحل خالد صالح، الروائي الراحل بهاء طاهر، الكاتبة الراحلة فتحية العسال، الشاعر الراحل سيد حجاب.
وأضاف "عبدالمنعم" أنه سيقوم الأستاذ عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بإهدائهم دروع تكريم وتسليمها إلى ذويهم.
من ناحية أخرى من المقرر أن يتم عرض فيلم "شهادة على الثورة" وهو من إخراج حامد سعيد وهو انتاج الإدارة العامة للثقافة السينمائية خلال إفتتاح إحتفالية عيد ثورة ٣٠ يونيه الذي سيقام الأحد المقبل على مسرح السامر بالعجوزة.
فيلم "شهادة على الثورة" يتناول شهادة المشاركين في إعتصام وزارة الثقافة عام ٢٠١٣ قبل إندلاع ثورة ٣٠ يونيه ويروي بعض الذكريات والشهادات للمثقفين والفنانين الذين أطلقوا شرارة الثورة.
يذكر أن الفيلم تصوير ومونتاج حسام المحفوظي الاحتفالية من إخراج نيهال أحمد.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ 6 حالات إزالة لتعدّيات وأبنية مخالفة على أراضي أملاك الدولة بالإسماعيلية
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدا بعين حلوان
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدًا بعين حلوان
  • غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • إقبال المصطافين على شواطيء الإسماعيلية مع إرتفاع درجات الحرارة
  • جنايات الاسماعيلية تأمر بضبط وإحضار 8 موظفين بهيئة المساحة
  • الأحد.. تكريم مثقفي اعتصام وزارة الثقافة في احتفالية ذكرى ٣٠ يونيو
  • معرض ”الطبيعة واللون” ضمن مهرجان الفن التشكيلي الرابع لجمعية بيت الخط العربي والفنون
  • افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية