منوعات الأديب مصطفى النجار لـ24: من حقِّ المبدعين المطالبة بالنقد التطبيقي
تاريخ النشر: 20th, July 2023 GMT
منوعات، الأديب مصطفى النجار لـ24 من حقِّ المبدعين المطالبة بالنقد التطبيقي،الأديب مصطفى أحمد النجار من المصدر الخميس 20 يوليو 2023 18 45 .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر الأديب مصطفى النجار لـ24: من حقِّ المبدعين المطالبة بالنقد التطبيقي، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.
الأديب مصطفى أحمد النجار ( من المصدر)
الخميس 20 يوليو 2023 / 18:45
أكد الشاعر والأديب مصطفى أحمد النجار أهمية النقد الأدبي التطبيقي في تحفيز المبدع على تجويد إبداعات جديدة، مبيناً أن النقد من خلال مثاقفته بالآداب العالمية ازداد سعة وعمقاً وجمالاً وتنوّعاً وتأثراً بالمذاهب الأدبية المتنوعة، وموضحاً أن ما يدور في فضاء العالم الافتراضي من تعليقات وأحكام غالباً ما تتصف بالمجاملة المفرطة.
وأضاف النجار، في حوار خاص مع 24: "من حقِّ المبدعين المطالبة بالنقد التطبيقي لتحقيق المعادلة الصعبة بين النقّاد والمبدعين، تحت فضاء الثقة المتبادلة، قائلاًً: أحاول تحقيق التوازن فكرياً وأدبياً بين مقولة (التراث والمعاصرة) أو (الأصالة والحداثة)، وتحقيق الجمالية والتواصل مع المتلقي".
وتالياً نص الحوار:_ الأديب مصطفى النجار كيف أقدم نبذة تعريفية للقارئ عن مسيرتك الأدبية الراقية والممتدة عبر رحلة عقود من الزمن؟لا أحمل شهادة الدكتوراه ولكن أحمل شهادة من العصامية والمعاناة الحياتية والتثقيف الذاتي على مدى عقود من الزمن، جمعت 3هوايات: الأدب والصحافة ومراسلة الأدباء والشعراء، وما زلت أحتفظ بمئات الرسائل لهم، نشرت مبكراً في الصحافة العربية مثل الأديب اللبنانية والبيان الإماراتية، والجزيرة السعودية، وأعتبر نفسي منحازاً إلى الكتاب والصحافة الورقية، حيث فتحت عيناي وأنا شغف بها كاتباً للإبداع ومراسلاً ثقافياً في أرجائها، ومن ثم شدني إلى دخول العالم الإلكتروني أصدقاء في مقدمتهم الشاعر والمترجم الدكتور شهاب غانم، رغم أميتي الإلكترونية، وما أسعدني أن تُدرس قصائد لي لطلاب كلية الآداب - لغة عربية في كتب مقررة عليهم منذ عام ١٩٩٩ إلى الآن للدكتور الأديب أحمد زياد محبك، وأن يدرس أطفال الصف السادس نشيد (القلعة الحصينة) من عام ٢٠٠٣ الى ٢٠١٣ في المنهاج الدراسي في سوريا، وأن يدرس أطفال مدا رس الشويفات اللبنانية نشيدين لي، وأن تكون بعض قصائدي مجال درس عرض في أطروحات جامعية، وحلقات بحث للتخرج الجامعي ومعاجم وكتب.أحاول تحقيق التوازن فكرياً وأدبياً بين مقولة (التراث المعاصرة) أو (الأصالة والحداثة)، وتحقيق الجمالية والتواصل مع المتلقي بغنائية تفيد من السرد والدراما، والتعبير عن الحياة والواقع للإنسان المعاصر روحاً وجسداً
النقد التطبيقي_ تؤكد في آرائك على أهمية النقد الأدبي التطبيقي، ما سبب ذلك؟ نعم سبق وأن أكدت على ذلك خاصة لشباب الأدب وناشئته ذوي الطموح والمتآلف مع النقاد مهما كانت صراحة نقدهم، لتسديد خطاهم مما يوفّر عليهم متاعب البحث عن الخطوة الأولى للطريق الصحيح، فالنقد التطبيقي يفيد -أيضاً- من قَطَعَ شوطاً في عالم الأدب، في تحفيز المبدع على تجويد إبداعات جديدة، وما زلت أذكر ما كانت تقوم به مجلة الأديب بتكليف ناقد في قراءة نقدية لقصائد العدد الماضي كل شهر، وكانت تجربة ناجحة ذات أهمية تضاف إلى النقد التطبيقي بامتياز، وكانت علامة فارقة على امتداد عقود بدءاً من خمسينات القرن العشرين، كما لا بد أن نشير إلى ما كان يدور في سوق عكاظ وسوق المربد من نقد شفاهي ومُرتجل يعكس الواقع وثقافته، نقد تلقائي تذوّقي لا يخلو من سجالات مضادة وطرافة يومذاك مَثَلُها مَثَلُ ما يدور من نقداتٍ انطباعيَّة خلال الندوات والمهرجانات والأمسيات في وقتنا الراهن في المشهد العربي المعاصر._ هل تعتبر النقد الشفهي الذي يعتمد على التلقائية نقداً تطبيقياً؟نعم النقد الشفهي وجه من وجوه النقد الأدبي التطبيقي، لا شك أنه يختلف جداً عن نقد منهجي أكاديمي يقوم به ناقد يقرأ النص الأدبي غير مرة مزوداً بمراجعه وذائقته وثقافته وخبرته بعين فاحصة وبصيرة تساعده على اكتشاف أسرار النصوص جمالياً ودلالياً، كما أن النقد من خلال مثاقفته بالآداب العالمية ازداد سعة وعمقاً وجمالاً وتنوّعاً، إذ بفضل المذاهب الأدبية من كلاسيكية ورومانتيكية وواقعية وسريالية التي أتاحت للمبدع من جهة وللناقد من جهة آفاقاً تطوَّر فيها النقد، كما تطوّر فيها الإبداع، ومثلما يوجد نقد تطبيقي يتيح فيه للناقد إطلاق (أحكام قيمة) تجاه النص المنقود، يوجد في الوقت عينه نقد تلغي فيه البنيوية مثلاً هذه الأحكام، وتطلق العنان في قراءة اللغة، لغة النص تحديداً.كما أن نقداً آخر يتجلّى عن رؤية مغايرة لهاتين الرؤيتين باستنباط منهجه النقدي من داخل النص المنقود، ولن تظهر قيمة هذه الرؤى إلا بتطبيق خريطة لكل رؤية منهم.
العالم الافتراضي_ كيف تنظر للتعليقات على النصوص الأدبية في فضاء العالم الافتراضي؟هذا نقد مغاير تماماً فما يدور في فضاء العالم الافتراضي الواسع الانتشار، الشديد التأثير، من تعليقات تتصف غالباً بالمجاملة المفرطة، إذ من الطريف أن يطلب النص المنقود صراحة أو إيحاءً ملوّحاً بـ (اللايك) البرّاقة، هو ولا ريب على طرف نقيض ممّا عُرف من نقد قديم أو حديث اعتمد على ذكاء الناقد ونزاهته، إضافة إلى ثقافته وذائقته، النقد الذي يعتبر مفيدا للإبداع في سيرورته، الإبداع الذي لا يعتبر الناقد -كما قيل- أشبه بغراب يُعكِّر بنعيقه صفوَ حدائق المبدعين.
الإبداع والنقد_ كثيراً ما نسمع شكوى الكتّاب من افتقاد النقد لإبداعهم، وتخلف عربة النقد عن الإبداع ما تعليقكم على ذلك؟هذه الشكوى المزمنة بدأت تشكّل هماً أساسياً من هموم المبدع العربي المعاصر، وإذا أراد الباحث مناقشة هذه المعضلة فهو لا يحتاج إلا إلى الموضوعية والدقة في البحث.ثمة نقد أدبي منشغل بالتنظير والمصطلحات والمذاهب الأدبية الوافدة، ورغم أهمية التنظير في هذا المجال فالاكتفاء به يثير القلق، وخاصة إذا كان بحد ذاته غير واضح المعالم أو لا يشكّل بداية لمنهج نقدي، أو يبدأ ثم لا يفتأ أن ينقطع الناقد، فيأتي ناقد آخر لا يكمل البحث عينه بل يبدأ في موضوع آخر.والمعروف أن كل المذاهب الأدبية ارتكزت على تنظير فكري ومعرفيّ يتّصف بالاستمرار حتى التبلور، هرباً من التّماس المباشر مع النتاج الأدبي المحلي والعربي، وهذا التّماس هو المحك ّ الحقيقي لاكتشاف الناقد الحق، وهذا التّماس هو النقد التطبيقي، لإبداعاتٍ ذائعةِ الصيت والشهرة، أو إبداعات في الظل أو الكشف عن المواهب البعيدة والزاهدة بالأضواء.إضافة إلى ذلك وجود نقد مزاجي ينأى عن الإنصاف والموضوعية أو وجود نقد يعوّم على السطح أدباً دون أدب بدوافع أيديولوجية أو منفعية أو التعالي على أدب محلي – وطني جدير بالاهتمام، مشرئباً بعنقه إلى الآخر الأجنبي، أو نقد يتوسّل بأدباء مشهورين جداً لكي يشتهر نقّاده، أي إضافة ركامٍ إلى ركام بعيداً عن أية مسؤولية أخلاقية في أداء المهمة الملقاة على عاتق النقد، وتطبيق المقولة المجحفة: أفضل رد على الأدب الرديء هو إهماله والسكوت عنه.ولكي نتحاشى التعميم، والتعميم لغة الحمقى، كما قال بليك، فثمة نقّاد نزلوا إلى ساحة النقد، والنقد التطبيقي على وجه الخصوص، وهم قلة في أرجاء الوطن العربي، ورغم ندرة هؤلاء فالندرة تبشّر.من هؤلاء فئة تتناول - مثلاً – المجموعات الشعرية أو القصصية بعمق جمالي ودلالي، وفئة يتّصف نقدها التطبيقي بالسرعة، هو أقرب إلى الإعلام، وهناك نقد تطبيقي يقوم به الأدباء والشعراء فيما بينهم كرد فعلٍ لغياب وتعالي بعض النقاد على إبداعاتهم، وثمة نقد أكاديمي جادّ ومعمّق ومدعوم بالتنظير والتأصيل بدأ يظهر منطلقاً من كليات الآداب والعلوم الإنسانية في جامعات الوطن العربي متخطياً السلبيات والتحديات.
