استقبلت مختلف مطارات المملكة ما مجموعه 2.277.827 من المسافرين خلال شهر يناير 2024، بزيادة بلغت 15 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للمطارات يتعلق بحركة النقل الجوي، أن مطار محمد الخامس الدولي، الذي يمثل 35 في المائة من حركة النقل الجوي، استقبل 797.561 مسافر بزيادة حددت في 10 في المائة، مشيرا إلى تمكن أغلب المطارات الأخرى من تحقيق نسب نمو من رقمين.

ويتعلق الأمر بكل من مطارات مراكش – المنارة (+22 في المائة)، وأكادير المسيرة (+20 في المائة )، وطنجة أبن بطوطة (+13 في المائة )، والرباط سلا (+28 في المائة)، والناظور العروي (+10 في المائة ).

وحسب البلاغ، تعود هذه الدينامية إلى نمو حركة النقل الجوي الدولي بتسجيل أزيد من 2 مليون مسافر، وذلك بارتفاع قدره 16 في المائة مقارنة بشهر يناير 2023 ( وهي نسبة أعلى من المعدل الوطني البالغ 15 في المائة ). وتمثل حركة النقل الجوي الدولي 91 في المائة من إجمالي حركة النقل الجوي.

وعرف شهر يناير أيضا إطلاق خطوط جوية دولية جديدة: أكادير – نانت من قبل شركة الطيران VOLOTEA، ثم طنجة – القاهرة من طرف شركة الطيران AIR CAIRO، التي تدخل لسوق النقل الجوي بالمغرب لأول مرة.

في السياق ذاته، سجلت حركة النقل الجوي الداخلي نموا بنسبة +4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023.

وبشأن حركة النقل الجوي الدولي، استقبلت مطارات المغرب ما مجموعه 2.068.065 مسافرا بنمو قوي قدره 16 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة.

وقد سجلت حركة النقل الجوي مع أوروبا، التي تمثل 82 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي الدولي، نسبة نمو من رقمين قدرها 15 في المائة، والشيء نفسه على مستوى حركة النقل الجوي مع كل من إفريقيا والشرق الأوسط والأقصى وأمريكا الشمالية بنسب نمو تقدر على التوالي بـ 19 في المائة، و 24 في المائة، و 11 في المائة.

وخلال شهر يناير 2024، سجلت المطارات المغربية 17.360 رحلة بخصوص حركة الطائرات بزيادة قدرها +10 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023.

وقد بلغت حصة مطار الدار البيضاء محمد الخامس 38 في المائة من مجموع حركة الطائرات، ومطار مراكش المنارة (26 في المائة)، وأكادير المسيرة (9 في المائة ).

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: فی المائة مقارنة فی المائة من

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية

تونس - العمانية

وقّعت سلطنة عُمان ممثلة بهيئة الطيران المدني في العاصمة التونسية (تونس) على اتفاقية الخدمات الجوية مع الجمهورية التونسية.

وقّع على الاتفاقية من الجانب العُماني سعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني، بحضور معالي سارة زعفراني الزنزري الوزيرة المكلفة بتسيير وزارة النقل التونسية، وسعادة الدكتور هلال بن عبدالله السناني سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الجمهورية التونسية، وعدد من المسؤولين من سلطتي الطيران المدني في البلدين.

تأتي هذه الاتفاقية تحديثًا للاتفاقية الموقعة بين حكومتي البلدين عام 1985م بشأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفيما وراءهما بما يتواكب مع التطورات الإقليمية والدولية في مجال النقل الجوي، حيث تقوم الاتفاقية المحدثة على أسس ومبادئ الأجواء المفتوحة بين البلدين وتسمح لشركات الطيران بتشغيل أي عدد من الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين الشقيقين، وتهدف إلى تنظيم الجوانب التشغيلية والفنية بما يخدم المصالح المشتركة في مجال تنظيم خدمات النقل الجوي بين الجانبين.

وتضمنت الاتفاقية على 23 مادة بالإضافة إلى ملحق خاص بجدول الطرق الجوية بين البلدين.

وتنوعت تلك المواد بين أحكام اقتصادية وأحكام للتعاون التنظيمي والتشغيلي تمكن شركات الطيران المعينة من تشغيل عدد من الرحلات الجوية للركاب وللشحن الجوي بين مطارات البلدين، كما يمكن لشركات طيران البلدين الدخول في ترتيبات تعاونية لتقاسم الرموز المشتركة على الرحلات التي تشغلها ناقلات البلدين.

جدير بالذكر أن سلطنة عُمان ترتبط باتفاقيات ثنائية في مجال النقل الجوي مع العديد من دول العالم بلغت في مجموعها 124 دولة تهدف إلى تنظيم خدمات النقل الجوي بما في ذلك الجوانب الفنية والتشغيلية وتوطيد العلاقات في مجال النقل الجوي والطيران المدني مع الدول الأخرى، وتحرص هيئة الطيران المدني إلى تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي مع مختلف الدول والسعي إلى زيادة تشغيل شركات الطيران من وإلى مطارات سلطنة عُمان إسهاما منها في دعم التبادل التجاري والسياحي لتنمية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • الأمير سعود بن طلال يطلع على التقرير السنوي لإنجازات مطار الأحساء الدولي
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بـ"سياحة حلوان"
  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية
  • «الإحصاء»: تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.6% في الربع الأول من 2024
  • «مجلس إدارة المعاشات» يناقش شمول العاملين بنمط العمل الجزئي
  • تقرير رسمي يكشف احتلال 61 مليون متر مربع من أراضي أملاك الدولة
  • الإمارات.. 130 ألف مشترك لدى «المعاشات» بنهاية مايو
  • المراقبة الضريبية بعين المكان... تحصيل 5,8 مليارات درهم من المداخيل في 2023
  • درّب نفسك| نموذج استرشادي لامتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024