فبراير 16, 2024آخر تحديث: فبراير 16, 2024

المستقلة/- كشف تقرير جديد أن منتجو البلاستيك كاموا يعرفون منذ أكثر من 30 عامًا أن إعادة التدوير ليست حلاً مجديًا اقتصاديًا أو تقنيًا لإدارة النفايات البلاستيكية. لكن ذلك لم يمنعهم من الترويج للفكرة.

و قال ريتشارد وايلز، رئيس مجموعة الدفاع عن المساءلة في مجال الوقود الأحفوري، مركز سلامة المناخ (CCI)، الذي نشر التقرير: “لقد كذبت الشركات.

لقد حان الوقت لمحاسبتهم على الضرر الذي تسببوا فيه.”

من الصعب جدًا إعادة تدوير البلاستيك، المصنوع من النفط و الغاز. و يتطلب القيام بذلك فرزًا دقيقًا، نظرًا لأن معظم آلاف الأصناف المختلفة كيميائيًا من البلاستيك لا يمكن إعادة تدويرها معًا. و هذا يجعل العملية الباهظة الثمن بالفعل أكثر تكلفة. التحدي الآخر هو أن المادة تتحلل في كل مرة يتم إعادة استخدامها، مما يعني أنه لا يمكن إعادة استخدامها بشكل عام إلا مرة أو مرتين.

و يظهر التقرير أن منتجو البلاستيك عرفوا منذ عقود عن هذه التحديات، لكنهم حجبوا هذه المعلومات في الحملات التسويقية.

يعتمد البحث على التحقيقات السابقة بالإضافة إلى الوثائق الداخلية التي تم الكشف عنها حديثًا و التي توضح مدى هذه الحملة التي استمرت لعقود من الزمن.

و أظهرت الاكتشافات أن المطلعين على صناعة البلاستيك على مدى العقود العديدة الماضية أشاروا بشكل مختلف إلى إعادة تدوير البلاستيك على أنها “غير اقتصادية”، و قالوا إنها “لا يمكن اعتبارها حلاً دائمًا للنفايات الصلبة”، و قالوا إنها “لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى”.

و يقول المؤلفون إن الأدلة تثبت أن شركات النفط و البتروكيماويات، و كذلك جمعياتها التجارية، ربما تكون قد انتهكت القوانين المصممة لحماية الجمهور من التسويق المضلل و التلوث.

و قال ديفيس ألين، الباحث الاستقصائي في CCI و المؤلف الرئيسي للتقرير: “لقد كانوا يعلمون أنهم إذا ركزوا على المواد البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة، فإن الناس سيشترون و يشترون و يشترون”.

في مؤتمر الصناعة عام 1956، طلبت جمعية صناعة البلاستيك، و هي مجموعة تجارية، من المنتجين التركيز على “التكلفة المنخفضة، و الحجم الكبير” و “قابلية الاستهلاك” و استهداف المواد التي ينتهي بها الأمر “في عربة القمامة”.

على مدى العقود التالية، أخبروا الجمهور أنه يمكن بسهولة إلقاء المواد البلاستيكية في حفر لدفن النفايات أو حرقها في محارق القمامة. و لكن في الثمانينيات، عندما بدأت البلديات النظر في فرض حظر على أكياس البقالة و غيرها من المنتجات البلاستيكية، بدأت الصناعة في الترويج لأعادة التدوير.

و يظهر التقرير أن المنتجين عرفوا منذ فترة طويلة أن إعادة تدوير البلاستيك ليست مجدية اقتصاديًا أو عمليًا. أشار تقرير داخلي صدر عام 1986 عن الرابطة التجارية لمعهد الفينيل إلى أن “إعادة التدوير لا يمكن اعتبارها حلاً دائمًا للنفايات الصلبة [للبلاستيك]، لأنها تؤدي فقط إلى إطالة الوقت حتى يتم التخلص من أحد العناصر”.

