الرباط – دعا رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطلبي العلمي، امس الخميس، القوى النافذة في القرار الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف حربها على غزة، في ظل تهديد تل أبيب بهجوم واسع على مدينة رفح جنوب القطاع.

جاء ذلك في كلمة للعلمي خلال اجتماع القمة الثامنة لرؤساء البرلمانات الأعضاء في “الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط”، المنظم من طرف مجلس النواب بالعاصمة الرباط، حسبما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال العلمي: “في أوج تهديد إسرائيل بهجوم كاسح على منطقة رفح، حيث يتكدس أكثر من مليون نازح فلسطيني، يتعين على القوى النافذة في القرار الدولي، الضغط على إسرائيل لوقف حربها على غزة، وتمكين المدنيين من استنشاق أوكسجين الحياة والتمتع بلحظات نوم هادئ دون صوت الطائرات والقنابل”.

ودعا رئيس مجلس النواب المغربي الاتحاد الأوروبي إلى “التدخل من أجل وقف المأساة بغزة”.

وطالب برلمانات العالم بـ”رفع أصواتها من أجل وقف الحرب فورا، والدعوة إلى السلام والحوار”.

وأوضح أن “الضمير العالمي وقيم حقوق الإنسان والعدل والإنسانية، ممتحَنة اليوم أمام هذا التصعيد الخطير والحرب على مدنيين عزل”.

واعتبر أن “السلام في الشرق الأوسط يبدو أبعد اليوم عما كان عليه في أي وقت مضى. والدماء التي تسيل في غزة والدمار الهائل التي تتعرض له، ومصادرة حق الأطفال في الحياة وفي التمتع بالحقوق الإنسانية تسائلنا جميعا، وتزيد من منسوب الحقد، كما تزيد من تخصيب التربة للتعصب والتشدد”.

وأضاف أن “شعوب المنطقة سئمت من الحروب والصراعات والدمار والعنف حد الإحباط، (حيث) تجاوز العنف الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين الذين يدفعون ثمن الصراع كل الحدود، وأقصى درجات التنكيل بهم وتجويعهم وإهانتهم والحط بكرامتهم”.

وتابع العلمي: “وفي مواجهة ذلك، ينبغي التوجه إلى جذور الصراع وأصل القضية، أي إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، كما تقضي بذلك الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

وينظم مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان)، يومي 15 و16 فبراير/ شباط الجاري، الدورة السابعة عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والقمة الثامنة للرؤساء.

وبحسب المنظمين، فإن الاجتماعات تناقش الأوضاع في منطقة البحر المتوسط، ودور الجمعية في التعاون الأورومتوسطي، بالإضافة إلى إقرار تقارير وتوصيات اللجان الدائمة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب من أجل

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي : إسرائيل اعتادت الأكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب

مصر – وصف رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، امس السبت، الادعاءات الإسرائيلية تجاه مصر في أزمة محور فيلادلفيا، بـ “الأكاذيب المضللة التي لا أساس لها من الصحة”.

وقال رئيس البرلمان العربي في تصريح لـ RT إن موقف مصر واضح وصريح، ونؤمن بالموقف المصري الداعم وبقوة للقضية الفلسطينية، أمام ادعاءات وأكاذيب إسرائيلية المضللة التي تتماشى مع النهج الإسرائيلي في تغييب الحقائق بهدف عرقلة جهود الوساطة التي تقودها مصر لوقف إطلاق النار ووقف العدوان الغاشم على قطاع غزة

وقال رئيس البرلمان العربي إن التصريحات التي يطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بين الحين والأخر ضد مصر، تعكس فشل كيان الاحتلال على المستوى الداخلي، وتكشف زيف ادعاءاته لتضليل الرأي العام العالمي على المستوى الخارجي، وتشتيت انتباه المجتمع الدولي عن سياسات التعنت الواضحة التي يتبعها كيان الاحتلال لإفشال كافة الجهود العربية والدولية التي تهدف إلى وقف إطلاق النار.

وشدد على جهود مصر الرائدة التي تقوم بها لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا أنها “لا تحتاج إلى شهادة وهي محل تقدير على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية”، فضلًا عن مواقفها المخلصة المدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال قبل أيام، إن حركة الفصائل تحصل على السلاح من مصر عبر محور فيلادلفيا، وأنه حرص على ألا يدخل دبّوس إلى غزة من جانبنا لكنهم سلحوا أنفسهم عبر محور فيلادلفيا ومصر.

ومحور فيلادلفيا هو شريط حدودي بطول 14 كيلومترا بين غزة ومصر، ويعدّ منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين القاهرة وتل أبيب عام 1979، ومنذ اندلاع حرب غزة وشن الجيش الإسرائيلي لعمليات واسعة في شمال قطاع غزة بات محور فيلادلفيا أزمة بين القاهرة وتل أبيب.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • برلمانيون يشاركون في الجلسة الافتتاحية للفترة التشريعية للبرلمان الأفريقي
  • نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان
  • نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان- عاجل
  • رئيس هيئة شؤون الأسرى: يجب الضغط على إسرائيل لوقف تنفيذ أجندتها الرامية لتعميق الأزمة
  • "قيم البرلمان": بيان النواب يؤكد استيعاب جميع الآراء حول قانون الإجراءات الجنائية
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة
  • وكيل أفريقية النواب: بيان البرلمان عن "الإجراءات الجنائية" تاريخي
  • رئيس البرلمان العربي : إسرائيل اعتادت الأكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب
  • قانون الإجراءات الجنائية في انتظار عودة البرلمان
  • نائب يستقبل خبر إخفاقه في البرلمان برد فعل اثار الجدل ..فيديو