شهر شعبان من الأشهر الحرم التي لها فضل كبير على المسلمين، ويحاول أن يستغل كثير من الناس هذه الايام المباركة في الدعاء والابتهال والتقرب إلى الله عز وجل، ويتساءل كثير من الناس عن فضل شهر شعبان مفاتيح الجنان، حتى يتقربوا فيه إلى الله عز وجل، ويناله من خير هذا الشهر الفضيل في الدنيا والآخرة، ونستعرض في السطور التالية فضل شهر شعبان.

 

فضل شهر شعبان مفاتيح الجنان 

وعن فضل شهر شعبان مفاتيح الجنان، قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن شهر شعبان من الأشهر التي جعلها الله عز وجل موسم للخير، وهو يسبق شهر رمضان المبارك، وخير مقدمة له، لأنّه يهيأ النفس البشرية لشهر رمضان المبارك، وشهر شعبان من الأشهر التي يستحب فيها إكثال الصيام، والتقريب إلى الله بمختلف الطاعات.

وأضافت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية خلال إجابتها عن سؤال فضل شهر شعبان مفاتيح الجنان، ورد إليها عبر صفحتها الشخصية، أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصوم في شهر شعبان، كما أن هذا الشهر ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ: لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْته فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ» متفق عليه، وهذا الحديث يدل على أن الرسول الكريم كان يخص شهر شعبان بالصوم أكثر من غيره.

شهر شعبان

وأضافت لجنة الفتوى في حديثها عن فضل شهر شعبان مفاتيح الجنان، أن هذا الشهر من الأيام التي يجب أن يستغلها الناس لاستقبال والاستعداد لشهر رمضان، عملا بقول أبي بكر البلخي: «شهر رجب شهر الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فضل شهر شعبان شهر شعبان أفضل الأعمال في شهر شعبان صيام شهر شعبان إلى الله عز وجل شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

الكويت ترفع الحظر عن استقدام العاملات من الفلبين بعد أزمة طويلة

أعلنت الكويت الاثنين رفع الحظر الذي فرضته العام الماضي على استقدام عمالة منزلية من الفيليبين على خلفية خلاف مع مانيلا حول حقوق أصحاب العمل والموظفين.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الكويت ومانيلا اتفقتا على "رفع الحظر الذي فرضه الجانب الكويتي والسماح بإصدار جميع تأشيرات الدخول وتأشيرات العمل للجنسية الفلبينية"، بالإضافة إلى "السماح باستقدام العمالة المنزلية الفلبينية التي سبق لها العمل في الخارج ولديها خبرة".

وأضافت "اتفق الجانبان على إنشاء لجنة عمل فنية مشتركة ... ستجتمع بشكل دوري لتناول القضايا المتعلقة بالعمالة ومعالجة جميع المخاوف التي قد تنشأ في المستقبل".



في أيار/مايو 2023، علّقت الكويت إصدار تأشيرات دخول جديدة لحاملي الجنسية الفيليبينية بعدما توترت العلاقات بين البلدين على خلفية مقتل العاملة المنزلية جوليبي رانارا التي عُثر على جثتها متفحّمة في صحراء الكويت في كانون الثاني/يناير 2023، ما دفع مانيلا إلى التوقف عن إرسال عمّال لا يتمتّعون بخبرة إلى الكويت.

وسبق أن شهدت العلاقات الثنائية توترًا خصوصًا أن الكويت الغنية بالنفط تستقبل أعدادًا كبيرة من العمال الأجانب، عدد كبير منهم من جنوب وجنوب شرق آسيا.

وفي العام 2020، فرضت الفيليبين حظرًا على إرسال مواطنيها للعمل في الكويت بعدما قُتلت فيليبينية على يد صاحب عملها.

وذكّرت تلك الحادثة بخلاف نشب في العام 2018 بين البلدَين بعد العثور على بقايا جثة عاملة منزلية فيليبينية في الثلاجة الخاصة بصاحب عملها.

مقالات مشابهة

  • شاهد لأول مرة: مفاتيح الكعبة المشرفة بيد سادن الكعبة صالح الشيبي
  • تعرف على قائمة الأعمال الفنية المنتظرة لـ رمضان 2025(تقرير)
  • موجات الحر غير المسبوقة ترفع الطلب العالمي على الطاقة لمستويات قياسية
  • الكويت ترفع الحظر عن تأشيرات العمل المقدمة للفليبينيين بعد خلاف مع مانيلا
  • الكويت ترفع الحظر عن استقدام العاملات من الفلبين بعد أزمة طويلة
  • محمد رمضان يستعرض لياقته البدنية: “تنطيط”.. والجمهور يتفاعل
  • استشاري القلب: هذه أسباب تعرض اللاعب أحمد رفعت لسكتة قلبية
  • أحمد رفعت.. جمال شعبان يحدد أسباب اختلال ضربات القلب للاعب فويتشر (فيديو)
  • أسئلة وجودية.. بقلم: بثينة شعبان
  • بعد ظهوره إعلاميا.. جمال شعبان يكشف أسباب تعرض أحمد رفعت لسكتة قلبية (فيديو)