أكد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية اليوم (الجمعة) أن واشنطن في إطار السعي لعدم توسع الصراع في منطقة الشرق الأوسط تحاول التوصل إلى تسوية بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، محذرا في الوقت نفسه من خطورة تصاعد هذا الصراع. 

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أوضح المسؤول الأمريكي ـ في تصريح خاص لقناة (الحرة) الإخبارية اليوم (الجمعة) ـ إن "المرحلة الأولى من التسوية تنص على إنهاء الحرب والتمهيد لمفاوضات بشأن الخلاف الحدودي مقابل انسحاب حزب الله من الحدود وإعادة سكان المناطق الحدودية على الجانبين إلى بلدتهم.

 

وأعرب المسؤول الأمريكي عن قلق بلاده إزاء تصاعد الوضع في جنوب لبنان وشمال إسرائيل، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة عبر كبير مستشاري الرئيس جو بايدن للشؤون الاستثمار والطاقة آموس هوكشتاين تواصل استكشاف جميع الخيارات الدبلوماسية لاستعادة الهدوء وتجنب التصعيد في المنطقة.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي شن فيه الطيران الإسرائيلي سلسلة من الغارات على عدة بلدات في القطاعين الغربي والأوسط بالجنوب اللبناني بالإضافة إلى بلدات في إقليم التفاح في قضاء جزين، مما أسفر عن سقوط 5 شهداء وإصابة عدد من المواطنين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية واشنطن حزب الله وإسرائيل وزارة الخارجية الأمريكية الشرق الأوسط حزب الله اللبناني

إقرأ أيضاً:

تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا

قالت وزارة الخارجية التركية الأربعاء، إن أنقرة اتخذت منذ البداية موقفا مبدئيا حيال المأساة الإنسانية التي حدثت نتيجة الاضطرابات الداخلية في سوريا.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخارجية ردا على الادعاءات المتعلقة بسياستها تجاه سوريا والشرق الأوسط عقب احتجاجات شهدتها ولاية قيصري التركية وأعمال عنف واعتداءات على مباني إدارية والعلم التركي في شمال سوريا المحرر.

وأوضح البيان أن السياسة الخارجية التركية تقوم على مصالح الدولة والشعب، مضيفا أنها تهدف من هذا المنطلق إلى إحلال السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط التي ترتبط معها بعلاقات تاريخية وثقافية متينة.

ولفتت الوزارة إلى أن المبادئ الأساسية في إرساء هذه السياسة هي القانون الدولي والقيم الإنسانية والبحث عن العدالة العالمية.

وشددت على أن تركيا التي تقوم بمواكبة سياستها الخارجية وفق مصالحها الوطنية، لا تتردد في اتخاذ التدابير اللازمة ضد التهديدات التي يتعرض لها أمنها القومي.

وأوضحت أنه من الممكن في الديمقراطيات المساهمة في السياسة الخارجية من خلال النقد البناء، إلا أن “تشويه الحقائق من أجل مكاسب سياسية وتوجيه الاتهامات القائمة على التعصب الأيديولوجي لا يمكن تقييمها في هذا السياق”.

وأكدت أن الادعاءات المتعلقة بسياسة أنقرة حول الشرق الأوسط وسوريا “لا تحمل أي نوعية تحليلية وتفتقر حتى إلى المعرفة التاريخية الأساسية”.

وذكرت أن تركيا تمكنت منذ سنوات من أن تغدو جزيرة سلام واستقرار في المنطقة التي تحولت إلى حلقة من النار.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقف جليلي وبزشكيان في ملفات السياسة الخارجية
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة نقاش بشأن خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • مباحثات أمريكية فرنسية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط
  • تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا