يحل علينا اليوم ذكرى وفاه الفنان سامي سرحان والشهير ب أفية روح لامك امك اولى بيك من فيلم فول الصين العظيم للفنان محمد هنيدي،  ولهذا السبب يعرض لكم الفجر الفني ابرز المحطات والاعمال في حياه سامي سرحان،  وولد سامي سرحان (25 ديسمبر 1930 -و حتي  16 فبراير 2005) وهو ممثل مصري،  إسمه الحقيقي: أمين سامي الحسيني سرحان، وهو الشقيق الأصغر لكل من: شكري سرحان وصلاح سرحان، عمل في المسرح والتلفزيون مثل في عدد من الأفلام،  وله ابن يعمل أيضا بالتمثيل واسمه أسامه سرحان.

أبرز الأعمال الفنية للفنان سامي سرحان

 

أبرز الأعمال الفنية للفنان سامي سرحان شارك سامي سرحان في أعمال عدة في بداية مشواره الفني منها «صاحب الجلالة، المدير الفني، الحرام»، وتألق سامي سرحان في تجسيد أدوار اشتهر بها لدى الناس في العديد من الأفلام ومنها، «موعد على العشاء، الإرهاب والكباب، النوم في العسل، فول الصين العظيم، التجربة الدنماركية، الساحر، الناظر».

 

 

 

 

أشهر إفيهات الفنان سامي سرحان تميز الفنان سامي سرحان بإفيهاته التي تعلق بها الجمهور، ويستخدمها كمادة للسخرية والضحك على مواقع التواصل الاجتماعي ومن أشهر تلك الإفيهات:

 

 

 

إفيهات من فيلم التجربة الدنماركية ألقى الفنان سامي سرحان إفيه في فيلم التجربة الدنماركية: «الدكتور قال لي أقف في حتة طراوة» مخاطبًا الفنان عادل إمام في الفيلم، تغزلًا في الفنانة نيكول سابا.

 

إفيه من فيلم الساحر جسد الفنان سامي سرحان شخصية سيد عصب في فيلم الساحر، مع الفنان محمود عبد العزيز وطلب سامي سرحان من محمود عبد العزيز، أن يضربه قائلا: «أديني بالروسية بقولك» ليسقط بعدها مغشيًا عليه.

 

 

إفيهات فيلم فول الصين العظيم شارك سامي سرحان مع محمد هنيدي، في فيلم فول الصين العظيم، وألقي إفيهات عدة تعلق بها الجمهور منها: «إنت لو مُت هتستريح.. اسمع إنت تروح لأمك»، و«اسمع يا محي.. زمانا ده ماينفعش فيه غير الحرامي المستقيم»، «أنا جابر الشرقاوي عم أشقية مصر وعميد المجرمين.. يطلع لي واد حفيد يمرمط سُمعتي في الأرض».

 

 

 

إفيهات من فيلم الناظر اشتهر سامي سرحان بإفيهاته في فيلم الناظر، ومنها: «عايزني أمضي.. طب أها»، «جرا إيه يا صلاح هو أنا بتاع كشري!».

 

 

من هو ابن سامي سرحان؟ 

 

 

تربى سامي داخل أسرة فنية، فهو الشقيق الأصغر لكل من الفنان شكري سرحان والفنان صلاح سرحان، ولديه ابن يعمل بالتمثيل اسمه “أسامة”.

 

 متى توفى الفنان سامي سرحان؟ 

 

 

سامي سرحان (25 ديسمبر 1930 - 16 فبراير 2005) ممثل مصري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أبرز الاعمال الفنية لـ أبرز الأعمال الفنية لفجر الفني الفنانة نيكول سابا في ذكرى وفاته الدنماركية التجربة الدنماركية أبرز المحطات ذكري وفاته واقع التواصل الاجتماعي من فیلم فی فیلم

إقرأ أيضاً:

30 يونيو.. ثورة الإنجازات والحوار الوطنى أبرز مكاسبها

يحتفل الشعب المصرى بمرور 11 عاماً على ثورة 30 يونيو، والتى أنقذت مصر من مصير مجهول على أيدى الجماعة المحظورة بعد أن كانت على شفا حفرة من الانهيار، ولعل شرارة الثورة كانت فنية من أمام وزارة الثقافة المصرية، حيث وقف المثقفون والفنانون أمام الوزارة معلنين اعتصامهم ورفضهم لطمس  الهوية المصرية، وتواجدوا فى الميادين، وناشدوا الجميع بضرورة النزول للشوارع والميادين العامة من أجل رفض القهر السياسى لجماعة الإخوان الذين فرضوه فى المجتمع، وعودة استقرار البلاد بنظام ديمقراطى جديد يحمى مصر بدون محاباة لجماعة حزبية على أخرى وبدون مجاملات طائفية ودينية، نظام يسعى إلى تطبيق العدالة الاجتماعية والسياسية والكرامة فى كافة أرجاء الوطن.

 ولعل من إنجازات الثورة الحقيقية، هى الطفرة الواضحة فى الوسط الفنى وكان آخرها محور الثقافة فى الحوار الوطنى الذى ناقش العديد من التفاصيل الخاصة بالحفاظ على الثقافة المصرية... حول رؤية الفنانين للثورة بعد مرور سنوات..

