فبراير 16, 2024آخر تحديث: فبراير 16, 2024

المستقلة/-قالت مصلحة السجون في منطقة يامالو-نينيتس إن زعيم المعارضة الروسية المسجون أليكسي نافالني توفي حيث كان يقضي فترة عقوبته، اليوم الجمعة.

و قالت دائرة السجون الفيدرالية في منطقة يامالو-نينيتس المتمتعة بالحكم الذاتي، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن نافالني “شعر بتوعك” بعد نزهة يوم الجمعة، و “فقد وعيه على الفور تقريبًا”.

و قالت إنه تم استدعاء الطاقم الطبي، لكنهم لم يتمكنوا من إنعاش نافالني. و أضافت أنه يتم تحديد سبب الوفاة.

و كان نافالني (47 عاما)، أحد أبرز منتقدي بوتين. و كان يقضي عقوبته في سجن يقع على بعد 40 ميلا شمال الدائرة القطبية الشمالية حيث حكم عليه بالسجن 19 عاما بموجب “نظام خاص”.

و قال الكرملين إنه ليس لديه معلومات عن سبب الوفاة.

و في أوائل ديسمبر/كانون الأول، اختفى من سجن في منطقة فلاديمير، حيث كان يقضي حكماً بالسجن لمدة 30 عاماً بتهم التطرف و الاحتيال التي وصفها بالانتقام السياسي لقيادته المعارضة المناهضة للكرملين في العقد الأول من القرن الحادي و العشرين. و لم يتوقع إطلاق سراحه خلال حكم بوتين.

ساعد نافالني، و هو سياسي قومي سابق، في إثارة احتجاجات 2011-2012 في روسيا من خلال شن حملات ضد تزوير الانتخابات و الفساد الحكومي، و التحقيق في الدائرة الداخلية لبوتين و مشاركة النتائج في مقاطع فيديو حصدت مئات الملايين من المشاهدات.

و في عام 2020، دخل نافالني في غيبوبة بعد الاشتباه في تسممه باستخدام نوفيتشوك من قبل جهاز الأمن الروسي FSB و تم إجلاؤه إلى ألمانيا لتلقي العلاج. تعافى و عاد إلى روسيا في يناير 2021، حيث تم القبض عليه بتهمة انتهاك الإفراج المشروط و حُكم عليه بأول حكم من بين عدة أحكام بالسجن و التي من شأنها أن يصل مجموعها إلى أكثر من 30 عامًا خلف القضبان.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بعد منشور النظام لن يسقط إلا بالقوة.. قرار بحبس معارض مصري بارز

أعلن المحامي المصري البارز، خالد علي، أن نيابة أمن الدولة العليا قررت، فجر الخميس، بالحبس الاحتياطي بحق لمعارض، يحيى عبدالهادي، لمدة 15 يوما على ذمة تحقيقات في اتهامات بالانضمام "لجماعة إرهابية"، وذلك بعد عامين على خروجه من السجن بعفو رئاسي.

وقال علي في منشور عبر صفحته بمنصة فيسبوك إن النيابة أصدرت قرارا بحق عبدالهادي "بالحبس لمدة 15 يوما"، ووجهت إليه اتهامات "الانضمام إلى جماعة إرهابية وإساءة استخدام وسائل التواصل وبث ونشر إشاعات وأخبار كاذبة وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية".

وأشار إلى أنه "تم مواجهته بمقال (إلى متي يصمت الجيش)"، في إشارة إلى التحقيقات، مضيفا أنه أثناء القبض عليه "شعر بأعراض ذبحة صدرية ... وسمحت النيابة بتسليمه الأدوية الخاصة به".

والأربعاء، قال المحامي في تدوينة سابقة إن المهندس عبدالهادي كان في سيارة وسط القاهرة حين "فوجئ بعدد من المواطنين يرتدون ملابس مدنية لم يفصحوا عن هويتهم قاموا بإنزاله عنوة واختطافه إلى مكان مجهول".

انتهى التحقيق الآن بحضور الأستاذ نبيه الجنادى، وصدر قرار النيابة بحبس المهندس يحى حسين عبد الهادى ١٥ يوم تحقيقات القضية...

Posted by Khaled Ali on Wednesday, July 31, 2024

وفي 23 يوليو الماضي، نشر عبدالهادي على حسابه بفيسبوك تدوينة جاء فيها: "إلى متى يصمت الجيش؟ لماذا لا يتحرك؟ لقد بلغ السيل الزبى... أغلبية المصريين في ضنك.. والفشل في كل اتجاه.. والفضائح تتوالى مغموسة بالفساد ويتحدث بها العالم .. والحاكم يعبث بكل شيء ولا يعبأ بأحد .. والمعارضة ليست إلا أصوات زاعقة لا تملك تغيير شيء.. هذا النظام لن يسقط إلا بالقوة، والقوة لا يملكها إلا الجيش.. أليس فيه من يغار على بلده؟".

وعبدالهادي كان من أوائل المعارضين الذين خرجوا من السجن بعفو رئاسي في 2022، عندما أعاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تفعيل لجنة العفو الرئاسي، وفق فرانس برس.

اسمه بقائمة "العفو الرئاسي".. محكمة مصرية تصدر حكما ضد معارض بارز قضت محكمة جنح أمن الدولة طواريء في مصر، الاثنين، بحبس المتحدث السابق باسم الحركة المدنية الديمقراطية، وأحد مؤسسيها، يحيى حسين عبد الهادي، أربع سنوات بتهمة "نشر أخبار كاذبة عمدًا داخل وخارج البلاد"، في وقت ذكرت تقارير بأنه على رأس قائمة تقدمت بها لجنة العفو الرئاسي للإفراج عنهم. 

وأُفرج عنه بعد أن قضى 3 سنوات خلف القضبان بتهمة نشر "معلومات كاذبة"، رغم أنه لم يُحكم عليه إلا قبل أسابيع من إطلاق سراحه.

وعبد الهادي (68 عاما) هو أحد رموز حركة "كفاية" التي كانت نشطة كثيرا خلال الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011.

ومنذ 2022، استأنف السيسي "الحوار الوطني" وأطلق سراح مئات السجناء السياسيين، لكن مدافعين عن حقوق الإنسان يقولون إن عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم في نفس الفترة يناهز على الأقل 3 أضعاف عدد الذين أفرج عنهم.

وتؤكد منظمات غير حكومية أن عشرات آلاف المعتقلين السياسيين مسجونون حاليا في مصر، ظروف كثر منهم صعبة للغاية، وفق فرانس برس.

مقالات مشابهة

  • مستشار قانوني يحذر من تقبيل الأطفال لتجنب السجن بتهمة التحرش.. فيديو
  • في خضم عملية تبادل سجناء مع روسيا.. هاريس تتصل بأرملة نافالني
  • «بايدن»: عدد من أعوان المعارض الروسي أليكسي نافالني أفرج عنهم
  • السجن سياحي .. و .. العفو اباحي
  • بعد منشور النظام لن يسقط إلا بالقوة.. قرار بحبس معارض مصري بارز
  • احذر تخريب خطوط الكهرباء التي تملكها الحكومة تؤدي بك لـ السجن
  • بـ32 جناحًا.. تدشين فعاليات مهرجان الفاكهة في طبرجل
  • السجن المؤبد لعاطل و15 سنة لآخر لاتهامهما بالتعدى على طفل فى الجيزة
  • «خزانة الكُتب» تُشارك في معارض لجهات مجتمعية
  • جنايات مستأنف الإسكندرية تقضي بالسجن 3 سنوات لسائق قتل شخصا تحت تأثير المخدرات