شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن مصرف لبنان المركزي يقترح تعويم الليرة، الخميس 20 يوليو 2023 18 50اقترح نواب حاكم مصرف لبنان المركزي، اليوم الخميس، التحول إلى تحرير محكوم لسعر صرف الليرة اللبنانية بحلول .،بحسب ما نشر موقع 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مصرف لبنان المركزي يقترح تعويم الليرة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مصرف لبنان المركزي يقترح تعويم الليرة

الخميس 20 يوليو 2023 / 18:50

اقترح نواب حاكم مصرف لبنان المركزي، اليوم الخميس، التحول إلى تحرير محكوم لسعر صرف الليرة اللبنانية بحلول نهاية سبتمبر (أيلول)، وإلغاء الربط طويل الأمد بينها وبين الدولار الأمريكي.

وفقدت الليرة أكثر من 98% من قيمتها في السوق الموازية، منذ بدء الانهيار الاقتصادي في 2019. وفي فبراير (شباط) خفض البنك المركزي سعر الصرف الرسمي من 1500 ليرة، والذي استمر عقوداً، إلى 15 ألف ليرة مقابل الدولار. واليوم الخميس، اجتمع نواب حاكم مصرف لبنان مع مجموعة من أعضاء البرلمان، واقترحوا التحول بالكامل إلى تعويم سعر الصرف "بطريقة مُدارة". وقالت الوثيقة إن المصرف سيلتزم بصياغة القواعد واللوائح اللازمة "لتجريك سعر الصرف إلى عائم" بحلول نهاية سبتمبر (أيلول) 2023، مع القدرة "على التدخل عند الضرورة".

هبوط تاريخي.. الليرة اللبنانية تتخطى 100 ألف مقابل الدولار ووزارة العدل اللبنانية تطلب توقيف رياض سلامة#فيديو24لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhVilUD pic.twitter.com/va05GKC5Wj

— فيديو 24 (@24Media_Video) March 16, 2023 واقترحت الوثيقة أيضاً إنشاء منصة إلكترونية جديدة للصرف الأجنبي، لكنها قالت إن المصرف سيواصل شراء الدولارات الأمريكية في السوق، كلما أمكن ذلك لتجنب الاعتماد على الاحتياطيات لدعم الليرة. وأشرف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على الليرة المربوطة بالدولار، خلال فترة توليه المنصب، التي امتدت ثلاثين عاماً وتنتهي في نهاية الشهر الجاري. وإذا لم يتم اختيار خليفة لسلامة، سيتولى النائب الأول لحاكم مصرف لبنان منصبه ومعه النواب الثلاثة الآخرين. وقال سليم شاهين، وهو أحد نواب حاكم مصرف لبنان لرويترز هذا الأسبوع إن البنك المركزي سيوقف عمل منصة الصرف المثيرة للجدل، والمعروفة باسم "صيرفة"، بعد انتهاء فترة عمل الحاكم رياض سلامة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس نواب حاکم مصرف لبنان

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مساء أمس الجمعة من خطر نشوب حرب واسعة النطاق إثر تزايد تبادل إطلاق النار عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية بعد إطلاق حزب الله وابلا من الصواريخ استهدفت شمال إسرائيل غداة اغتيال القيادي محمد نعمة ناصر.

وأعرب غوتيريش عن قلق الأمم المتحدة العميق إزاء تزايد كثافة تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق، مشددا على ضرورة تجنب التصعيد وأن الحل السياسي والدبلوماسي هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق للمضي قدما.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن التصعيد المتزايد منذ الخميس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية "يزيد من مخاطر اندلاع حرب شاملة"، محذرا من أن ما وصفه بـ"خطر سوء التقدير" قد يؤدي لمواجهة خطيرة بين الطرفين.

وكرر نداءات مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) التي تحث الجانبين على العودة فورا إلى وقف تبادل إطلاق النار، والالتزام من جديد بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 عام 2006 الداعي إلى وقف العمليات القتالية بين إسرائيل ولبنان.

وكان غوتيريش حذر سابقا من أن يصير لبنان "غزة ثانية"، مؤكدا أن العالم لن يحتمل ذلك.

وأمس الجمعة، أصيب جنديان إسرائيليان جراء إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو مستوطنة كريات شمونة شمالي إسرائيل، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

واغتال الاحتلال الأربعاء القائد العسكري في حزب الله محمد نعمة ناصر باستخدام مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارته في منطقة الحوش بمدينة صور جنوبي لبنان، وذلك ما رد عليه الحزب بإطلاق نحو 200 صاروخ على شمال إسرائيل.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب وحزب الله، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي في 18 يونيو/حزيران الماضي المصادقة على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان، وسط محاولات دبلوماسية تقودها واشنطن لمنع التصعيد.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربها على قطاع غزة، التي خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • إطلاق منصة بلومبرغ قريباً
  • هوكشتاين يقترح تسوية تستبعد إلحاق الـنقطة-ب والمزارع بلبنان
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • البنك المركزي: نمو محافظ البنوك التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 362%
  • حمية: لبنان ليس عاجزاً ولا فقيراً
  • المركزي: فتح 6.5 مليون حساب و2.3 مليون محفظة إلكترونية منذ 2017 إلى 2023
  • وسط تصعيد على الحدود اللبنانية.. نصر الله يجتمع بوفد من حماس
  • المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • البنك المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023