تفتح  كنيسة السيدة العذراء مريم والقديس أثناسيوس الرسولي للأقباط الأرثوذكس في مدينة نصر، ابوابها لاستضافة  فعاليات " التسبحة والعشية"، غداً السبت، بدءًا من الساعة السادسة مساءً.

تفاصيل اللقاء المقبل بكنيسة القديس جوارجيوس في مصر الجديدة سيرة القديسة صوفية وصغارها قصة تُخلدها الكنيسة المصرية

 يتقام الفعاليات على مذبح الأنبا أنطونيوس ويتخلل اللقاء  الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل، بحضور الآباء الكهنة واحبار الكنيسة، ويستمر حتى السابعة مساءً.

فعاليات روحية بالكنائس المصرية

شهد الأقباط في ربوع الأرض،  الفترة الماضية عدة مناسبات وآخرهم السبت الموافق ١١ طوبة، عيد الغطاس والذي يأتي بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت  سهرة "كيهك".

 

أسباب  تباين موعد المناسبات

تختلف الكنائس فيما بينها  في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي  وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.

احداث تاريخيه في العقود المسيحية

ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى فى أيام مجمع نيقية  الذي عقد عام 325 ميلادية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القديس أثناسيوس الرسولي الكنائس المصرية

إقرأ أيضاً:

بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في الرياضة الروحية لأعضاء الدورة الثانية من الجمعية السادسة لسينودس الأساقفة

شارك صباح اليوم، غبطة أبينا البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، في الرياضة الروحية لأعضاء الدورة الثانية من الجمعية السادسة لسينودس الأساقفة، بروما.

وانطلقت صباح اليوم في حاضرة الفاتيكان رياضة روحيّة للمشاركين في الدورة الثانية من الجمعية الـ16 لسينودس الأساقفة "من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة". تستمرّ الرياضة يومَين وتبدأ بعدها الجلسات العامّة للدورة.

وفي كلمته الافتتاحيّة للرياضة، أعلن الأمين العام لمجمع الأساقفة غبطة الكاردينال ماريو غريش أنّ هدف دعوة البابا فرنسيس إلى المسيرة السينودسيّة هو جلوس الإخوة معًا من أجل خير الجميع.

ورأى غبطة الكاردينال أنّ بداية الدورة الثانية من السينودس تشبه وجود موسى على جبل سيناء عندما سأله الله نزع حذاءَيه لأنّ الأرض التي تطأها قدماه مقدّسة. فالجمعيّة السينودسيّة «مكان مقدّس» للقاء الربّ، على حدّ تعبير غريش، والمطلوب من المشاركين فيها التخلّي عن مقاومتهم لصوت الروح القدس بغية عبور الصحراء والسير مع شعب الله باتّجاه أرض الميعاد.

وشرح الأمين العام لسينودس الأساقفة أنّه لا يمكن للسينودس إلّا أن يكون صلاة وليتورجيا وأن يشكّل الروح القدس العامل الأساسي فيه، لذلك تبدأ هذه الدورة الثانية بيومَي رياضة روحيّة. وتوقّف غريش على قول البابا فرنسيس إنّ التغيير في الكنيسة من دون صلاة ليس تغييرًا للكنيسة بل تغيير لفريق ما.

واقترح الكاردينال جريش تقديم هذه الدورة من المسيرة السينودسيّة إلى العذراء مريم، مثال الكنيسة، سيّدة الإصغاء والطاعة لمشيئة الله. وفسّر أنّ دعاء العذراء مريم مع التلاميذ في العلّية مثال عن الكنيسة المصلّية. ورأى غريش أنّ السيّدة العذراء امرأة سينودسيّة لأنّها تُعلّم من خلال حياتها أنّ الكنيسة ليست صنع أيدينا بل هي عمل الله.

وتابع غبطة الكاردينال: أنّ مريم تعلّم الكنيسة تلقّي نعمة الله ووضع عمل الروح القدس في أعلى سلّم الأولويّات. وسأل الحاضرين طلب شفاعة العذراء مريم كي تصير الجماعة السينودسيّة أرضًا خصبةً تأتي كلمة الله فيها بثمرٍ كثيرٍ. وقال للمشاركين إنّه سيُقدّم لكلّ واحد منهم مسبحةً ورديّةً من أجل تلاوة هذه الصلاة في خلال شهر أكتوبر/تشرين الأوّل، شهر الورديّة المقدّسة. ورأى أنّ صلاة المسبحة الورديّة تأمّل بكلمة الله وحياة يسوع.

وبعد كلمة الأمين العام لسينودس الأساقفة، قدّم الأب تيموثي رادكليف الدومينيكاني تأمّلًا للمشاركين بعنوان: «القيامة، بحثٌ في الظلام. يوحنّا 20: 1-8»، والأمّ ماريّا إغناسيا أنجيليني تأمّلًا بعنوان: «كيف نكون كنيسة سينودسيّة مُرسلة؟ العطش لله، المصدر الخفيّ للحوارات السينودسيّة». ومن المتوقّع أن يشارك الحاضرون، بعد ظهر اليوم، في الذبيحة الإلهيّة في بازيليك القديس بطرس عند الساعة السابعة إلّا ربع.

مقالات مشابهة

  • بري يفتح باب التسوية الرئاسية... وقمة روحية في بكركي
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرار أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (13).. خيار الشعب
  • الكنيسة الإنجيلية تحتفل بمرور 125 سنة على تأسيس مستشفى تابعة لها في طنطا
  • برج العذراء.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر: حاول إرضاء مديرك
  • مجلس الكنائس العالمي يعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة
  • تخريج الدفعة الـ7 من مركز "أثناسيوس الرسولي" بالمعادي
  • الأنبا بولا يلتقي خدام التربية الدينية بكنيسة أم الرحمة بناشفيل
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في الرياضة الروحية لأعضاء الدورة الثانية من الجمعية السادسة لسينودس الأساقفة
  • تسييم 22 شماسا بكنيسة رئيس الملائكة بالمنيا
  • تسييم شمامسة جدد بكنيسة أم الرحمة بناشفيل في الإسماعيلية