بغداد اليوم - ديالى

كشف مصدر في مديرية الدفاع المدني، اليوم الجمعة (16 شباط 2024)، عن اضرار أعصار البدوانية شمال غرب ديالى، مشيراً الى أن نحو 40 منزلا تضرر فيما اصيب ثلاثة اشخاص في ظاهرة غريبة لم تسجل من قبل.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إن "التقرير الشامل حول اعصار البدوانية شمال غرب ديالى اشار الى أن نحو 40 منزلا تضرر بنسب متفاوتة مع اصابة 3 اشخاص بجروح".

واضاف، أن "قوة الاعصار تسببت في قلع اشجار واعمدة كهرباء وانهيار في بعض الجدران الخارجية للمنازل والسقوف الثانوية".

من جهته، قال محمد خليل أحد سكنة المناطق المتضررة لـ "بغداد اليوم"، إن "الاعصار دام قرابة 20 دقيقة وكانت لحظات رعب مخيفة جدا لم اشاهدها في حياتي وانا ابلغ من العمر 54 سنة".

وأضاف: "كان اعصار حقيقي ولولا قوة منازلنا الكونكريتية لكنا في خبر كان".

اما الراصد الجوي صادق عطيه، اشار الى أن "سحب قمعية تشكلت في ساعة متاخرة من مساء يوم امس في اطراف قضاء الخالص وتسبب باقتلاع اعمدة الكهرباء ونفوق عدد من الحيوانات وانهيار عدد من المنازل".

وأضاف، أن "السحب القمعية هي سحب تنحدر للاسفل تشبه شكل مخروط القمع، وتلتف حولها رياح شديدة السرعة ويصحبها هطول يمتاز بالغزارة احيانا. وتشكلها يصاحب السحب الرعدية العملاقة.

وأمس الخميس، اعلن مدير ناحية قزانية (94كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي، بدء تدفق "السيول الايرانية" الجارفة في 3 وديان حدودية شرق العراق.

وقال الخزاعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" غزارة الامطار في الشريط الحدودي العراقي- الايراني خلال الساعات الماضية دفعت الى تدفق سيول جارفة بمعدلات متفاونة في وديان (طهلاو- لميا- ترلساق)".

واضاف، أن" قوة السيول تتركز حاليًا في طهلاو فيما جاري رصد بقية الوديان بالتنسيق مع خلية الازمة الحكومية"، مؤكدا ان "الوضع تحت السيطرة ولم تؤدي السيول الى محاصرة قرى زراعية خاصة ضمن الشريط الحدودي بالوقت الحالي".

واشار الى أن" الجهد الحكومي بالاستنفار للتدخل عند الضرورة"، لافتا الى ان"تدفق السيول لم يصل الى مرحلة الذروة وبانتظار ما تسفر عنه الساعات القادمة والتي يتوقع بانها ستشهد معدلات اعلى لغزارة الامطار وفق التقرير الانواء الجوية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم الى أن

إقرأ أيضاً:

إعصار قره تبه.. مصرع امرأة واضرار مادية بـ15 قرية زراعية

بغداد اليوم -  ديالى

كشف رئيس مجلس ديالى عمر الكروي، اليوم الخميس (3 تشرين الأول 2024)، عن التقرير الاولي لحجم الخسائر بسبب إعصار ضرب اقدم نواحي المحافظة.

وقال الكروي لـ"بغداد اليوم"، إن "قره تبه اقدم نواحي ديالى تعرضت قبل يومين الى ظاهرة مناخية استثنائية تمثلت في بروز إعصار قوي جدا تسبب في اللحاق اضرار مادية في 15 قرية زراعية في محيط الناحية تمثلت في تدمير محاصيل زراعية كبيرة وانهيارات في أجزاء من دور سكنية وسقوط شبكات كهربائية".

وأضاف ان "امرأة لقيت مصرعها بسبب شدة العصف مع تسجيل إصابات أخرى الاعصار رافقها سقوط حبات برد (حالوب) بأحجام كبيرة زادت من حجم الخسائر المادية"، لافتا الى ان "التقرير الاولي للخسائر كبير ومجلس ديالى قرر تشكيل لجنة من اجل احصاءها بشكل رسمي".

وأشار الى ان "مجلس ديالى سيخاطب الحكومة في بغداد من اجل ضمان صرف تعويضات عاجلة للأسر المتضررة وتمويل مشاريع إعادة اعمار ما دمره الاعصار بأسرع وقت ممكن".

يذكر ان عضو مجلس محافظة ديالى فرقد الربيعي، أكدت يوم أمس الأربعاء، التحرك حيال ظاهرة استثنائية ضربت مناطق واسعة من شمال وشمال شرق المحافظة يوم أمس. 

وأوضحت الربيعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مناطق شمال وشمال شرق ديالى، خاصة قاطع ناحية قرة تبة وقراها، شهدت اشبه بإعصار جوي في ظاهرة غريبة، مما أدى إلى خسائر مادية جسيمة، خاصة في البنى الخدمية مثل خطوط نقل الكهرباء، بالإضافة إلى تضرر العديد من منازل المواطنين وانهيار إحدى البوابات الرئيسية في ناحية قرة تبة".

وأضافت أنه تم "تشكيل لجنة أولية لإحصاء حجم الأضرار التي ضربت تلك المناطق، والسعي للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لبيان أسباب هذه الظواهر المناخية الاستثنائية التي تكررت في العامين الأخيرين على نحو يثير الكثير من علامات الاستفهام"، مشيرة الى ان "الإعصار تسبب في انهيار أجزاء من منازل بعض المواطنين، بالإضافة إلى الأضرار البالغة في خطوط نقل الطاقة الكهربائية".

وأوضحت الربيعي أن "هذا الموضوع يخضع للاهتمام المباشر من قبل المجلس، من أجل بيان أسبابه واتخاذ الحلول أو الاحترازات المستقبلية لتفادي تحوله إلى كارثة تؤدي إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين". 

يُذكر أن إعصاراً قوياً ضرب مناطق عدة من شمال وشمال شرق ديالى، خاصة في ناحية قرة تبة وقراها يوم الثلاثاء الماضي، مما أدى إلى أضرار مادية جسيمة، لاسيما في خطوط نقل الكهرباء وسقوط إحدى البوابات الرئيسية في ناحية قرة تبة.

مقالات مشابهة

  • إعصار قره تبه.. مصرع امرأة واضرار مادية بـ15 قرية زراعية
  • أمريكا: ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين إلى 189 شخصا
  • إعصار “هيلين”: حصيلة الضحايا تتجاوز 160 وإصابة الولايات المتحدة بأعنف كارثة طبيعية منذ نصف قرن
  • 159 قتيلًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "هيلين" في أمريكا
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين إلى 166شخص.. وبايدن يخطط لزيارة كارولينا المدمرة
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة
  • أمريكا: ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" إلى 159 شخصًا
  • حصيلة إعصار هيلين تتزايد والبحث عن المفقودين مستمر
  • حصيلة قتلى إعصار هيلين في الولايات المتحدة ترتفع لـ93 شخصاً
  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني