لم تمنع الحرب العنيفة التي تشنها إسرائيل على جنوب لبنان، من إقامة النشاطات الرياضيّة على سائر الأراضي اللبنانيّة، بل أصرّ البلد الذي يعاني من أزمات أمنية ومالية وسياسية، على اكمال فعالياته حتى الرياضيّة منها.

وبعد نجاحه باستضافة بطولة غرب آسيا لكرة السلة تحت ال 14 عاماً التي أقيمت في جبيل، وأحرز فيها لبنان لقب الذكور، وسوريا لقب الاناث، يستضيف هذه المرّة بلد "الأرز"، كأس النخبة الدولية لكرة السلة لمنتخبات الرجال، وذلك من يوم غد السبت 17 شباط ولغاية 20 منه على ملعب غزير الرياضي، بإشراف الاتحاد اللبناني لكرة السلة ومن تنظيم شركة "غلوبال أكتيف سبورتس" Global Active Sports GAS.

.

وكان من المقرّر أن تشارك الكويت وسلطنة عمان في البطولة إلى جانب لبنان وسوريا وفلسطين والعراق، ولكنهما اعتذرتا عن عدم المشاركة لأسباب خاصة تتعلق بسفر الرعايا الخليجيين الى لبنان. ولكن بالرغم من الانسحاب، بقيت البطولة قائمة بمشاركة المنتخبات اللبنانية، السورية، الفلسطينية والعراقية.

هذه البطولة وديّة، لكنها محطة تحضيريّة جيّدة للمنتخبات المشاركة، قبل الانتقال نهاية هذا الشهر لخوض مباريات التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا وكأس العالم.

وقد وصلت بعثتا منتخبي فلسطين وسوريا الى لبنان للمشاركة في "كأس بيروت الدولية" الرباعية في كرة السلة. ووصل المنتخب السوري برّاً عبر نقطة المصنع الحدودية، فيما وصل المنتخب الفلسطيني عبر مطار بيروت الدولي قادماً من الأراضي الفلسطينية المحتلة عبر الأردن. وكان في استقبال البعثتين اللجنة المنظمة، التي هنأت المنتخبين بالسلامة وتمنت لهما التوفيق. وبعد وصولهما، توجّه المنتخبان الى مكان اقامتهما في فندق "بيل أزور" في جونية، ثم الى ملعبي غزير والمركزية لخوض التمارين. وينتظم منتخب اللبناني الذي تحضرّ جيّداً للمشاركة بهذه البطولة، في معسكر إعدادي في الفندق عينه، فيما يصل المنتخب العراقي الى لبنان اليوم الجمعة.


وسيكون جدول المباريات على الشكل الآتي:    * اليوم الأول: السبت 17 شباط 2024
- لبنان X العراق: الساعة 16:45
- سوريا X فلسطين: الساعة 19:30

* اليوم الثاني: الأحد 18 شباط 2024
- فلسطين X لبنان: الساعة 16:45
- العراق X سوريا: الساعة 19:30

* اليوم الثالث: الثلاثاء 20 شباط 2024
- العراق X فلسطين: الساعة 15:30
- لبنان X سوريا: الساعة 17:45


وسيُتوج باللقب متصدّر الترتيب في ختام مباريات البطولة. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

رونالدو والبرتغال في مهمة صعبة أمام سلوفينيا

يحاول منتخب البرتغال، بقيادة نجمه الأسطوري كريستيانو رونالدو، تصحيح مساره حينما يلاقي نظيره السلوفيني، غدا الاثنين في فرانكفورت، ضمن دور الـ16 لكأس أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا.

رونالدو والبرتغال في مهمة صعبة أمام سلوفينيا

وتأتي المباراة بعد أيام قليلة من الخسارة المفاجئة (2-0) على يد جورجيا، التي تشارك في البطولة القارية للمرة الأولى، حتى وإن كان المدرب روبرتو مارتينيز أجرى تغييرات جذرية على تشكيل الفريق، في تلك المباراة.

وتصدر منتخب البرتغال المجموعة السادسة بـ6 نقاط، بعد الفوز على التشيك 2/1، وأمام تركيا 3/0، قبل الهزيمة على يد جورجيا.

أما منتخب سلوفينيا فشق طريقه للأدوار الإقصائية بصعوبة، باحتلاله المركز الثالث في المجموعة الثالثة، برصيد 3 نقاط من 3 تعادلات، مع الدنمارك وصربيا (1-1)، وضد إنجلترا سلبيا.

ومن المتوقع أن يلعب ماتياس كيك، مدرب منتخب سلوفينيا، بطريقته المعهودة أمام البرتغال، عبر إشراك 5 لاعبين في خط الدفاع، لغلق المساحات أمام الخصم.

ويتطلع رونالدو ورفاقه للرد على سلوفينيا، التي فازت عليهم وديا (2-0) في آذار/مارس الماضي، والتي كانت أول هزيمة للفريق في عهد المدرب روبرتو مارتينيز، بعد 12 مباراة لم يعرف خلالها طعم الخسارة.

وخلال المواجهة السابقة في ليوبليانا، عاصمة سلوفينيا، بدا منتخب البرتغال عاجزا عن اختراق خط الدفاع الصلب للمنافس، رغم أن نسبة استحواذه بلغت 75%.

ودفع "البحارة" الثمن غاليا، من خلال الهجمات المرتدة السريعة للخصم، وهو نفس السيناريو الذي حدث أمام جورجيا.

كسر النحس

 

ويتطلع منتخب البرتغال للتتويج بلقبه الثاني في البطولة.

كما يسعى رونالدو لمواصلة تحطيم الأرقام القياسية، بعدما أصبح أول لاعب يشارك في 6 نسخ من كأس أمم أوروبا، بالإضافة إلى أنه الأكثر خوضا لمباريات البطولة، والهداف التاريخي لها برصيد 14 هدفا.

لكن هذه المرة الأولى في تاريخ نجم النصر السعودي، التي يفشل خلالها في التسجيل، في أدوار مجموعات البطولات الكبرى.

ويسعى رونالدو لكسر هذا النحس على حساب سلوفينيا، أو على أقل تقدير إمداد زملائه بالتمريرات الحاسمةـ في رحلة البحث عن بطاقة الصعود لدور الثمانية.

وستكون هذه أول مباراة لمنتخب سلوفينيا، في الأدوار الإقصائية لبطولة كبرى، بينما هي رقم 26 للبرتغال.

ومنذ التتويج بلقب يورو 2016، خسر منتخب البرتغال 3 من أصل 4 مباريات، خاضها بالأدوار الإقصائية في البطولات الكبرى، مقابل انتصار وحيد.

ولم يسجل رونالدو أي هدف، في آخر 7 مباريات خاضها مع البرتغال في البطولات الكبرى، وهي أطول فترة من العقم التهديفي تلازمه، في كأس العالم واليورو.

ورغم أنه أطلق 19 تسديدة على مرمى المنافسين، في تلك المباريات السبع، إلا أنه لم يعرف الطريق إلى الشباك، منذ هدفه في شباك غانا خلال مونديال قطر 2022.

ومن جانبه، سجل منتخب سلوفينيا هدفين فقط حتى الآن في اليورو، لكن أندراس سبورار وبنيامين سيسكو ما زالا يبحثان عن الهدف الأول لهما بالبطولة، بعدما نفذا 12 تسديدة على مرمى المنافسين في المباريات الثلاث الأولى، بواقع 7 تسديدات لسبورار، و5 تسديدات لسيسكو.

 

مقالات مشابهة

  • شاهد بث مباشر مباراة البرتغال وسلوفينيا.. بطولة أمم أوروبا 2024
  • بطولة أمم أوروبا 2024.. بث مباشر فرنسا ضد بلجيكا اليوم في هذا الموعد
  • تنسيقية المقاومة العراقية تصدر بيانا يخص لبنان وفلسطين
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو للمشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر القادم
  • رونالدو والبرتغال في مهمة صعبة أمام سلوفينيا
  • منتخب شباب اليد يواجه غدًا مونتينيغرو استعدادًا للمشاركة في البطولة الآسيوية
  • تركيا تعلن تحييد 10 من العماليين شمالي العراق وسوريا
  • خامنئي: العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة
  • البطولة الإفريقية لدراجات ذوي الاحتياجات الخاصة بمصر.. تتويج المغربيين هيثم العمراوي ومحمد بوشفار بطلين لإفريقيا
  • انطلاقة قوية لمنافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو