منع وزير المالية الإسرائيلي وصول شحنة أمريكية كبيرة من المساعدات الإنسانية المخصصة لإطعام الفلسطينيين في قطاع غزة، وفقًا لموقع أكسيوس، مما أدى إلى مواجهة مع إدارة جو بايدن، التي تعرضت لضغوط متزايدة من الديمقراطيين في الكونجرس لزيادة تدفق المساعدات إلى الأراضي المحاصرة.

جاء ذلك بعد أيام فقط من إصدار بايدن مذكرة تعهد فيها بإنفاذ بند قليل الاستخدام من القانون الأمريكي يحظر على واشنطن تقديم المساعدة الأمنية للولايات التي تمنع المساعدات الإنسانية الأمريكية.

واعتمدت المذكرة بشكل كبير على اقتراح قدمه السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ولاية ماريلاند) دعا إلى تنفيذ القانون الأمريكي الذي يقيد المساعدات العسكرية لمنتهكي حقوق الإنسان.

والآن يجد بايدن نفسه في مأزق، إذ يمكنه أن يتجاهل المذكرة ويثير غضب حلفائه في مجلس الشيوخ؛ وهو قطع المساعدات العسكرية عن إسرائيل؛ أو إصدار تنازل يسمح باستمرار الشحنات مع الاعتراف بأن الإجراءات الإسرائيلية تتعارض مع القانون الأمريكي.

وقال جون رامينج تشابيل، من مركز" المدنيين في الصراع" "الاحتمال الأكثر ترجيحاً هو أن يقول الرئيس: نعم، كانت هناك قيود، ولكن بسبب أهمية دعم إسرائيل، فسوف نتنازل عنها".

واعتبر أن التنازل "سيتطلب الصدق بشأن حقيقة أن الحكومة الإسرائيلية تقيد إيصال المساعدات الإنسانية".

وسيكون مثل هذا الاعتراف محرجًا للإدارة نظرًا لتصريحاتها المتكررة بأنها لم تر مزاعم ذات مصداقية عن جرائم حرب إسرائيلية، وهي وجهة نظر تتعارض مع تقييم جميع منظمات حقوق الإنسان الكبرى وحتى حلفاء الولايات المتحدة.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الإثنين، في أعقاب تعليق بايدن بأن العمليات الإسرائيلية تجاوزت الحد بأنه "إذا كنت تعتقد أن عددًا كبيرًا جدًا من الأشخاص يُقتلون، فربما يتعين عليك توفير أسلحة أقل من أجل منع مقتل هذا العدد الكبير من الأشخاص".

اقرأ أيضاً

أمريكا متواطئة في تدمير غزة.. فهل تمنع اجتياح إسرائيل لرفح؟

وبينما تواجه إسرائيل اتهامات بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية، تفيد التقارير أن إدارة بايدن تجري مراجعات داخلية لامتثال إسرائيل لقوانين الحرب، وهو سؤال مهم بالنظر إلى حجم المساعدات العسكرية الأمريكية للبلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر الخميس إن "الحكومة الإسرائيلية تعهدت بالسماح بدخول الدقيق، ونتوقع منهم تنفيذ هذا الالتزام".

وقال ميلر إن الدقيق الموجود في الشحنة، والموجود حاليًا في ميناء أشدود الإسرائيلي، سيكون كافيًا لإطعام 1.5 مليون فلسطيني في غزة لمدة خمسة أشهر.

ويقدر خبراء الأمم المتحدة أن واحدًا من كل أربعة من سكان غزة يعاني الآن من جوع شديد، مما يشير إلى انتشار المجاعة على نطاق واسع.

وبحسب ما ورد، قام وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بمنع المساعدات الإنسانية الأمريكية لأنها كانت مخصصة للتوزيع من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أو الأونروا.

واتهم مسؤولون إسرائيليون مؤخرا عشرات من موظفي الأونروا في غزة البالغ عددهم 10 آلاف موظف بالمشاركة في أو تسهيل هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول

عواقب كارثية

وفي حين أن إسرائيل لم تقدم بعد أدلة على هذه الاتهامات، فإن العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا، أوقفت تمويل الوكالة التابعة للأمم المتحدة مؤقتًا في انتظار التحقيق.

ومن جانبها، قامت الأونروا بقطع علاقاتها مع الموظفين المتهمين وحثت الدول على تغيير مسارها بشأن قطع التمويل.

وتقول الوكالة إن استمرار تعليق التمويل قد يكون له عواقب كارثية في غزة، التي تواجه بالفعل واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وقال مكتب سموتريتش لموقع أكسيوس إنه يبحث الآن عن آلية لتوصيل المساعدات دون المرور عبر الأونروا، التي يزعم أنها جزء من "آلة الحرب التابعة لحماس".

اقرأ أيضاً

حرب غزة.. محكمة هولندية تأمر بوقف تصدير قطع "إف-35" لإسرائيل خلال أسبوع

ويلقي قرار وقف المساعدات بعرقلة أخرى في جهود إدارة بايدن لتمرير حزمة تمويل تتضمن مليارات الدولارات من المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل.

ومرت الحزمة عبر مجلس الشيوخ الثلاثاء، لكن احتمالات إقرارها في مجلس النواب لا تزال تتضاءل بسبب معارضة التقدميين للمساعدات الإسرائيلية والمحافظين للمساعدات الأوكرانية.

وفي جلسة استماع بمجلس النواب الأربعاء، سأل النائب خواكين كاسترو (ديمقراطي من تكساس) بوني جينكينز، المسؤولة الكبيرة في وزارة الخارجية المعنية بالحد من الأسلحة، عما إذا كانت المذكرة الجديدة ستطبق على إسرائيل.