في عام 1989، قال المدير المؤسس لمعهد الفينيل للحاضرين في مؤتمر تجاري: “إن إعادة التدوير لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى، و لا تحل مشكلة النفايات الصلبة”.

و على الرغم من هذه المعرفة، أنشأت جمعية صناعة البلاستيك مؤسسة إعادة تدوير البلاستيك في عام 1984، و التي جمعت بين شركات البتروكيماويات و شركات تعبئة الزجاجات، و أطلقت حملة ركزت على التزام القطاع بإعادة التدوير.

و في عام 1988، طرحت المجموعة التجارية “أسهم المطاردة” ــ الرمز المعترف به على نطاق واسع للبلاستيك القابل لإعادة التدوير ــ وبدأت في استخدامه في التغليف. لقد قال الخبراء منذ فترة طويلة إن الرمز مضلل للغاية،  وقد رددت الهيئات التنظيمية  الفيدرالية مؤخرًا مخاوفهم.

كما أنشأت جمعية صناعة البلاستيك مركزًا لأبحاث إعادة تدوير البلاستيك في جامعة روتجرز في نيوجيرسي في عام 1985، بعد عام واحد من إقرار المشرعين في الولاية لقانون إعادة التدوير الإلزامي. في عام 1988، أنشأت المجموعة الصناعية “مجلس حلول النفايات الصلبة” مشروعًا تجريبيًا لإعادة التدوير في سانت بول بولاية مينيسوتا، حيث صوت مجلس المدينة للتو على حظر البوليسترين البلاستيكي أو الستايروفوم.

و يأتي التقرير في الوقت الذي تواجه فيه صناعة البلاستيك و إعادة التدوير تدقيقًا عامًا متزايدًا. قبل عامين، أطلق المدعي العام في كاليفورنيا، روب بونتا، تحقيقا علنيا بشأن منتجي الوقود الأحفوري و البتروكيماويات “لدورهم في التسبب في أزمة التلوث البلاستيكي العالمية و تفاقمها”.

كما أدى خروج قطار عن مساره في شرق فلسطين بولاية أوهايو في فبراير الماضي إلى تحفيز حركة تطالب بحظر كلوريد الفينيل، و هو مادة مسرطنة تستخدم في صناعة البلاستيك. و في الشهر الماضي، أعلنت وكالة حماية البيئة عن إجراء مراجعة صحية للمادة الكيميائية، و هي الخطوة الأولى نحو فرض حظر محتمل.

و في عام 2023، رفعت ولاية نيويورك أيضًا دعوى قضائية ضد شركة بيبسيكو، قائلة إن المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد تنتهك قوانين الإزعاج العام، و أن الشركة ضللت المستهلكين بشأن فعالية إعادة التدوير.

كما يشعر عامة الناس بقلق متزايد إزاء التأثير المناخي الناجم عن إنتاج البلاستيك و التخلص منه، و الذي يمثل 3.4% من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة على مستوى العالم. في السنوات الأخيرة، رفعت عشرين مدينة و ولاية دعوى قضائية ضد صناعة النفط بتهمة التستر على مخاطر أزمة المناخ. و بالمثل، فإن رفع دعوى قضائية ضد صناعات النفط و البتروكيماويات بتهمة “خداع” الجمهور، كما قال وايلز، قد يجبرهم على تغيير نماذج أعمالهم.

و قال: “أعتقد أن الخطوة الأولى لحل المشكلة هي محاسبة الشركات”.

و وصفت جوديث إنك، المديرة الإقليمية السابقة لوكالة حماية البيئة و مؤسسة مجموعة المناصرة “Beyond Plastics”، التحليل بأنه “قوي للغاية”.

و قالت: “يجب أن يقرأ التقرير كل مدعي عام في البلاد و لجنة التجارة الفيدرالية”.

