الشارقة: «الخليج»
زارت لجنة شؤون التربية والتعليم والثقافة والإعلام والشباب بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، بيت الحكمة بمدينة الشارقة، ضمن خطتها لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر، وعقدت اجتماعها لاستكمال خطتها لوضع أهم مؤشرات أعمالها لتعزيز أداء القطاعات التعليمية والثقافية والإعلامية والرياضية في الإمارة.


وزار من اللجنة كل من شيخة علي النقبي، رئيسة اللجنة، وحضره من أعضاء وعضوات اللجنة كل من الدكتور أحمد صالح النقبي، مقرر اللجنة، وكلثم سيف الطنيجي وشيخة خلفان الظنين النقبي وموزة معضد بن هويدن، ومن الأمانة العامة للمجلس، هدى الحمادي، أمينة سر اللجنة، وإسلام الشيوي، الخبير الإعلامي.
واطلعت اللجنة خلال الزيارة على محتويات بيت الحكمة والذي يجسد أحدث نموذج لمكتبات المستقبل في العالم وطافت في جولة في أروقته الواسعة، وتنقلت بين معرض «تكوين.. العلوم والإبداع»، والذي يسلط الضوء على مقتنيات نادرة من المخطوطات الإسلامية التاريخية التي تبرز الدور الرائد لعلماء المسلمين قديماً في الحفاظ على الحضارة الإنسانية والعلوم المعرفية، في مجالات الفلك والطب والهندسة والرياضيات وعلم الحيوان.
وتعرفت اللجنة إلى أحدث الكتب وتجولت في أرجاء المبنى مطلعين على المكتبة الضخمة التي يحتضنها والتي تضم آلاف الكتب في مختلف الحقول الثقافية والأدبية والمعرفية.
ووقفت اللجنة على أدوار بيت الحكمة والغايات التي من أجلها تم تأسيسه كونه يقدم مفهوماً جديداً للقراءة والمعرفة والتعلم والتفاعل الاجتماعي بين الفئات والأعمار والجنسيات كافة على أرض إمارة الشارقة.
وأشادت اللجنة ببيت الحكمة ودوره الحيوي في إرساء أبعاد جديدة من الثقافة والنشاط المعرفي وتعزيز القراءة بما يحقق رؤية وتطلعات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في جعل الشارقة مدينة حاضنة للثقافة والمعرفة وبناء الجهات الداعمة للقراءة بين الأجيال.
وعقدت اللجنة اجتماعاً لبحث خططها ورؤاها الداعمة والمساندة للمشروع الثقافي والتربوي الذي تزخر به الشارقة علاوة على تواصلها مع الجامعات الوطنية والاهتمام بالنواحي التعليمية والتراثية والرياضية.
وأقرت اللجنة القيام بزيارة إلى الجهات التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين وتشمل سجايا وناشئة الشارقة وأطفال الشارقة خلال الأسبوع المقبل والاطلاع على جهودها وبرامجها المختلفة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة بیت الحکمة

إقرأ أيضاً:

" أسيوط الأهلية" تعلن خطتها لفعالياتها الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، والمفوض بتيسير أعمال جامعة أسيوط الأهلية؛ عن خريطة الفعاليات، والأنشطة الطلابية التي تنظمها، وتشارك فيها جامعة أسيوط الأهلية، خلال الأجازة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024.

ووجه الدكتور المنشاوي؛ بضرورة تفعيل الأنشطة الطلابية، وتوسيع قاعدة المشاركة بين الشباب؛ لتسليحهم بالوعي؛ من أجل الوطن، ودعمهم في اكتشاف، وتنمية إبداعاتهم، ومواهبهم، وتوسيع مجالات النشاط الطلابي؛ بما يدعم الابتكار، والإبداع، ودعم أصحاب المواهب الرياضية، والفنية؛ للاستفادة من طاقات الشباب، وتنمية روح الانتماء، والولاء لديهم.

