لبنان ٢٤:
2024-06-29@11:17:49 GMT

ارتفاع كمية الأمطار خطير على المدن الساحلية!

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

ارتفاع كمية الأمطار خطير على المدن الساحلية!

 أشار رئيس "شبكة سلامة المباني" المهندس يوسف عزام الى أن "تغيير المناخ الذي نشهده في العالم والذي لمسناه في لبنان عبر ارتفاع كمية الامطار المتساقطة في وقت قصير له تداعيات خطيرة على واقع المباني في المدن الساحلية".

وفي بيان، قال: "شهدنا عبر السنوات الماضية انخفاضا في مستويات المياه الجوفية  في المدن الساحلية، ففي بيروت على سبيل المثال أظهرت دراسة اجريت عام ٢٠٢٣ ان نسبة  الملوحة والمواد الصلبة الذائبة هي 37,500 ملغرام لكل ليتر وهو دليل عل انخفاض مستوى المياه العذبة، بعدما كانت 150 ملغراما لكل ليتر وهو دليل على انخفاض حاد في منسوب المياه الجوفية او ما يعرف ب water table".



أضاف: "إن كميه الأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدناها خلال هذا الموسم، تعمل على اعادة ضخ المياه العذبة الى الآبار الجوفية عبر الممرات الطبيعيه الجوفية، لكن كمية المياه الضخمة والضغط الهيدروليكي الناتج عنها يؤدي الى ضغط في الطبقات الارضية المحيطة ب water table، مما يسبب في توسعات وانكماشات جوفية ذات نسب بسيطة ولكنها تؤدي الى تحرك أساسات المباني والأرض المحيطة بشكل تدريجي والتي تؤدي بدورها الى التشققات في اساسات تلك المباني مما يؤثر في النهاية على الأداء البنيوي طويل المدى لهياكل ومتانة تلك المباني مما يمثل خطرا عليها".

واعتبر عزام أن "الخطر الأكبر على  البنية التحتية للمباني هو في المدن الساحلية ذات الارض الأكثر ليونة وقربها من البحر واستقبالها للكمية الاكبر من المتساقطات لاسيما من الجبال".

ولفت الى أنه "على الرغم من خطورة تأثير التغيير المناخي على سلامة مدننا، لكنه يمكن احتواؤها عبر اتباع سياسات الموارد المائية التي تستند الى ضبط كميات المياه من خلال السدود وتوسعة مجاري الانهر إضافة الى التشدد في الدراسات الجيولوجية قبل تشييد المباني".

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

طقس الغد.. الحرارة أعلى من معدلاتها وهطولات مطرية محتملة في المنطقة الساحلية

دمشق-سانا

تستمر درجات الحرارة بالانخفاض مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير امتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها الصادرة اليوم أن يكون الجو صيفياً عادياً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع فرصة لهطل زخات رعدية محلية من المطر عشوائية المكان والكميات في المنطقة الساحلية والشمالية الغربية بينما يكون الجو سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

الرياح تكون غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها أحياناً 60 كيلومتراً في الساعة وخاصة في المناطق الجنوبية والوسطى مثيرة للغبار والأتربة أما البحر فخفيف ارتفاع الموج.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 10.460 مبنى في بيروت بحاجة الى تدخل فوري!
  • بسبب الجفاف… ظهور قرية إسبانية غمرتها المياه منذ 30 عاماً
  • طقس الغد.. الحرارة أعلى من معدلاتها وهطولات مطرية محتملة في المنطقة الساحلية
  • جماعة الحوثي تضاعف الرقابة الأمنية على سكان صنعاء.. وهذا ما يحدث في المباني والحارات ومجموعات الواتساب!
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • الحرارة إلى انخفاض والجو سديمي في المناطق الشرقية
  • دراسة في الإمارات تؤكد الدور الحيوي للأخوار الساحلية
  • لجنة متابعة أزمة المياه الجوفية في زليتن تصدر التقرير الفني بعد الزيارات الميدانية للمناطق المتضررة
  • تقرير حكومي يكشف حجم الأعمال الفنية والتقنية والبيئية المنفذة في زليتن  
  • روسيا.. الأمطار الغزيرة تتسبب بخروج قطار عن سكته ومصرع راكبين (فيديو)