الجزيرة:
2024-07-12@17:18:05 GMT

مناورات صينية روسية موسعة في بحر اليابان

تاريخ النشر: 20th, July 2023 GMT

مناورات صينية روسية موسعة في بحر اليابان

بدأت القوات البحرية الصينية والروسية مناورات موسعة في بحر اليابان تحت شعار حماية الممرات البحرية الإستراتيجية، وبهدف تعزيز التعاون البحري بين البلدين.

ونشر البلدان أكثر من 10 سفن و30 طائرة في المنطقة الوسطى من بحر اليابان، حيث ستجري المناورات، كما تم إنشاء نظام قيادة واتصالات مشترك، لضمان التنسيق بين الوحدات القتالية خلال التدريبات.

وقال الجيش الروسي -في بيان اليوم الخميس- إن الهدف الرئيسي من المناورات هو تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين، "والحفاظ على الاستقرار والسلام في منطقة آسيا والمحيط الهادي".

وأضاف البيان أن التدريبات ستستمر حتى الأحد المقبل، وستشارك بها سفن مضادّة للغواصات وفرقاطات روسية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن جدول العمليات يضم عمليات قتالية مضادة للغواصات ومعارك بحرية، مضيفة أنه من المقرر أيضا "تنفيذ ضربات مدفعية مشتركة".

وكانت بكين قالت -في بيان الأحد الماضي- إن المناورات ستضم 5 سفن حربية صينية، بينها المدمرة قاذفة الصواريخ الموجهة تشيتشيهار.

وتشارك في المناورات عن الجانب الروسي سفينتا الأدميرال تريبوتس والأدميرال بانتيلييف المضادتان للغواصات، والطرادان غريمياشي وبطل روسيا الاتحادية الدار تسيدينشابوف.


تقارب

وشهدت العلاقات بين البلدين الجارين تقاربا في المجال العسكري منذ الحرب في أوكرانيا، ونظما مناورات عدة بين جيشيهما الأشهر الأخيرة، بهدف تعزيز التنسيق بينهما.

وخلال الشهر الماضي، نفّذت الصين وروسيا دورية جوية عسكرية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي، مما دفع كوريا الجنوبية إلى نشر طائرات مقاتلة في إجراء احترازي.

وهذه سادس مناورة من نوعها تنفذها بكين وموسكو في المنطقة منذ عام 2019.

ومارس/آذار الماضي، التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين، وتحدث الزعيمان في إعلان مشترك عن رغبتهما في تسيير "دوريات مشتركة بانتظام" بهدف "تعميق الثقة المتبادلة".

وكان الجيش الأميركي أكد أنه سيراقب التدريبات الصينية الروسية بتركيز عال، وأنه يعمل منذ أكثر من عام مع نظيره الياباني على خطة للدفاع عن تايوان في حال وقوع هجوم صيني، وذلك من دون أي مشاركة من جانب الجيش الياباني.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الروسي: انخفاض البطالة لـ2.6 % وأكثر من 2 مليون وظيفة شاغرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن البطالة في بلاده لا تزال عند مستويات منخفضة تاريخيًا، وأن عدد العاملين يواصل نموه ليصل إلى 74.1 مليون شخص.

وأضاف بوتين، في تصريحات له خلال اجتماع حكومي اليوم أوردتها وكالة أنباء "تاس"، أنه "مقارنة بالعام الماضي - كان هناك 73.4 مليون موظف في العام الماضي - يوجد هذا العام بالفعل 74.1 مليون موظف"، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من مليوني وظيفة شاغرة مفتوحة وأن البطالة عند مستوى منخفض تاريخيًا يبلغ 2.6%".

وبدوره، أكد وزير العمل والحماية الاجتماعية الروسي أنطون كوتياكوف، أن عدد الموظفين في بلاده ارتفع بمقدار 2.7 مليون شخص مقارنة بفترة ما قبل جائحة "كورونا" في 2019.

وأوضح كوتياكوف "أنه في نهاية مايو 2024 فقط، ارتفع عدد الروس العاملين بمقدار 100 ألف شخص ليصل العدد الكلي إلى 74.1 مليون شخص".

مقالات مشابهة

  • مساع روسية لإنشاء نظام دفع رقمي جديد ضمن بريكس
  • اليابان تشدد على توخي الحذر بشأن تعزيز كوريا الشمالية قدراتها النووية
  • جبالي نؤكد حرص مصر على تعزيز وتنمية التعاون الثنائي مع روسيا الاتحادية
  • “إنها محظوظة”.. إنقاذ شابة صينية جرفتها المياه لـ37 ساعة على شواطئ اليابان (فيديو)
  • اليمن تشارك في المنتدى الوزاري الاقتصادي العربي الياباني الخامس في العاصمة طوكيو
  • الرئيس الروسي: انخفاض البطالة لـ2.6 % وأكثر من 2 مليون وظيفة شاغرة
  • انخفاض معدل البطالة في روسيا إلى مستوى قياسي
  • الصين تشارك في مناورات عسكرية في بيلاروسيا
  • ‏وسائل إعلام روسية: جهاز الأمن الاتحادي الروسي يحبط هجوما على سفينة حربية
  • واشنطن تكشف شبكة روسية وراء 1000 مئات الحسابات الوهمية على أكس