متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024 وآخر وقتها؟.. الإفتاء تجيب
تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT
متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024 وآخر وقتها ؟، سؤال بينته دار الإفتاء المصرية، من خلال صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.
متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 2024 وآخر وقتها ؟وقالت دار الإفتاء إن ليلة النصف من شعبان 2024 تبدأ من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445 هـ الموافق 24 فبراير 2024 م وتنتهي فجر الأحد 15 شعبان 1445هـ الموافق 25 فبراير الجاري.
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم تسمية ليلة النصف من شعبان بـ"ليلة البراءة"؟
وقالت دار الإفتاء، في إجابتها عن السؤال، إن تسمية ليلة النصف من شعبان بـ"ليلة البراءة" أو "الغفران" أو "القدر" لا مانع منها شرعًا؛ فالمعنى المراد من ذلك أنها ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب، وهو معنى صحيحٌ شرعًا، وموافقٌ لما ورد في السنة.
واستشهدت بما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد.
وعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.
عبادات ليلة النصف من شعبانورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان؟ وما الذي على المسلم فعله لإحياء هذه الليلة المباركة؟
وقالت دار الإفتاء، في إجابتها عن السؤال، إن السنة النبوية المطهرة حثت على إحياء ليلة النصف من شعبان؛ فعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".
وتابعت: وعلى هذا تواردت أقوال علماء الأمة؛ فقد ذكر شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في "تفسيره": [أن إحياء ليلة النصف من شعبان يكفر ذنوب السنة، وليلة الجمعة تكفر ذنوب الأسبوع، وليلة القدر تكفر ذنوب العمر كله] اهـ. نقله عنه الزبيدي في "إتحاف السادة المتقين" (3/ 427، ط. الميمنية).
وقال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" (2/ 56-57، ط. دار الكتاب الإسلامي): [ومن المندوبات: إحياء ليالي العشر من رمضان، وليلتي العيدين، وليالي عشر ذي الحجة، وليلة النصف من شعبان، كما وردت به الأحاديث، وذكرها في "الترغيب والترهيب" مفصلة. والمراد بإحياء الليل: قيامه، وظاهره الاستيعاب، ويجوز أن يراد غالبه] اهـ.
وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي في "لطائف المعارف" (ص: 137-138، ط. دار ابن حزم): [وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام؛ كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر، وغيرهم، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها.
ثم قال: واختلف علماء أهل الشام في صفة إحيائها على قولين؛ أحدهما: أنه يستحب إحياؤها جماعة في المساجد؛ كان خالد بن معدان ولقمان بن عامر وغيرهما يلبسون فيها أحسن ثيابهم، ويتبخرون، ويكتحلون، ويقومون في المسجد ليلتهم تلك، ووافقهم إسحاق بن راهويه على ذلك، وقال في قيامها في المساجد جماعة: (ليس ببدعة)، نقله عنه حرب الكرماني في "مسائله". والثاني: أنه يكره الاجتماع فيها في المساجد للصلاة والقصص والدعاء، ولا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصة نفسه، وهذا قول الأوزاعي إمام أهل الشام وفقيههم وعالمهم، وهذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى] اهـ.
وذكرت أن الحاصل من كلام العلماء أن هذه الليلة وإن كان يُندب إحياؤها إلا أنه لا توجد صفة محددة لإحيائها؛ لأن النصوص الخاصة بإحيائها قد جاءت مطلقة غير مقيدة بدعاء دون دعاء، ولا بحال دون حال، ولا بوقت دون وقت، فلا يجوز تقييدها وقصرها على بعض الأدعية دون بعض، أو بعض الأحوال دون بعض، أو بعض الأوقات دون بعض، إلا بدليل خاص؛ والقاعدة المقررة في علم الأصول: "أن المطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي ما يقيده"؛ قال الإمام الزركشي في "البحر المحيط" (5/ 8، ط. دار الكتبي): [الخطاب إذا ورد مطلقًا لا مُقَيِّد له حُمِل على إطلاقه] اهـ، ولكن يتم إحياؤها بأنواع العبادات التي يجد فيها الإنسان راحته القلبية وطمأنينته النفسية.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: النصف من شعبان النصف من شعبان 2024 ليلة النصف من شعبان 2024 ليلة البراءة لیلة النصف من شعبان 2024 دار الإفتاء الله ع
إقرأ أيضاً:
هل يخطف الأهلي زيزو من الزمالك؟.. القلعة الحمراء تجيب
تردد خلال الفترة الماضية أنباء عن دخول النادي الأهلي في مفاوضات مع نجم نادي الزمالك أحمد مصطفى زيزو.
هل سيرحل زيزو إلى الأهلي؟خرجت إدارة القلعة الحمراء عن صمتها وعلقت على إمكانية التوقيع مع أحمد مصطفى زيزو، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، وخطفه من القلعة البيضاء، لتدعيم لصفوف المارد الأحمر قبل خوض كأس العالم للأندية 2025.
وأكدت إدارة النادي عدم دخولها مطلقا في مفاوضات مع أحمد مصطفى زيزو ، حتى الآن، على الرغم من أن اللاعب يحق له التوقيع مجانا لأي ناد يرغب في التعاقد معه بعد أيام قليلة بمجرد فتح سوق الانتقالات الشتوية في بداية يناير 2025.
هل تعاقد زيزو مع الزمالك؟حتى الآن، فإن أحمد مصطفى زيزو لم يجدد عقده مع نادي الزمالك، وبمجرد بدء الميركاتو الشتوي يوم 1 يناير بإمكان اللاعب التوقيع لأي فريق في صفقة مجانية دون الرجوع لإدارة القلعة البيضاء.
صفعة على وجه المتألق المغربياستقرت لجنة التخطيط لفريق كرة القدم بالأهلى، برئاسة مختار مختار، وبالتنسيق مع محمود الخطيب، رئيس «القلعة الحمراء»، على عدم تفعيل عقد يحيى عطية الله، الظهير الأيسر المُعَار من سوتشى الروسى إلى نهاية الموسم الجارى.
وأبدى أعضاء لجنة التخطيط، عدم اقتناعهم بالمستوى الفنى الذى يقدمه الظهير المغربى، معتبرين أن قيد التونسى علي معلول فى القائمة، أول يناير المقبل، وعودته للمشاركة من جديد، سيكون أفضل من استمرار «عطية الله».
وما يعزز موقف لجنة التخطيط أيضًا، الحاجة إلى مليون يورو لتفعيل بند شراء «عطية الله»، وهو ما تراه الإدارة مبلغًا كبيرًا، خاصة فى ظل الأزمة المالية التى يعانى منها النادى فى توفير العملة الصعبة للمحترفين فى كل الألعاب.
تجديد الثقة في قدرات معلولأكد مصدر بالنادي الأهلي، أن هناك ثقة من لجنة التخطيط والجهاز الفنى فى قدرة علي معلول على تقديم مستواه الجيد المعهود، بعد إعادة قيده فى قائمة الفريق في يناير المقبل، عقب تعافيه التام من الإصابة.
وأضاف المصدر، أن لجنة التخطيط بدأت في البحث عن ظهير أيسر متميز، سواء فى الدورى المصرى، أو بين اللاعبين الفلسطينيين الذين يمكن قيدهم كلاعبين محليين، للوجود إلى جوار على معلول وكريم الدبيس، مع الاكتفاء بفترة إعارة يحيى عطية الله.