لبنان ٢٤:
2024-10-02@03:49:21 GMT

بيان من الجيش الإسرائيلي يخصّ لبنان.. ماذا فيه؟

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

بيان من الجيش الإسرائيلي يخصّ لبنان.. ماذا فيه؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه هاجم خلال ساعات الليلة الماضية، مبنى عسكرياً وبنية تحتية تابعة لـ"حزب الله" في قرية القنطرة - جنوب لبنان. وزعم جيش العدو أنه تم خلال الغارة، القضاء على عدد من عناصر الحزب، مشيراً إلى أنه قصف أيضاً بنية تحتية أخرى تابعة للحزب في محيط القرية المذكورة. وكان الجيش الإسرائيلي ذكر في وقتٍ سابق أن "حزب الله" هو الذي استهدف المدنيين الإسرائيليين في صفد وكريات شمونة، لافتاً إلى أن "الجيش الإسرائيلي ردّ بقوة ضد مصالح حزب الله من خلال شن غارات واسعة النطاق على مواقع عسكرية وغرف عمليات وبنى تحتية تابعة لقوة الرضوان والقضاء على قادة كبار فيها".

   

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

ماذا وراء الهجوم الإسرائيلي على لبنان؟.. خبراء يجيبون

تتصاعد التوترات العسكرية في المنطقة مع قيام إسرائيل بحشد قواتها على الحدود الجنوبية للبنان والشمالية للأراضي المحتلة، ما يشير إلى احتمالية هجوم بري وشيك على مواقع حزب الله في لبنان وسوريا.

وفي ظل تصاعد المخاوف، تبرز توجهات إسرائيل التوسعية ومحاولاتها لتفكيك القوى المتحالفة مع إيران في المنطقة.

حشد عسكري إسرائيلي على الجبهة اللبنانية

قال المحلل السياسي أحمد سلطان، إن إسرائيل بدأت بحشد قواتها على الجبهتين الجنوبية والشمالية خلال اليومين الماضيين.

ولفت إلى نشر وحدات الهندسة العسكرية التي تعمل على فتح ثغرات في حقول الألغام لتسهيل تقدم القوات البرية وتقليل الخسائر المحتملة.

وأضاف سلطان في تصريحات خاصة لـ «الفجر»، أن الهدف من هذه التحركات هو تمكين القوات البرية من تجاوز خطوط الدفاع لحزب الله، مشيرًا إلى أن إسرائيل قد توسع عملياتها لتشمل الأراضي السورية أيضًا في إطار محاولتها تدمير خطوط الدفاع التي يديرها حزب الله على الجبهتين اللبنانية والسورية.

المحلل السياسي أحمد سلطان

وأشار سلطان إلى أن حزب الله، في الوقت الراهن، يعزز دفاعاته بوجود قوتين رئيسيتين على الجبهة الجنوبية، وهما "بدر" و"نصر"، بالإضافة إلى قيادة القيادي أبو علي رضا، الذي يدير الجبهة. ويُعتقد أن قوة "الرضوان" الهجومية التابعة لحزب الله ستكون مسؤولة عن تعزيز وجود الحزب في مواجهة أي هجوم إسرائيلي.


أهداف إسرائيلية لتوسيع العمليات العسكرية

من جانبه، أوضح عمرو حسين، الباحث في العلاقات الدولية، أن إسرائيل تتخذ من ذريعة إعادة توطين سكان الشمال فرصة لإعادة احتلال جنوب لبنان، وهو ما يتماشى مع تطلعات اليمين المتطرف في إسرائيل لتحقيق حلم "إسرائيل الكبرى".

وأكد حسين في تصريحات خاصة لـ «الفجر»أن إسرائيل تسعى أيضًا إلى التخلص من القوى المدعومة من إيران في المنطقة، من خلال توجيه ضربات قوية لحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، مشيرًا إلى تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل قادرة على الوصول إلى أي مكان في إيران.

عمرو حسين الباحث في العلاقات الدولية
تدمير البنية التحتية لحزب الله

وفي السياق ذاته، أشار المحلل السياسي اللبناني، طارق أبو زينب، إلى أن العدوان الإسرائيلي الحالي يستهدف تدمير البنية التحتية لحزب الله قرب الحدود اللبنانية. 


وتوقع أن تنسحب القوات الإسرائيلية بعد تحقيق هذا الهدف، ما يعزز من احتمالية تحول المنطقة إلى ساحة صراع ممتد.

المحلل السياسي اللبناني طارق أبو زينب


اختتم المحلل اللبناني، مع استمرار التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية السورية، يبقى السؤال الأساسي هو ما إذا كانت إسرائيل ستقوم بتوسيع عملياتها العسكرية إلى الأراضي اللبنانية والسورية، وكيف ستؤثر هذه التطورات على توازن القوى في المنطقة في ظل تصاعد الضغوط على محور المقاومة.  

مقالات مشابهة

  • ماذا وراء الهجوم الإسرائيلي على لبنان؟.. خبراء يجيبون
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مواقع عسكرية جنوب سوريا
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: قواتنا كشفت أنفاقا وأسلحة تابعة لحزب الله
  • الجيش الإسرائيلي: رصدنا إطلاق 30 صاروخًا باتجاه الجليل
  • الإجتياح البريّ للبنان... ما الذي ينتظر الجيش الإسرائيليّ؟
  • بعد الاجتياح البري الإسرائيلي لجنوب لبنان.. ماذا حدث عام 2006؟
  • مستقبل مجهول.. تهديدات تنتظر الجيش الإسرائيلي في الاجتياح البري للبنان
  • التوغل البري الإسرائيلي في لبنان.. دول تتحرك لإنقاذ رعاياها
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف أهدافا تابعة لحزب الله شرق لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات على مواقع استخباراتية تابعة لحزب الله بجنوب لبنان