فبراير 16, 2024آخر تحديث: فبراير 16, 2024

المستقلة/- وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى ألمانيا يوم الجمعة في إطار جولة لحشد المساعدة العسكرية الحيوية و التوقيع على التزامات أمنية ثنائية مع اقتراب الحرب مع روسيا من عامها الثالث.

و تأتي الزيارة في الوقت الذي تحاول فيه القوات الأوكرانية صد القوات الروسية التي تقترب من بلدة أفدييفكا الشرقية.

و تواجه أوكرانيا نقص في القوى العاملة و مخزونات الذخيرة، في حين تأخرت المساعدات العسكرية الأمريكية لعدة أشهر.

و ستكون هذه أول رحلة خارجية يقوم بها زيلينسكي منذ أن استبدل قائد جيشه الذي يتمتع بشعبية كبيرة و أعاد تشكيل قيادته العسكرية، و هي مقامرة كبيرة في منعطف صعب في الحرب التي قال إنها ضرورية لمواجهة التحديات المتغيرة في ساحة المعركة.

و كانت ألمانيا و فرنسا على وشك أن تصبحا الحليفتين الثانية و الثالثة لأوكرانيا التي توقع اتفاقيات أمنية ثنائية من شأنها أن تحدد شروط استمرار الدعم حتى تصل أوكرانيا إلى هدفها المتمثل في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العسكري.

و قال زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي لدى وصوله إلى ألمانيا: “أبدأ يومين مهمين. اجتماعات مع الشركاء في ألمانيا و فرنسا، و اتفاقيات جديدة، و مؤتمر ميونيخ الأمني”.

“بنية أمنية جديدة لأوكرانيا، فضلا عن فرص جديدة. نحن نبذل كل جهد لإنهاء الحرب في أقرب وقت ممكن بشروط أوكرانية عادلة و ضمان سلام دائم.”

و لم تُعرف بعد تفاصيل الاتفاقيات المقرر توقيعها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و المستشار الألماني أولاف شولتز، لكن كييف قالت إنها تريد استخدام الاتفاق الأول الموقع مع بريطانيا في يناير كإطار عمل.

و قالت لندن إن هذا الاتفاق أضفى طابعا رسميا على نطاق من الدعم الذي قدمته و ستواصل تقديمه لأمن أوكرانيا.
كما أوجد التزامًا بإجراء مشاورات مع كييف في غضون 24 ساعة في حالة مواجهة أوكرانيا لهجوم مسلح روسي في المستقبل، و تقديم مساعدة أمنية سريعة ومستدامة.

و تقول كييف إن الترتيبات الأمنية مع الحلفاء لن تحل بأي حال من الأحوال محل هدفها الاستراتيجي المتمثل في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، الذي يعتبر أي هجوم على أحد أعضائه الـ 31 بمثابة هجوم على الجميع بموجب المادة الخامسة.

و قالت مستشارية شولتس إنه سيتم التوقيع على اتفاق ثنائي بشأن الضمانات الأمنية و الدعم طويل الأمد، دون تقديم مزيد من التفاصيل قبل الاجتماع.

و لم يقدم المسؤولون الفرنسيون سوى القليل من التفاصيل حول الاتفاق الثنائي بين باريس و كييف قبل حفل التوقيع المتوقع في قصر الإليزيه في باريس مساء الجمعة.

و أضافوا أن الاتفاق تضمن عناصر اقتصادية و مالية و لم يقتصر على العناصر العسكرية.

و قال مسؤول فرنسي: “المنطق الكامن وراء ذلك هو دعم أوكرانيا على المدى الطويل، من أجل إفشال العدوان الروسي”.

و قالوا إنه سيتم ذكر بعض الأرقام في الصفقة، لكنهم أضافوا أن فرنسا رفضت المشاركة في أي “مسابقة جمال” و أن جودة المواد المقدمة إلى أوكرانيا لا تقل أهمية عن الكمية.

و تضغط ألمانيا على الشركاء الأوروبيين و الأمريكيين من أجل التزامات أكثر صرامة بشأن الإمدادات العسكرية لأوكرانيا، حيث يسافر المستشار شولتز إلى واشنطن لدعم المساعدات لتلبية احتياجات كييف.

قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن بلاده تتوقع 3.5 مليار يورو لإمدادات الذخيرة هذا العام و ستسلم ثلاثة إلى أربعة أضعاف في عام 2024 مقارنة بعام 2023.

و من المتوقع أيضًا أن يلقي زيلينسكي كلمة في مؤتمر ميونيخ للأمن يوم السبت. و من المقرر عقد عدة اجتماعات ثنائية على الهامش، بما في ذلك مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أوربان يقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء المفاوضات مع روسيا

قال رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان في كييف اليوم الثلاثاء، إن بلاده اقترحت على  أوكرانيا النظر في إمكانية وقف إطلاق النار من أجل بدء المفاوضات مع روسيا بشأن حل النزاع المسلح.

وأضاف أوربان، بعد اجتماعه في كييف مع فلاديمير زيلينسكي: "نحن نقدر مبادرات السلام التي قدمها الرئيس زيلينسكي وطلبنا منه النظر في وقف إطلاق النار قبل بدء المفاوضات".

إقرأ المزيد أوربان يلتقي زيلينسكي في كييف

ونقلت رويترز عن أوربان قوله، إن هنغاريا ترغب في توقيع اتفاقية ثنائية مع أوكرانيا بشأن مجموعة واسعة من القضايا.

في وقت سابق، وصل رئيس الوزراء الهنغاري إلى كييف للقاء زيلينسكي، لمناقشة قضايا السلام والعلاقات الثنائية.

وقال أوربان أنه يزور كييف بصفته رئيس حكومة البلد التي تترأس حاليا الاتحاد الأوروبي.

وكان وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أكد مرارا سابقا أن بلاده مستعدة لعقد اجتماع بين أوربان وزيلينسكي، لكن كييف لم تستوف بعد الشروط اللازمة لذلك، خصوصا فيما يتعلق باستعادة بحقوق الأقلية القومية الهنغارية في ترانسكارباثيا.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • 150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانآخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /02.07.2024/
  • أوربان يقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء المفاوضات مع روسيا
  • أوربان يلتقي زيلينسكي في كييف
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • ريال مدريد يطرح قميص مبابي في الأسواق