  وأشار الدكتور المنشاوي؛ إن ذلك يأتي في إطار حرص إدارة الجامعة على دعم الأنشطة الطلابية داخل الجامعة الأهلية، وإتاحة الفرصة لطلاب الجامعة؛ لتنمية مواهبهم، وإبراز العناصر المتميزة منهم في مختلف المجالات؛ إيمانا بدور الأنشطة الطلابية في صقل شخصية الطالب، وفتح مداركها، وآفاقها، وذلك بما يتواكب مع رؤية  مصر 2030  ، وما تتضمنه من مساع، وجهود؛ تهدف إلى  بناء الإنسان؛ فكرياً، وثقافياً على نحو سليم.

 وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي؛ بحرص الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ على إنشاء الجامعات الأهلية على نحو متميز؛ يواكب جامعات الجيل الرابع الذكية في الدول المتقدمة، والتي حققت إضافة حقيقية في منظومة التعليم العالي في مصر، لافتاً إلى أن جامعة أسيوط الأهلية تضم عدداً من الملاعب، والصالات الرياضية المتميزة التي تخدم كافة مجالات الأنشطة الطلابية، والمؤهلة؛ لإقامة المباريات الرياضية لشتى الألعاب الفردية، والجماعية.

 ودعا الدكتور نوبي محمد حسن نائب رئيس جامعة أسيوط الأهلية للشئون الأكاديمية؛ الطلاب للمشاركة في معسكرات التدريب، وفعاليات الأنشطة الطلابية من كافة كليات الجامعة، ومن المقرر لها أن تشمل: الأنشطة الرياضية، والاجتماعية، والثقافية، والفنية؛ حيث يتضمن المجال الرياضي؛ إقامة معسكرات لتدريب الطلاب، ومسابقات في ألعاب كرة قدم ، و كرة طائرة ، وتنس طاولة ، وكذلك مسابقات في  المجالات العلمية المختلفة، وعدد من المسابقات الترويحية يعقدها المتخصصون في مجال الأسر، والاتحادات الطلابية ، أما فيما يخص  النشاط الثقافي، والاجتماعي؛ فمن المقرر أن تتضمن فعاليات الأنشطة الصيفية على عدد من الرحلات تتوجه لمحافظات الجمهورية المختلفة؛ لزيارة بعض المشروعات القومية ، ورحلات شاطئية، وزيارة لعدد من المعالم السياحية ، وندوات تثقيفية؛ إلى جانب دوري فى مجالات الثقافة، والمعلومات العامة، كما تقدم جامعة أسيوط الأهلية؛ عدداً من الأنشطة الفنية تشمل معسكرات تدريب فى مجالات ؛الرسم ، والعزف ، والغناء، ومسابقات متخصصة في الفنون التشكيلية، والرسم بالقلم الرصاص؛ لإبراز مواهب الطلاب، وتميزهم في المجالات السابق ذكرها.
تأتي معسكرات التدريب، وممارسة الأنشطة الطلابية الصيفية تحت إشراف الأستاذ مصطفى حسن أمين عام الجامعة الأهلية، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام رعاية شباب جامعة أسيوط، والأستاذ خالد ذي الفقار مراد مسئول رعاية الشباب، والدكتور أحمد صلاح صبري ، والأستاذة سهام بكر محمد، والأستاذ ميسرة أحمد ثابت مسئولي النشاط.
 

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية
  • " أسيوط الأهلية" تعلن خطتها لفعالياتها الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • الثانوية العامة 2024.. الوزارة تتوصل للجنة المتورطة في تصوير امتحان التاريخ بالقاهرة
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟
  • رئيس جامعة حلوان: انعقاد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية المصرية خلال 7 أيام
  • فعاليات أهلية تزور القنيطرة المحررة بمناسبة الذكرى الـ 50 لرفع العلم السوري في سمائها
  • «شؤون الضواحي» في الشارقة تناقش تحديات المجالس
  • هل ستنتصر الفتنة على الحكمة؟
  • آبل تعتزم دعم قطع غيار الجهات الخارجية لاستخدامها في عمليات الإصلاح
  • سليمان شكر ميقاتي وطيران الشرق الأوسط على تسهيلات الحج