ووصل وزيرا الدفاع والخارجية من مالي والنيجر إلى عاصمة بوركينا فاسو،  لعقد اجتماع بين الدول الثلاث.

ويأتي ذلك بعد أسابيع فقط من انسحابهم من الإيكواس، ويقوم الأعضاء الثلاثة في تحالف دول الساحل الآن بوضع الخطوات اللازمة لإنشاء اتحاد كونفدرالي ثلاثي الولايات.

وقال المتحدث باسم التحالف، عبد الله مايغا، إن الأعضاء الثلاثة أكدوا التزامهم المشترك بالانسحاب من إيكواس دون تأخير ومواصلة التعاون في إطار التحالف، الذي تم تشكيله في سبتمبر الماضي.

وأضاف مايغا، أن  الوزراء كانوا يجتمعون للتحضير لإنشاء الاتحاد الكونفدرالي المقترح، مشيرًا إلي أن كما تعلمون، نحن هنا في واغادوغو كجزء من التحضيرات لقمة رؤساء دول تحالف الساحل، التي من المقرر أن تعقد قريبا، "قبل اجتماعنا، كان لدى خبرائنا من البلدان الثلاثة الوقت لتبادل وجهات النظر حول عدد من الوثائق، لذلك كان من الطبيعي أن نأتي ونقدم تقريرا إلى سعادة النقيب تراوري، ثم الاستفادة من نصائحه وتوصياته الحكيمة للمساعدة في تحقيق الرؤية المشتركة لرؤساء الدول الثلاثة، وهي: بوركينا فاسو ومالي والنيجر".

كما أكد الوزراء التزامهم المشترك بالانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا دون تأخير ومواصلة التعاون في إطار الحلف الذي تشكل في سبتمبر الماضي.

وكان القرار الذي اتخذ في نهاية يناير كانون الثاني بالانسحاب ضربة قوية للكتلة الواقعة في غرب أفريقيا.

وقالت الدول الثلاث إنها ستخرج بأثر فوري بسبب العقوبات "غير الشرعية وغير الإنسانية وغير المسؤولة" التي فرضتها عليها إيكواس.

وكان الاتحاد قد فرض عقوبات، على دول الساحل في أعقاب الانقلابات هناك.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيجر إ النيجر

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يبحث خطط «فولكس فاجن أفريقيا» للعمل في السوق المصرية

التقى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم، على هامش اليوم الثاني لمؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك، مارتينا بيني الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن أفريقيا لاستعراض خطط الشركة للعمل في السوق المصرية.

وجاء ذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وأولريش شوابي رئيس قطاع الإنتاج بشركة فولكس فاجن أفريقيا، والمهندس كريم سامي سعد رئيس مجلس إدارة شركة شرق بورسعيد للتنمية، وأحمد فكري عبد الوهاب نائب رئيس مجلس الإدارة، والمهندس حسام عبدالعزيز عضو مجلس الإدارة.

توطين صناعة السيارات في مصر

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بتأكيد الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة المصرية لملف توطين صناعة السيارات في مصر، مشيرًا في هذا الصدد إلى الإجراءات التي تم اتخاذها على مدار الفترة الماضية للنهوض بهذه الصناعة، ومن ذلك إطلاق استراتيجية تطوير صناعة السيارات، وسن تشريع يتضمن المزيد من الحوافز لشركات تصنيع وتجميع السيارات، كما تمّ تدشين مناطق صناعية متخصصة في مجال صناعة السيارات مثل منطقة شرق بورسعيد.

خطة لجذب كبريات الشركات العالمية

وقال رئيس الوزراء: «من أجل ذلك لدينا خطة لجذب كبريات الشركات العالمية في قطاع صناعة السيارات للعمل في مصر، ووقعنا بالفعل العديد من الاتفاقيات مع هذه الشركات، مشيرًا إلى أن شركة فولكس فاجن هي إحدى هذه الشركات التي نتطلع إلى تعزيز التعاون معها وبناء شراكة استراتيجية معها».

بدورها، أشارت مارتينا بينى الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن أفريقيا، إلى أن الشركة مهتمة للغاية بدخول السوق المصرية، مشيرة إلى أن الشركة على مدار الفترة الماضية زارت عددًا من المواقع مثل المنطقة الصناعية شرق بورسعيد، للاطلاع على قدرات البنية التحتية بها، في ظل ما تدرسه الشركة من البدء في التصنيع في مصر.

وقالت إن مجموعة فولكس فاجن أفريقيا توسّع تعاونها مع الجهات الممثلة للحكومة المصرية وشركة شرق بورسعيد للتنمية الرئيسية، من خلال توقيع اتفاقية جديدة؛ لإعداد دراسة جدوى لبناء واستغلال مباني لحام هياكل السيارات وخط التجميع، والتي من المخطط أن تكون بمنطقة صناعة السيارات بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد.

وأضافت أن هذا يأتي استكمالًا للفهم المتبادل الذي تحقق بموجب الاتفاقية الموقعة في نوفمبر 2023 للعمل المشترك على إعداد دراسة جدوى لإنشاء مجمع مشترك لطلاء السيارات بمنطقة شرق بورسعيد الصناعية لصناعة السيارات(EPAZ)، حيث وضعت تلك الاتفاقية الأساس للجهود المشتركة والتي تهدف إلى تعميق وتوطين صناعة السيارات في مصر من خلال مجمع صناعي مشترك، وقد أكد ذلك التزام الحكومة المصرية بتعزيز صناعة السيارات محلياً، حيث تم في يونيو 2022، إعلان الحكومة المصرية عن إطلاق برنامج لتطوير صناعة السيارات، والذي يهدف إلى تعزيز القيمة المحلية المضافة، وزيادة حجم إنتاج السيارات، وتعزيز وجذب الاستثمارات الجديدة، وتحسين معايير الانبعاثات في قطاع السيارات.

بدوره، استعرض وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، جاهزية البنية التحتية بمنطقة شرق بورسعيد لاستقبال الاستثمارات الخاصة بتصنيع وتجميع السيارات بالمنطقة، مشيرًا إلى أن العديد من شركات السيارات العالمية زارت المنطقة وأبدت استعدادها للتعاون والعمل في المنطقة، وقد حظيت البنية التحتية بالمنطقة بإشادة مهمة منها.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يرحب بانضمام أسبانيا إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • وزير الصناعة يعلن وضع حجر الأساس لمشروع كبريتات الصوديوم بالأنبار
  • رئيس الوزراء يبحث خطط «فولكس فاجن أفريقيا» للعمل في السوق المصرية
  • أوربان يعلن دعمه للتحالف السياسي الجديد في البرلمان الأوروبي
  • «التمثيل التجاري»: 11.5 مليار يورو صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي العام الماضي
  • مجموعة كروكر … خطر … مستمر ؟ !!
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو
  • وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة لدول عربية دعت رعاياها لمغادرة لبنان
  • بوريطة من برلين: المبادرة الأطلسية الملكية تجنب انتقال الفوضى من الساحل إلى شمال أفريقيا و أوربا
  • أميركا تدعو وزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو