علق الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب، قائلا: «لم يكن نبأ سعيدا، ولكن نعلم أن الصراع مستمر منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية وسيستمر. ولا بد أن نأخذ احتياطنا، سواء كانت حرب حقيقية أو صراع اقتصادي».

أخبار متعلقة

بعد ارتفاعه عالميًا.. سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك اليوم الخميس 20 يوليو 2023

انقطاع الكهرباء في مصر.

. موعد انتهاء فترة تخفيف الأحمال بسبب موجة الحر «تفاصيل»

وأضاف خلال تصريحات صحفية على هامش انعقاد مؤتمر الدورة السادسة عشر للجمعية العمومية ‏للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا «‏AFRIMETS‏»: «نطمئن المواطنين، لدينا استقرار في مخزون القمح»، لافتا إلى أن أكثر القطاعات تأثرا النقل واللوجستيات.

ورأى «المصيلحى» أن الحرب ستؤثر على الدول الضعيفة تأثيرا سعريا خاصة في اللوجستيات والنقل وتأمين عمليات النقل، كما أن هناك العديد من الدول الإفريقية ستتأثر، إلا أن تأثير ذلك ينحصر في التأثيري السعري، لافتا إلى ارتفاع تكاليف النقل مع تغيير مسارات وصعوبة توافر خطوط النقل.

وتابع: ضعف التأثير على السوق المصري يتراوح من 5 إلى 8%، ومصر حرصت على تعدد مناشئ استيراد القمح، منها فرنسا وألمانيا ورومانيا وأمريكا وبلغاريا والتي تصل إلى نحو 23 منشأ كما أن مصر لديها تجربة في توفير السلع الغذائية والأقماح طوال فترة جائحة كورونا وأيضا مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية.


وأوضح: بالنسبة لمصر لدينا 5.2 شهر احتياطي القمح، ولا ننكر وجود تأثير على مصر والدول الإفريقية بسبب انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، خاصة وأن هناك الكثير من الدول لديها صعوبة في وصول الأقماح، لافتا إلى أن الحكومة المصرية ستتحمل أي فروق أسعار ناتجة عن استيراد القمح، وأن ذلك لن يؤثر على المواطن في شيء، كما بدأت الحكومة عقد اتفاقيات مع الهند لاستيراد الأقماح والسكر.

وزير التموين وزير التموين والتجارة الداخلية توفير السلع الأساسية والمواد التموينية للمواطنين توفير السلع الغذائية توفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة توفير السلع التموينية توفير السلع الاستهلاكية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين وزير التموين وزير التموين والتجارة الداخلية توفير السلع الغذائية وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

بقيمة 56 مليون يورو.. الوكالة الفرنسية للتنمية تمول إنشاء 20 صومعة حقلية في مصر

تقدم الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، منحة بقيمة 56 مليون يورو لإنشاء نحو 20 صومعة حقلية ودعم التخزين الأخضر في مصر بموجب اتفاقية موقعه اليوم الأحد مع وزارة التموين.

وتغطي منحة وكالة التنمية الفرنسية، تكلفة تنفيذ 20 صومعة حقلية تم التخطيط لها في المحافظات التي تشهد كثافة في إنتاج القمح مثل «المنيا والشرقية والدقهلية والغربية».

وقال على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، إنه سيتم البدء فورًا في تنفيذ الصوامع خاصة في ظل وجود التصميمات الخاصة بها، على آجال بين 12 و14 شهرا.

ونوه الوزير إلى أن الهدف من إنشاء هذه الصوامع الحقلية تقريب المسافة للمزارع للتوريد، مؤكداً أن مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين وصلت إلى 3.4 مليون طن في موسم توريد 2024.

وكشف وزير التموين، أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من سلعة القمح تكفي لسد الحاجة طوال 6.6 شهر، مشيرًا إلى أنه تم دفع أكثر من 45 مليار جنيه للمزارعين حتى الآن في الموسم الحالي.

اقرأ أيضاًوزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح

التموين تحذر من تقديم أي طلبات إلكترونية خاصة بـ البطاقات الجديدة

التموين: احتياطي القمح والزيت يكفيان 6 أشهر.. والسكر 20 شهرا

مقالات مشابهة

  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • دون زيادة في الأسعار.. بدء صرف السلع التموينية لشهر يوليو
  • شعبة المواد الغذائية تكشف أبرز مقترحاتها لخفض الأسعار (فيديو)
  • بقيمة 56 مليون يورو.. الوكالة الفرنسية للتنمية تمول إنشاء 20 صومعة حقلية في مصر
  • وزير التموين: توقيع اتفاقية لتنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية بـ56 مليون يورو
  • محافظ المنيا يتابع منافذ بيع السلع بأسعار مخفضة
  • وزير التموين: الوصول بتوريد القمح المحلي إلى المستهدف باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • وزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح
  • وزير التموين: حققنا المستهدف من توريد القمح المحلي باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • الاحتياطي وصل لـ6.6 شهر.. التموين: سداد ٤٥ مليار جنيه للموردين والمزارعين للقمح المحلي