قال الدكتور أشرف زكى، نقيب الفنانين، إن النقابة كانت الشرارة الأولى لثورة 30 يونيو التى رفضت استمرار وجود جماعة الإخوان الإرهابية فى الحكم، وكانت بداية الهتافات ضد حكم هذه الجماعة من داخل النقابة.

وأضاف، أن الفنانين والمثقفين كانوا الشرارة الأولى للثورة من داخل مبنى وزارة الثقافة فى المهندسين، وهذه أول مرة يلتف الجميع داخل النقابة على قرار واحد، مشيراً إلى أنه تم عمل منصة لهذا اليوم داخل النقابة.

وتابع الدكتور أشرف زكى، أنه عندما كان يسمع أغنية تسلم الأيادى يشعر بالفرح والسرور لعودة البلد مرة أخرى فى الطريق الصحيح، موضحاً: «كانت أحلى ذكريات وربنا يحفظ بلدنا ورئيسنا ويحفظ شعبنا الطيب العظيم».

وقال الفنان خالد الصاوى إن من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو هو الحوار الوطنى، وأضاف أن الحوار الوطنى يعتبر من أهم الإنجازات وذلك لنجاحه فى لم شمل جميع القوى المختلفة وتقديم مصلحة الوطن وإرسال رسالة إلى الجميع أن المشاركة والحوار تخلق حالة من النهوض بالمجتمع.

وتابع الفنان خالد الصاوى أن الفنان تأتى عليه مرحلة عمرية يشعر فيها بأنه يجب أن يوجه رسالة للأجيال القادمة، لافتًا إلى أن ما ينقص البيئة الفنية المصرية الآن هى الهوية، متابعًا: «نعرف إحنا مين ونتمسك بده».

وأشار الى ان الحفاظ على الهوية الثقافية للشعب المصرى، هو التحدى الأكبر الذى يجب ان يشغل الفنانين، مشيرا إلى أن محاولات طمس الهوية فشلت، لكن الحفاظ عليها امر صعب للغاية فى ظل العصر الحالى، ولذا وجب التركيز من المبدعين والفنانين والشعب بأكمله للحفاظ على هذه الهوية.

ووصف الفنان محمد رياض، فترة الاخوان بالرعب وقال، كنت أشعر بـ«الرعب» ما قبل ثورة 30 يونيو، بسبب استمرار حكم الإخوان للبلاد.

وأضاف، أن الإنسان يشعر بالأمن والأمان فى وطنه ومنزله، منوهًا أنه لم يشعر بتلك النعمة الكبيرة إلا بعد فقدانها.

وأكمل: «قبل 30 يونيو كنت مرعوبًا وخائفًا،على البلد وإن مصر العظيمة يحصل فيها هزة، لكن عندما شاركت فى الثورة وجدت كل أطياف الشعب المصرى مشاركين»، وتاريخ الشعب المصرى كبير يؤكد انه دائما ما يتحد فى ساعة الخطر، مضيفًا: «فى أكتوبر 1973 كل أقسام الشرطة لم تسجل حادث سرقة واحداً، فمن صفات الشعب ساعة الخطر، أنه يتحمل المسئولية ويبقى على قلب رجل واحد». وذكر أن ما حدث خلال حكم الإخوان صعب، بسبب العداء للثقافة والفنون بشكل كبير، معقبًا: «لم تكن هناك رؤية واضحة لما يحدث، حالة ربكة شديدة بالدولة فى كل شيء، بخلاف ما يحدث فى الشارع».

قال الفنان أحمد عبدالعزيز، عضو الحوار الوطنى، إن وجود القوة الناعمة على طاولة الحوار الوطنى أمر مهم جدا من أجل الاستفادة من رؤية هذه الفئة المختلفة، مشيرا إلى أن هذا الحوار خطوة مهمة، ومن المكتسبات الاساسية لثورة 30 يونيو التى تسمح بالحرية، وهى احد اهم مطالبها.

وقال ان الحوار الوطنى يمثل إضافة إيجابية، موضحاً أن القوة الناعمة من شانها أن تضيف جانبًا إبداعيًا على الحوار الوطنى والقرارات التى من المقرر أن تنتج عنه، وذلك لأن الفنان عادة ما يتمتع برؤية مختلفة وطريقة تفكير فريدة، كما أشار إلى أن الحوار الوطنى فى المقام الأول خطوة مهمة جدا فى هذا التوقيت، موضحا أن الحوار السبيل الوحيد لحل المشكلات والأزمات التى تمر بها البلاد.

مقالات مشابهة

  • 30 يونيو.. ثورة الإنجازات والحوار الوطنى أبرز مكاسبها
  • درة تاج العدالة الاجتماعية.. تعرف على أهم جهود مبادرة "حياة كريمة"
  • «كانت مبسوطة».. أحمد عز يكشف تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة والدته
  • هل بينها العراق؟.. أبرز تحديات الكويت نحو مشروع “الحزام والطريق”
  • في ذكرى وفاته.. محطات فنية في حياة الشاعر الغنائي مأمون الشناوي
  • محطات فنية في حياة الشاعر الغنائي مأمون الشناوي بذكرى وفاته (فيديو)
  • 3.8 مليون محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس في الصين بنهاية مايو
  • 3.8 مليون محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس في الصين
  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان الراحل صلاح قابيل