وقال بريان فروش، المدعي العام السابق لولاية ميريلاند، إن التقرير يتضمن نوع الأدلة التي لا يتوقع عادة رؤيتها إلا بعد أن تمر الدعوى القضائية بالفعل بعملية اكتشاف.

و قال: “لو كنت مدعياً عاماً، استناداً إلى ما قرأته في تقرير غرفة التجارة و الصناعة، كنت سأشعر بالارتياح للضغط من أجل إجراء تحقيق و رفع دعوى قضائية”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إعادة تدویر البلاستیک صناعة البلاستیک إعادة التدویر دعوى قضائیة لا یمکن فی عام

إقرأ أيضاً:

تركي آل الشيخ عن الشراكة مع الشركة المتحدة: مهمة لعالم صناعة السينما (فيديو)

أشاد المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مشيرا إنها شراكة مهمة.

التعاون بين تركي آل الشيخ والشركة المتحدة

وقال تركي آل الشيخ، خلال تصريحاته ببرنامج «الحكاية»، عبر شاشة «MBC مصر»: «من يناير 2015 صار فيه تغيير جذري في السعودية، وواضح للجميع النهضة التي تحدث في السعودية».

وتابع تركي آل الشيخ: «المملكة السعودية تهدف لاستقطاب أفضل الكفاءات السعودية والعربية والعالمية للمملكة ورفع مستوى الإنتاج على مستوى العالم وبالأخص على المستوى العربي»، معقبا: «لولا الدعم الكبير الذي نتلقاه من ولي العهد ما كان حدث شيء ولا كنا نستطيع فعل شيء».

وأضاف آل الشيخ: «مصر دولة رائعة ولديها خبرات وحضارة كبيرة ومخزون بشري كبير، ونجوم عالميين كبار ومخرجين كبار، وموزعين كبار، ودائما نقول مصر والسعودية إيد واحدة، إحنا نثبت الآن أنّنا إيد واحدة في عالم الإنتاج، وعالم دعم السينما، نستفيد من خبراتهم، ونكمل بعض، عندهم مخزون، الحضارة، الثقافة، الخبرة، النجوم، الوصول للغة الدارجة، اللغة المصرية».

واستكمل رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية: «هيئة الترفيه والمتحدة تعرفان عمق العلاقة السعودية المصرية، وتعرفان فائدة هذا الموضوع للمتلقى العربي، وللصناعة بشكل عام، وهذه العلاقة علاقة استراتيجية مكملة لبعض».

اقرأ أيضاًأحمد حلمي مفاجأة.. تركي آل الشيخ يكشف عن أعلى 3 فنانين أجراً في مصر

رقم قياسي جديد لـ فيلم «ولاد رزق 3» في 23 يومًا.. وتركي آل الشيخ يحتفل

«نصاب».. تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل شخصية أحمد حلمي في فيلم «النونو» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • تقرير حديث لشبكة «صيحة» يرصد انتهاكات قوات الدعم السريع بولاية سنار
  • سامو زين يكشف عن تفاصيل فيلمه الجديد
  • تقرير يكشف ارتباط فنانة مشهورة بـ وفاة ماثيو بيري.. إليكم التفاصيل
  • “ذا نيشن” الأمريكية: قوات صنعاء امتلكت قدرات متقدمة لا يمكن القضاء عليها بسهولة
  • تركي آل الشيخ عن الشراكة مع الشركة المتحدة: مهمة لعالم صناعة السينما (فيديو)
  • تقرير بريطاني: تكتيكات الحوثيين البحرية تتطور وتتخذ منعطفات جديدة وخطيرة
  • مجلة أمريكية: القدرات اليمنية لا يمكن القضاء عليها بسهولة
  • للحفاظ على سلامة الكُلى احذر من استخدام هذه الأواني
  • مفاجأة.. تقرير الطب النفسي يكشف سلامة القوى العقلية لقاتل الطفلة السودانية جانيت
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)