أعلنت مصلحة السجون الروسية، الجمعة، وفاة السياسي المعارض المسجون أليكسي نافالني.

وقالت المصلحة، في بيان، إن نافالني شعر بتوعك بعد المشي الجمعة وفقد الوعي. ووصلت سيارة إسعاف لمحاولة إنعاشه، إلا أنه فارق الحياة.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية أنها أطلقت تحقيقا إجرائيا في ملابسات وفاة نافالني.

وفي أول تعليق على الوفاة، قال الكرملين إن "مصلحة السجون تجري كافة الفحوصات فيما يتعلق بوفاة نافالني"، مضيفا "لا توجد معلومات لدينا عن سبب وفاته.

. وقد تم إبلاغ بوتين (الرئيس الروسي) بالنبأ".

اقرأ أيضاً

زنزانة المعارض الروسي نافالني تستقبل الزوار أمام سفارة موسكو في برلين

من جهته، ذكر وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، في تغريدة على حسابه في "إكس": "مقاومة نافالني لنظام القمع كلفته حياته".

وأضاف: "وفاة نافالني في السجن تذكّرنا بحقيقة نظام الرئيس فلاديمير بوتين".

ونقل نافالني، الذي كان يقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما بتهم التطرف، في ديسمبر/كانون الأول من سجنه السابق في منطقة فلاديمير بوسط روسيا إلى مستعمرة جزائية "نظام خاص" - أعلى مستوى أمني في السجون في روسيا – أعلى الدائرة القطبية الشمالية.

يشار إلى أن نافالني (47 عاما)، هو ألد خصوم بوتين، وتم اعتقاله في يناير/كانون الثاني 2021 لدى عودته من ألمانيا إلى موسكو، حيث قضى خمسة أشهر يتعافى من التسمم بغاز الأعصاب الذي يلقى باللوم فيه على الكرملين. وقد رفضت السلطات الروسية هذا الاتهام.

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: روسيا بوتين معارض

إقرأ أيضاً:

ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو

مع تطور العلاقات الروسية مع الكونغو، من المقرر أن يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع نظيره الزائر من جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، الذي وصل روسيا في 25 يونيو الجاري.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، ذكر المكتب الصحفي للكرملين أن الزعيمين سيناقشان عدة ملفات منها "طرق تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي".
ويعد ساسو نجيسو رابع زعيم أفريقي يزور روسيا بهذا العام  2024، حيث زار الرئيس التشادي الانتقالي محمد إدريس ديبي إيتنو روسيا في 24 يناير، وقام رئيس غينيا بيساو عمرو سيسوكو إمبالو بزيارة إلى روسيا في 9 مايو، وقام رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا بزيارة روسيا. الروسية في أوائل يونيو وشاركت في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي.
ومن جانبها تعمل روسيا بنشاط على تطوير علاقات الشراكة مع الدول الأفريقية. 
ففي صيف 2023، استضافت مدينة سانت بطرسبورغ القمة الروسية الإفريقية وكان ساسو نغيسو من بين المشاركين فيها، وفي ذلك الوقت، عقد بوتين اجتماعًا شخصيًا مع الزعيم الكونغولي، الذي شاركه ذكرياته عن رحلاته إلى الاتحاد السوفيتي السابق وأشاد "بالتقليد الطويل من الصداقة والتعاون" بين البلدين.


التعاون بين روسيا والكونغو على مدار 60 عاما 


يشار إلى أن  روسيا  وجمهورية الكونغو يحتفلان هذا العام بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية.
ووفقا للرئيس الروسي، فإن الشركات الروسية الرائدة، مثل لوك أويل، وياندكس، وروساتوم، "تعمل بكفاءة" في جمهورية الكونغو، ومن المتوقع إطلاق عدد من المشاريع واسعة النطاق في المستقبل. 
ويعمل البلدان أيضًا على تطوير الشراكة في المجال العسكري التقني. 
كما سيكون ستكون قضايا التعاون التجاري والاقتصادي على جدول أعمال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية الذي سيجتمع في موسكو هذا العام.
وشهد عام 2019، توقيع موسكو وبرازافيل اتفاقية بشأن عمل المتخصصين العسكريين الروس في جمهورية الكونغو. وقال وزير الخارجية الروسي بعد زيارته لتلك الدولة إن ساسو نجيسو قال إن برازافيل مستعدة لمواصلة التعاون العسكري والفني العسكري مع روسيا، ويستخدم الجيش الكونغولي أسلحة ومركبات قتالية وطائرات هليكوبتر سوفيتية وروسية الصنع.
 

مقالات مشابهة

  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه
  • بوتين يدلي بتصريحات بشأن الاقتصاد الروسي
  • للمرة الثانية خلال ساعات. بايدن يطلق وصفا غير دبلوماسي على بوتين ويعلن عزمه التصدي له
  • بوتين: يجب البدء بإنتاج صواريخ متوسطة وقصيرة المدى بما يتناسب مع الإجراءات الأمريكية
  • بوتين يعلن استئناف إنتاج أنواع من الصواريخ
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين "بورتريه" فريدا من نوعه
  • صحيفة عبرية تكشف إخفاء مصلحة السجون تجويع الأسرى الفلسطينيين
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • بوتين: يجب النظر بجدية إلى التهديدات ضد روسيا والتخطيط للرد عليها
  • ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو