شارك المجلس القومي للمرأة في النسخة الثانية من Science, she says بمناسبة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في العلوم بمقر السفارة الإيطالية بالقاهرة بحضور كل من الدكتورة نادية زخاري عضوة المجلس القومي للمرأة ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم، ووزيرة البحث العلمي الأسبق نيابة عن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والسفير الإيطالي ميشيل كاروني بالسفارة الإيطالية بالقاهرة، والسفير كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والدكتور ولاء شتا رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي، وكريستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة فى مصر، ونوريا سانز المدير الإقليمي لمكتب اليونسكو بالقاهرة.

نسبة السيدات في البحث العلمي والقيادة

أكدت الدكتورة نادية زخاري خلال اللقاء على أهمية تسليط الضوء على العديد من النماذج النسائية التي يُحتذى بها في مجال البحث العلمي، مضيفة أن نسبة النساء والفتيات في البحث العلمي والقيادة بلغت نحو 48% من الباحثين المصريين.

البحث عمل جماعي

وأشارت إلى أن أي بحث هو عمل جماعي لا يعتمد علي شخص واحد فقط، كما أكدت أن المناصب في مجال البحث العلمي تحتاج إلي شخص مناسب لديه المؤهلات والقدرات اللازمة لشغلها.

افتتح السفير الايطالي الندوة بالترحيب بالحاضرين بمقر السفارة الإيطالية بالقاهرة، مشيداً بأن هذا اللقاء يهدف إلى التركيز على دور للنساء والفتيات الحاسم في مجتمعات العلوم والتكنولوجيا، كما تهدف إلى التأكيد علي ضرورة تعزيز مشاركتهن في مجال العلوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس القومي للمرأة القومي للمرأة مايا مرسي الدكتورة مايا مرسي المجلس القومی للمرأة البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

المجلس القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ التيجاني بسبب انتهاكات جنسية

المجلس القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ التيجاني بسبب انتهاكات جنسية.. تقدم المجلس القومي للمرأة ببلاغ رسمي للنائب العام ضد أحد شيوخ الطريقة التيجانية، إثر تلقي مكتب شكاوى المرأة بالمجلس العديد من الشكاوى من فتيات يزعمن تعرضهن لانتهاكات جنسية من قبل هذا الشيخ.

 رصد الانتهاكات

رصد مكتب شكاوى المرأة بالمجلس منشورًا لإحدى الفتيات على مواقع التواصل الاجتماعي تسرد فيه تفاصيل تعرضها لانتهاكات جنسية من الشيخ المذكور. ولم تتوقف الشكاوى عند هذه الفتاة فقط، بل تم رصد منشورات مماثلة لثلاث فتيات أخريات على مواقع التواصل الاجتماعي يقدمن نفس الادعاءات.

 دور المجلس في حماية حقوق المرأة

يؤكد المجلس القومي للمرأة على دوره واختصاصه في تلقي ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة، وإحالتها إلى جهات الاختصاص والعمل على حلها مع الجهات المعنية، وتوفير المساعدة القضائية اللازمة. كما يشدد المجلس على أهمية إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاكات لحقوق وحريات المرأة، وذلك لضمان حماية الفتيات والسيدات والمجتمع بشكل عام من هذه الأفعال المشينة.

ويشدد المجلس القومي للمرأة على رفضه التام لأي شكل من أشكال العنف أو التمييز ضد المرأة أو استغلالها تحت شعار الدين، مشددًا على أنه لن يتهاون في الدفاع عن حقوق المرأة ضد أي اعتداءات.

المجلس القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ التيجاني بسبب انتهاكات جنسية بعد جدل الشيخ التيجاني هل اتباع الصوفية حرام ؟.. الإفتاء تجيب  ارقام التواصل

يدعو المجلس القومي للمرأة جميع الفتيات والسيدات للتواصل مع مكتب شكاوى المرأة في حالة التعرض لأي شكل من أشكال العنف أو التمييز. يقدم المكتب الدعم والمساندة القانونية والنفسية للسيدات، ويستقبل الشكاوى والاستفسارات عبر الخط المختصر 15115، ومن خلال المقابلة الشخصية، أو عبر الواتساب على رقم 01007525600، أو من خلال الرسائل على صفحة المجلس على فيسبوك.

ويجدد المجلس القومي للمرأة التزامه بحماية حقوق المرأة ومكافحة جميع أشكال العنف والتمييز، مؤكدًا أن القانون سيأخذ مجراه لضمان محاسبة كل من تسول له نفسه المساس بحقوق النساء والفتيات في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يهنىء نيفين صبور لتعيينها الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي
  • المجلس القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ التيجاني بسبب انتهاكات جنسية
  • القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد أحد شيوخ الطريقة التيجانية
  • «القومي للمرأة» يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد شخص يدّعي انتماءه للطريقة التيجانية
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لعضوات وأعضاء جهاز تنمية المشروعات
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي
  • القومي للمرأة ينعى الدكتورة صفاء مرعي مقررة فرع المجلس في الغربية
  • «القومي للمرأة» ينعى مقررة فرع المجلس بالغربية