إشادة مستحقة_ من يحضرك الآن من النقاد ممن قرأت لهم وأعجبتك أعمالهم؟ الدكتور إبراهيم السعافين، الناقد والشاعر في الجامعة الأردنية والمعروف بجهوده البارزة في النقد التطبيقي الذي جمع بين التنظير الأكاديمي والتطبيق النقدي، كما أُشيد -هنا- بالأديب والناقد الدكتور أحمد زياد محبّك، أستاذ النقد الحديث في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حلب، الذي تواصل مع الشعراء العرب والسوريين منذ 20 عاماً من خلال 3 كتب اهتمّ فيها بالتطبيق النقدي والتنظير مقررة لطلبة السنة الرابعة في كلية الآداب، وبذلك مدّ جسراً بين الجامعة والمشهد الشعري محلياً وعربياً، وكذلك الدكتور محمد مصطفى هدارة، الذي جعل منذ عقود، نتاج شعراء محافظة الغربية والأقاليم البعيدة عن أضواء العاصمة القاهرة مجال نقد تطبيقي محلّلاً وموجّهاً._ كأديب مهموم بما تواجهه الحركة النقدية العربية من تحديات بماذا تختم هذا الحوار؟ أود الإشارة إلى أن بعض النقاد يعترضون على ما يُسمّى بإطلاق (أحكام القيمة) والاهتمام بلغة النص فقط، في وقت يحتاج فيه المبدعون، وبخاصة المبتدئون إلى توجيهات النقد في تطوير الأدوات الفنية.فمن حقِّ المبدعين المطالبة بالنقد التطبيقي لتحقيق المعادلة الصعبة بين النقّاد والمبدعين، تحت فضاء الثقة المتبادلة.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
هل يجوز الجمع بين الأجور والنفقات ومتى تستطيع الزوجة المطالبة بها؟.. تفاصيل
تجب النفقة للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح، إذا سلمت نفسها إليه ولو حكما حتى لو كانت موسرة، ولا يمنع مرض الزوجة من استحقاقها للنفقة، وتشمل النفقة الغذاء والكسوة والمسكن ومصاريف العلاج.
وخلال السطور التالية نتعرف على السؤال الذى يطرحه الكثير من الأزواج والزوجات داخل أروقة محاكم الأسرة.. هل يجوز الجمع بين أجر الحضانة والنفقة للزوجة وللمطلقة.
1- ووفقا للقانون الحضانة عمل تؤديه الحاضنة لمصلحة والد الصغير ولذلك تستحق عنه أجر بعد طلاقها منه وانقضاء عدتها شرعًا إذ لا يجوز الجمع بين أجر الحضانة ونفقة الزوجية.
2-تعتبر نفقة الزوجة دينًا على الزوج من تاريخ امتناعه عن الإنفاق مع وجوبه.
3-لا تسقط النفقة إلا بالإدلاء أو الإبراء ولا تسمع دعوى النفقة عن مدة ماضية لأكثر من سنة نهايتها تاريخ رفع الدعوى.
4-لا يقبل من الزوج التمسك بالمقاصة بين نفقة الزوجة وبين دين له عليها إلا يزيد على ما يفى بحاجتها الضرورية.
5- دين نفقة الزوجة امتياز على جميع أموال الزوج، ويتقدم فى مرتبته على ديون النفقة الأخرى.
6-لا يجوز الجمع بين الأجور والنفقات لان الأجور لا تثبت إلا للمطلقة فالشرع وضع للزوجة حق النفقة على زوجها نظير احتباسها فى عصمته.
7- الأجور تستحق نظير عمل مثل أجر الحضانة وأجر الرضاعة اما أجر المسكن فهو من عناصر نفقة الصغير ولا يدخـل ضمن الأجـور التى تستحق للحاضنة نظير قيامها بعمل محدد.
8- ووفقا للقانون الحضانة عمل تؤديه الحاضنة لمصلحة والد الصغير ولذلك تستحق عنه أجر بعد طلاقها منه وانقضاء عدتها شرعًا إذ لا يجوز الجمع بين أجر الحضانة ونفقة الزوجية.
9- حال قيام سبب استحقاق النفقة وتوافر شروطه يفرض القاضى للزوجة ولصغارها فى مدى أسبوعين على الأكثر من تاريخ رفع الدعوى نفقة مؤقتة إلى حين الحكم بالنفقة بحكم واجب النفاذ.
10- للزوج أن يجرى المقاصة بين ما أداه من النفقة المؤقتة وبين النفقة المحكوم بها عليه نهائيًا، بحيث لا يقل ما تقبضه الزوجة وصغارها عن القدر الذى يفى بحاجتهم الضرورية.