صحيفة المرصد الليبية:
2024-10-03@17:21:41 GMT

متى يحدث شلل المعدة وكيف نتجنبه؟

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

متى يحدث شلل المعدة وكيف نتجنبه؟

روسيا – يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى أمراض مختلفة، بما فيها مشكلات في الجهاز الهضمي: حرقة، انتفاخ، غازات. وبالإضافة إلى ذلك، قد يحدث شلل في المعدة.

ويقول الدكتور نيكيتا خارلوف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي: “يمكن أن تتسع المعدة لـ 10 لترات أو أكثر. إذا كانت”مدربة” على ذلك، لأن لها إمكانات كبيرة.

وكما هو معروف توجد في الولايات المتحدة مسابقات تناول الطعام بين أشخاص محترفين تحظى بشعبية كبيرة. يأكل المشاركون في هذه المسابقات ما يصل حجمه إلى 10 لترات ويعانون من شلل المعدة وهذا مفيد للفوز بالمسابقة، ولكن ليس له أي فائدة للصحة”.

ووفقا للطبيب، عندما تصاب المعدة بالشلل والانتفاخ، يختفي لدى الشخص رد فعل التقيؤ، لذلك يمكنه تناول الكثير من الطعام. ومع ذلك، تضعف الوظيفة الحركية، أي لا يتحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي، ما يحدث انسدادا.

وينصح الطبيب لتجنب شلل المعدة بتعديل النظام الغذائي وعدم الإفراط في تناول الطعام، بحيث يجب ألا تزيد كمية الطعام التي يتناولها الشخص في الوجبة الواحدة عن 300 غرام.

ويقول: “أي أن حجم هذا الطعام يعادل تقريبا 300-400 ملليلتر وفقا لكثافة المواد التي يتناولها وهذا الخيار أقل ضررا”.

ووفقا له، إذا شعر الشخص بالجوع بعد تناول الطعام، من الأفضل له أن يصبر بضع ساعات وبعدها يمكنه تناول طعام إضافي.

ويشير الطبيب، إلى أن الإفراط في تناول الطعام هو سبب 85 بالمئة من أمراض المعدة المزمنة.

المصدر: fedpress.ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تناول الطعام

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم بعد تناول أول فنجان قهوة في اليوم؟.. نتائج غير متوقعة

تناول القهوة على الريق من الأشياء المحببة لدى الكثيرين، وبالفعل فإن القهوة لها العديد من الفوائد، فتعمل على تحسين وظائف المخ وتعزيز وظيفة الدماغ، وهذا يعد جزءًا أساسيًا من الروتين اليومي بالنسبة للكثيرين، ولكن هل تساءلت يوما عما يحدث داخل جسمك بعد شرب الفنجان الأول في اليوم يوميًا؟

آثار إيجابية

نصح الأطباء بتناول جرعة يومية من القهوة، إذ أن هناك الكثير من الآثار الإيجابية التي تسببها للصحة، وخاصةً عند تناول أول فنجان من القهوة في اليوم، ولكنه يجب الاعتدال في شربها، بحسب الدكتور فلاديمير مارتينوف، أخصائي طب الأعصاب، لأن الكافيين قد يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي.

وإليك ما يحدث خلال ساعة بعد تناول القهوة:

خلال العشر دقائق الأولى يبدأ الكافيين بالظهور في الدم مما يشعر الأشخاص بزيادة الطاقة. بعد 20 دقيقة يزيد مستقبلات الأدينوزين في الجسم، لكن شرط ألا يزداد عن تناول الجرعة المحددة من كوب واحد حتى لا يؤثر على ضغط الدم. تأثيرات الكافيين على الجسم تبلغ ذروتها بعد 45 دقيقة، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية. بعد 90 دقيقة تبدأ في زيادة معدلاتها بالتأثير في الجسم، لذلك يوصي العديد من الخبراء بتجنبها قبل 8 ساعات على الأقل من وقت النوم. فوائد تناول القهوة على الريق

وأضاف محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن القهوة تعمل على:

تحسين الحالة المزاجية. رفع مستوى هرموني الدوبامين والسيروتونين في الجسم. خفض مستوى الإجهاد. تحسين من كفاءة القلب وحمايته من الأمراض. تقليل من حدوث مرض السكري. تعمل على زيادة نشاط المخ. تعمل على تحسين الذاكرة والحماية من مرض آلزهايمر. الوقاية من الشلل الرعاش. تحمي من السرطان بسبب احتوائها على مواد الأكسدة. تعمل على الحماية من السمنة. يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تؤثر إيجابيا في الدماغ وتحميه من التلف.

ونوه بأن الجرعة الآمنة من تناول القهوة يوميًا، كوب أو اتنين فإن ذلك يعمل على عدم تعرض الجسم لأي ضرر.

مقالات مشابهة

  • إليك طرق لعلاج أمراض البرد في الشتاء
  • تأثير علاقة الأكل بالسعادة
  • ماذا يحدث في جسمك عندما تتوقف عن تناول القهوة فجأة؟.. لن تتوقع النتائج
  • هذا أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • 3 فناجين قهوة يومياً تقينا الإصابة من أمراض القلب
  • ماذا يحدث للجسم بعد تناول أول فنجان قهوة في اليوم؟.. نتائج غير متوقعة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل يوميا على الريق؟.. نتائج مذهلة
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • القهوة سلاحك للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.. كم فنجان يلزمك يوميا؟
  • عادة خاطئة تؤدي إلى ارتجاع المريء وضعف المناعة.. احذرها