وقالت جينكينز: "سوف يتم تطبيقه على جميع البلدان. لقد تحدثنا مع إسرائيل بشأن آلية الأمن القومي، وهم على علم بها ووافقوا عليها".

وعندما سئلت عما إذا كانت الولايات المتحدة قد حصلت على تأكيدات من إسرائيل بأنها ستسمح بتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، قالت "إن المذكرة سمحت للدولة بما يصل إلى 45 يوماً لتقديم مثل هذه الضمانات إذا كانت في حالة حرب".

المصدر | Responsible Statecraft + الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل أمريكا غزة بايدن المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يشن هجوما كبيرا على إسرائيل .. وأصوات الانفجارات تصل بيروت

بيروت القدس "رويترز": شنت جماعة حزب الله اللبنانية هجوما بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل اليوم وهددت بضرب أهداف جديدة ردا على مقتل أحد كبار قادتها في أحدث تصعيد للعنف في الصراع المتفاقم بشكل مطرد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

ويحتدم الصراع تدريجيا منذ شهور بين جماعة حزب الله، المدعومة من إيران، وإسرائيل بالتوازي مع حرب غزة مما أثار مخاوف من نشوب حرب واسعة النطاق يقول الجانبان إنهما يرغبان في تجنبها ويعمل دبلوماسيون على تفاديها.

ومع وقوع أحدث أعمال عنف في مناطق عند الحدود أو بالقرب منها في اتساق مع النمط السائد في الأشهر التسعة الماضية، توترت الأعصاب لليوم الثاني على التوالي في بيروت وأنحاء لبنان بسبب أصوات الانفجارات المدوية.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن طائرات إسرائيلية اخترقت حاجز الصوت فوق مناطق كثيرة بلبنان.

وقالت جماعة حزب الله إنها أطلقت أكثر من 200 صاروخ وسربا من الطائرات المسيرة على عشرة مواقع عسكرية إسرائيلية ردا على مقتل محمد ناصر، أحد كبار قادة الجماعة في جنوب لبنان أمس الأربعاء. وناصر من أكبر قيادات حزب الله الذين قتلتهم إسرائيل خلال الصراع.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم رصد نحو "200 قذيفة وأكثر من 20 هدفا جويا مشتبها به وهي تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية" واعترضت الدفاعات الجوية والطائرات المقاتلة الإسرائيلية عددا منها.

وذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن مزاعم حزب الله قيد المراجعة. وقالت هيئة الإسعاف الإسرائيلية إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان واعترض عددا من القذائف. وأضاف أن بعض الطائرات المسيرة وشظايا الصواريخ الاعتراضية تسببت في إشعال حرائق.

وأضاف أن سلاح الجو الإسرائيلي "قصف منشآت عسكرية لحزب الله" في منطقتي راميا وحولا في إشارة إلى قريتين في جنوب لبنان.

وأشار هاشم صفي الدين، المسؤول الكبير في حزب الله، خلال حديثه في حفل أقيم ببيروت لتأبين ناصر، إلى أن جماعته ستوسع نطاق استهدافها.

وقال صفي الدين إن "مسلسل الردود مستمر على التوالي، وسيستمر هذا المسلسل في استهداف مواقع جديدة لم يتخيل العدو أنها ستتعرض للضرب".

دفعة دبلوماسية

تتزعم الولايات المتحدة الجهود الدبلوماسية لتهدئة القتال. وقال حزب الله إنه لن يوقف إطلاق النار ما لم تتوقف إسرائيل عن هجومها على قطاع غزة.

وكبدت أعمال القتال على الحدود الجانبين خسائر فادحة وأجبرت عشرات الآلاف من الأشخاص على الفرار من منازلهم.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس  هوكستين ناقش الجهود الفرنسية والأمريكية لاستعادة الهدوء خلال اجتماعات مع المسؤولين الفرنسيين الأربعاء.

وقال المسؤول إن "فرنسا والولايات المتحدة تشتركان في هدف حل الصراع الحالي عبر الخط الأزرق بالوسائل الدبلوماسية، مما يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى ديارهم مع ضمانات طويلة الأمد بالسلامة والأمن"، في إشارة إلى الخط الفاصل بين الجارتين.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت الأربعاء إن القوات الإسرائيلية تضرب حزب الله "بقوة شديدة كل يوم" وستكون جاهزة لاتخاذ أي إجراء ضروري ضد الجماعة، لكن الأفضلية للتوصل إلى ترتيب عن طريق التفاوض.

وأطلق حزب الله صواريخ على إسرائيل الأربعاء أيضا ردا على مقتل ناصر.

وبدأ حزب الله إطلاق النار على أهداف إسرائيلية على الحدود مع لبنان بعد أن شنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، حليفته الفلسطينية، هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر معلنا دعمه للفلسطينيين.

ووفقا لإحصاءات رويترز، أسفرت الهجمات الإسرائيلية في لبنان عن مقتل أكثر من 300 من مقاتلي حزب الله ونحو 90 مدنيا.

وتقول إسرائيل إن إطلاق النار من لبنان أدى إلى مقتل 18 جنديا و10 مدنيين.

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى غزة لليوم الثاني تواليا
  • الأونروا: إسرائيل تواصل عدوانها في غزة وقرارات الإخلاء تؤثر على ربع مليون شخص
  • الأونروا: إسرائيل تواصل عدوانها على مُختلف أنحاء غزة
  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • حزب الله اللبناني يرد على اغتيال احد قادته بقصف قواعد اسرائيلية
  • حزب الله يشن هجوما كبيرا على إسرائيل .. وأصوات الانفجارات تصل بيروت
  • كاتب أمريكي: جرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة جزء رئيس من سياسة الولايات المتحدة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك