لم يكن كوستا؛ العجوز اليوناني يُكلف زوار مولد القناوي عناء البحث عنه في وسط زحام المولد والتجمعات الكبيرة للباعة والسيرك وغيرها من مظاهر المولد.

 لأن ألعابه الخطيرة التي كان يمارسها وهو في أرذل العمر كانت تستقطب كل الرواد من كافة الأعمار ومن الجنسين، خلال الاحتفالات الشعبية ــالتي تبدا أول شهر شعبان سنويًا.

درج حديدي طويل يأخذك إلى خيمة هي  الأعلى والأكبر ضمن الخيام الموجودة في مركز شباب مدينة العمال مقر الاحتفال الشعبي بمولد قطب قنا.

نيقولاس كوستا دينوس

على الباب المؤدي إلى مدخلها يقف «نيقولاس كوستا دينوس» مبتسمًا ليصافح جمهوره بحفاوة بالغة، مرتديًا ملابس مميزة.. قميصًا أسود وبنطال من نفس اللون على جانبيه حياكة لأشرطة ذهبية تلفت النظر.

البطل اليوناني يؤدي لعبة الموت: 

 بالتزامن يعلن مساعده عبر مكبر الصوت عن قرب أداء «البطل اليوناني» لألعابه الانتحارية وأن متعة المشاهدة لن تكلف الفرد سوي جنيهات معدودة.

بعد أن تكتظ الخيمة بالجمهور ينادي مساعد الخواجا اليوناني عليه، يدخل «كوستا» إلى الخيمة عاقدًا يديه خلف ظهره، ويُحي جمهوره، ليبدأ ألعابه الخطيرة.

يستقل العجوز اليوناني دراجة بخارية عتيقة بسرعة عالية تتجاوز 80 كيلو مترًا، ويتجول بها فوق دائرة حديدية مرتفعة الأرض وتعلو الصيحات من الجمهور إعجابًا بالبطل اليوناني وخاصة بعد أن يقودها من وضع الوقوف !.

بلديات الإسكندر الأكبر! 

هجر «نيقولاس كوستا دينوس» بلاده وأسرته بمدينة تسالونيكى في اليونان، منذ 40 سنة، وجاء إلى مصر مع احد أصدقاءه للعمل في السيرك وعشق مصر.

 يقول «كوستا» في مقابلة سابقة لـ «الوفد» .. شربت من النيل فاستعذبته ومصر بلد لا يمكن أن تموت فيه جوعًا بعكس أوربا القاسية والتي يحدث فيها ذلك، كان كل شيء في مصر يعجب «الخواجا اليوناني» عدا افتقاد الناس للنظام. 

عندما سألته عن مخاطر عمله، قال بلكنة الخواجات في أفلام الأبيض والأسود وهو يضحك ..أنا بلديات الإسكندر الأكبر والقائد مار جرجس لقد ولدوا في نفس مدينتي لذلك فأنا شجاع وخبرتي تمكنني أنا اخرج بلا إصابات أو كسور.

 وهذا لا يمنع تعرضه لحوادث صعبة ومنها اختلال عجلة القيادة وانفصالها عن «الموتوسيكل» ليتوقف العجوز اليوناني الذي يقترب من 80 عامًا عن العمل لمدة سنتين جراء ذلك الحادث. 

وعن الموالد..يقول اذهب إلى كل الموالد إلى كل الموالد ومنها سيدي أبو الحسن الشاذلي ومولد العذراء بدرنكة في أسيوط ومار جرجس بميت دمسيس.

 ويضيف لكن موالد الصعيد تكون أحسن حالا من الوجه البحري حيث لا يرضى الصعيدي لنفسه أن يدخل إلى العرض بالبلطجة ودون أن يدفع مثلما يحدث في موالد بحري، لأن القيم هنا تحكم ذلك  وعندما يتكلم الكبير يسكت الصغير.

يا مرحب يا خـواجة! 

ورغم أن مستر «كوستا»  مسيحي الديانة فأنه يحرص في نهاية كل موسم أن يزور ضريح سيدي عبد الرحيم القناوي ويهبه ربع إيراده في  الموسم لأنه يراه سلطان كبير!  

كان الخواجا اليوناني يقيم في فندق صغير يجاور مقر الاحتفال الشعبي بمدينة قنا، لمدة 15 يومًا بداية من أول شهر شعبان حتي منتصفه وهو الذي يحتفل فيه بالليلة الختامية للمولد ويحضره المسئولين.

  وعندما كان «كوستا»  يترجل في الشوارع كان يلقي بالتحية على المارة وأصحاب المتاجر والباعة في الأسواق وكانوا يردون عليه التحية باسمه «مرحب يا خواجا».

 منذ قيام ثورة 25 يناير 2011 بدأ عدم انتظام الرجل عن مولد «الأسد القناوي»، تارة يحضر، وتارة لا، إلى أن انقطع عن  المولد فى السنوات الأخيرة.

وعام وراء العام لم تكن تساؤلات رواد المولد تنقطع عن الخواجا البشوش .. ربما يعود ليصفق له الجمهور مجددًا.  

كوستا أمام خيمته فى المولد 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مولد كوستا مظاهر المولد الموالد السيرك الجالية اليونانية العلاقات المصرية ـ اليونانية

إقرأ أيضاً:

عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا.. ماذا يحدث بالقارة العجوز؟

خلفت الظروف الجوية القاسية في جميع أنحاء أوروبا 4 قتلى على الأقل، هذا الأسبوع، حيث ضربت العواصف جنوبي سويسرا وشمالي إيطاليا، بينما أجبرت حرائق الغابات الناس على الفرار من منازلهم في اليونان وتركيا، حسب ما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وعثرت السلطات السويسرية على جثث 3 أشخاص بعد انهيار أرضي في منطقة فونتانا بوادي ماجيا في ولاية تيتشينو الناطقة بالإيطالية، على الجانب الجنوبي من جبال الألب.

كما عُثر في وقت مبكر من صباح الأحد، على جثة رجل أبلغ شريكه عن اختفائه في فندق بمنتجع ساس غروند الجبلي، حيث يُعتقد أن مياه الفيضانات داهمته.

وقالت الشرطة إن رجلا آخر فُقد منذ السبت، في منطقة بين في وادي الرون العلوي بالقرب من الحدود الإيطالية.

خطر يداهم 300 مليون شخص.. عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة خلص تحليل أجراه مركز أبحاث، الجمعة، إلى زيادة عدد الأيام التي تسجل درجات حرارة تتجاوز 35 درجة مئوية في 20 من أكبر عواصم العالم، من بينها نيودلهي وجاكرتا وبوينس أيرس، بنسبة 52 بالمئة على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وتأثر كل من جنوب سويسرا وغربها بأمطار غزيرة، حيث تم إخلاء المخيمات على طول نهر ماجيا، بينما انهار جزء من جسر طريق فيسليتو، كما أدى فيضان نهر الرون إلى إغراق طريقا وسكة حديد.

واجتاحت الفيضانات والعواصف الرعدية والانهيارات الأرضية مناطق مختلفة في شمال إيطاليا.

ونقلت "سكاي نيوز"، عن رجال الإطفاء الإيطاليون في منطقة بييمونتي الشمالية، قولهم إنهم قاموا بحوالي 80 عملية إنقاذ، كما أجلوا عشرات الأشخاص.

في الوقت نفسه، أدت درجات الحرارة المرتفعة والرياح القوية إلى اندلاع حرائق غابات بالقرب من أثينا وفي محافظة إزمير التركية، حيث تم إجلاء السكان والسائحين من منازلهم، وفقا للشبكة.

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل أكبر يومي الإثنين والثلاثاء، مما يزيد من خطر اندلاع حرائق الغابات.

وحسب الشبكة، يكافح رجال الإطفاء في اليونان الحرائق التي اندلعت في جنوب أثينا، منذ الأحد، حيث تصدوا بمساعدة 17 طائرة إطفاء، لألسنة اللهب في منطقة تبعد 35 كم جنوب العاصمة اليونانية.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أن 4 منازل على الأقل تعرضت للحريق.

فيما أمرت السلطات بعض السكان بإخلاء منازلهم، بينما طلبت من آخرين البقاء في منازلهم وإغلاق نوافذهم لحماية أنفسهم من الدخان، وفقا للشبكة.

بدورها، طالب تركيا السياح بمنطقة سلجوق بمحافظة أزمير، بضرورة إخلاء المنطقة بسبب حرائق الغابات.

تقرير: أوروبا مهددة بـ"صدمات اقتصادية" بسبب ارتفاع درجات الحرارة تعتبر أوروبا القارة الأسرع احترارا في العالم، إذ ترتفع درجات الحرارة بما يقرب من ضعف المعدل العالمي، حسبما تذكر صحيفة "فايننشال تايمز".

وتواجه أوروبا هذا العام موجة من حالات اختفاء ووفاة سائحين وسط درجات حرارة خطيرة، حيث قالت الشرطة اليونانية قبل أكثر من أسبوع، إنها عثرت على أميركي عمره 55 عاما وقد توفي في جزيرة ماثراكي، في ثالث حالة وفاة من نوعها خلال أسبوع. 

وحرائق الغابات شائعة في الدول الواقعة على البحر المتوسط، لكنها أصبحت أكثر تدميرا في السنوات القليلة الماضية نظرا لأن فصل الصيف صار أشد حرارة وجفافا ورياحا، وهو ما يربطه العلماء بتداعيات تغير المناخ. 

وعانت دول في محيط البحر المتوسط ، الشهر الماضي، من درجات الحرارة المرتفعة التي ساهمت في نشوب حرائق غابات من البرتغال إلى اليونان وعلى طول الساحل الشمالي لأفريقيا في الجزائر، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركية.

وتزايد التحذيرات من "صدمات اقتصادية" قد تضرب أوروبا بسبب استمرار ارتفاع درجات الحرارة، إذ تعتبر القارة الأسرع احترارا في العالم، مع ارتفاع الدرجات بما يقرب من ضعف المعدل العالمي.

وتظهر الأبحاث، وفق تقرير سابق لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، أن القارة يجب أن تستعد لدرجات حرارة أعلى بمقدار 3 درجات مئوية على الأقل من أوقات ما قبل الصناعة، بحلول عام 2050.

تتسبب في درجات الحرارة القياسية.. هل تعرف ما هي "القبة الحرارية"؟ مع اشتعال درجات الحرارة في أكثر من منطقة عبر العالم، ولا سيما في أميركا الشمالية، يشدد خبراء الأرصاد الجوية على أن موجات الحر راجعة للقباب الحرارية.

مقالات مشابهة

  • "العجوز".. هل يسجل رونالدو اليوم ليصنع الحدث ويكتب التاريخ في "يورو 2024"؟
  • حزب العدل يطالب بتقليل عدد الوزارات في الحكومة المرتقبة
  • عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا.. ماذا يحدث بالقارة العجوز؟
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • العثور على جثة متعفنة لعجوز داخل منزله في ظروف غامضة
  • تزامنا مع خطة تخفيف أحمال الكهرباء.. أسعار مولدات الكهرباء في مصر
  • بعد تصريحات المنفي.. الصول: الرئاسي غائب عن المشهد وهو غير معني بملف الموارد المالية والإنفاق
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به
  • تعرف على القيادة الجديدة لأوروبا