أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، على أهمية تعزيز حضور المنتجات الصيدلانية الوطنية في الأسواق الخارجية. لاسيما الإفريقية منها، وتعزيز تنافسية القطاع على المستوى الدولي.

و في كلمة له ألقاها نيابة عنه مدير ترقية الإنتاج الصيدلاني بالوزارة رضا بلقاسمي. ضمن فعاليات الطبعة الـ18 للصالون الدولي للصيدلة في الجزائر “سيفال 2024”.

قال عون بأن إستراتيجية تعزيز الإنتاج الصيدلاني الوطني سمحت بانبثاق نسيج صناعي صيدلاني كثيف ومتنوع يتمتع بقدرات إنتاجية كبيرة. بعضها غير مستغل بشكل كافي ما يفرض فكرة الإنفتاح على الأسواق القارية والدولية.

و في معرض حديثه عن تطور القطاع في السنوات الأخيرة، ذكر الوزير بتجربة جائحة كوفيد-19 التي سمحت بتحديد أوجه القصور والنقائص لإنشاء إنتاج صيدلاني محلي لمواجهة الحظر الصناعي الذي فرضته بعض الدول المنتجة الكبيرة من خلال غلق حدودها. ويأتي ذلك تكريسا لسيادتنا الصيدلانية. حيث تمكنت الجزائر بفضل نسيجها الصناعي والتزام المصنعين الوطنيين للمنتجات الصيدلانية البالغ عددهم 203 متعامل من مواجهة تحدي كوفيد-19. وضمان تغطية واسعة للاحتياجات الوطنية من المواد الصيدلانية.

وحول الصالون الدولي للصيدلة أكد عون، بأنه تمكن من أن يصبح بمرور السنين موعدا رياديا للصيدلة والإنتاج الصيدلاني في الجزائر وإفريقيا. وأن نجاحه سيدفع بديناميكية جديدة لتعزيز وتحقيق الشراكات المربحة والجهود الرامية إلى تشجيع التصدير.

كما ثمن المواضيع التي يتضمنها برنامج الصالون لاسيما موضوع التحديات اللوجستية المرتبطة بالتصدير. حيث ستسمح للمنتجين الجزائريين بالتعاون مع الشركات المتدخلة في القطاع بتحديد حلول مبتكرة للتحديات اللوجستية. وبالتالي ترقية مكانة المنتجات الصيدلانية الجزائرية في الأسواق العالمية.

يذكر أن المعرض في طبعته الـ18 إفتتح يوم الأربعاء بمشاركة 170 عارض. على مساحة عرض إجمالية تقدر ب 15 ألف متر مربع.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مدبولي: سعر السندات المصرية ارتفع بشكل غير مسبوق بعد تشكيل الحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الأسواق المحلية والعالمية استقبلت إعلان التشكيل الحكومي الجديد بشكل إيجابي، وهو من أكبر التغييرات التي تمت من حيث أعداد الوزارات والأشخاص.

وأضاف رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي، نقلته قناة "إكسترا نيوز": "الأسواق استقبلت التشكيل الحكومي بصورة إيجابية، انعكست في ارتفاع سعر السندات المصرية بصورة غير مسبوقة في الأسواق، وهذا شيء إيجابي للغاية".

وتابع: "صدر أمس، مؤشر مديري المشتريات الذي وصلنا به لأول مرة منذ 3 سنوات لأعلى رقم وهو 49.9 أي 50، والوصول إلى 50 يعني أن اقتصاد الدولة في إطار النمو الإيجابي، وهذا المؤشر عبارة عن استطلاع رأي أكبر 400 إلى 500 من رجال القطاع الخاص والمؤسسات الخاصة الاقتصادية حول الأوضاع الاقتصادية للبلد والنظرة المستقبلية".

وواصل: "وبالتالي، فإن تحقيق الـ50 يعني أن النظرة إيجابية وهناك رغبة في التوسع، وأن القطاع الخاص يرى أن الخطوات التي تقوم بها الدولة تحقق الغرض من الإصلاح الهيكلي الموجود، وهو ما سنحاول الاستمرار عليه في الفترة المقبلة".

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: تأكيد الحكومة منح الأولوية للقطاع الخاص يسهم في زيادة الإنتاج والتصدير
  • مدبولي: سعر السندات المصرية ارتفع بشكل غير مسبوق بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. سعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • كمال مولى يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • خبير: التشكيل الوزاري الجديد متنوع لتحقيق الاهداف السياسية والاقتصادية
  • الجزائر وروسيا والصين تدعو إلى الاستعجال بتأمين وصول المساعدات إلى قطاع غزة
  • لتفادي المجاعة.. الجزائر تدعو إلى استعجال وصول المساعدات لقطاع غزة