دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- توصّلت دراسة جديدة إلى أنّ تدخين التبغ مضر جدًا بالجسم، فهو يُغيّر الجهاز المناعي للشخص ويجعله عرضة لمزيد من الأمراض والعدوى، حتى بعد سنوات من الإقلاع عنه.

رغم أنّ  معدلات التدخين آخذة بالانخفاض منذ ستينيات القرن الماضي، إلا أنّه ما زال يشكّل سبب الوفاة الرئيسي الذي يمكن الوقاية منه في الولايات المتحدة، إذ يودي بحياة أكثر من 480 ألف شخص سنويًا.

منذ عقود، يُطلع مقدمو الرعاية الصحية المدخّنين على المشاكل الصحية الخطيرة التي قد يواجهونها جراء هذه العادة، مثل سرطان الرئة، أو الأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية. إلا أنّ دراسة نشرت في مجلة نيتشر، الأربعاء  قدّمت سببًا آخر للإقلاع عن التدخين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: التدخين باريس دراسات

إقرأ أيضاً:

حقنة مرتين في السنة تثبت فعاليتها ضد فيروس نقص المناعة البشرية

أظهرت نتائج تجربة جديدة أن حقنتين فقط سنويا من عقار جديد لفيروس نقص المناعة البشرية تحمي الشابات في إفريقيا من الإصابة بالمرض الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

وفي إعلانها عن النتائج، قالت شركة Gilead Sciences Inc، إن دواءها " ليناكابافير" (lenacapavir) لفيروس نقص المناعة البشرية أثبت فعالية بنسبة 100% كعلاج وقائي.

إقرأ المزيد النساء أم الرجال؟.. من الأكثر عرضة لتسارع الشيخوخة بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية؟

وأشارت الشركة إلى أن هذه هي الجولة الأولى من البيانات التي تم الحصول عليها من برنامج PURPOSE الخاص بها، وهو عبارة عن مجموعة من خمس تجارب للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية يتم إجراؤها حول العالم.

وقال الدكتور مرداد بارسي، كبير المسؤولين الطبيين في شركة Gilead، في بيان صحفي أعلن فيه عن النتائج: "مع عدم وجود إصابات وفعالية بنسبة 100%، أثبت عقار ليناكابافير مرتين سنويا إمكاناته كأداة جديدة مهمة للمساعدة في الوقاية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. إننا نتطلع إلى نتائج إضافية من برنامج PURPOSE السريري المستمر والاستمرار في تحقيق هدفنا المتمثل في المساعدة في إنهاء وباء فيروس نقص المناعة البشرية للجميع في كل مكان".

واختبرت تجربة "ليناكابافير" التي أجريت في أوغندا وجنوب إفريقيا، ما إذا كانت حقنتين من العقار سنويا من شأنها أن توفر حماية أفضل ضد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية مقارنة بحبتين يوميتين أخريين تستخدمان على نطاق واسع في البلدان ذات الدخل المرتفع.

إقرأ المزيد اكتشاف جديد قد يساعد على منع انتشار فيروس يصيب مليون شخص حول العالم كل عام

وقالت شركة Gilead إن النتائج مع "ليناكابافير" كانت مقنعة للغاية، وتم إيقاف التجربة في وقت مبكر بعد أن قالت لجنة مستقلة لمراجعة البيانات إنه يجب تقديم الحقن لجميع المشاركين لأنها توفر بوضوح حماية فائقة ضد الفيروس.

ولم تصب أي من النساء البالغ عددهن 2134 امرأة اللائي تلقين "ليناكابافير" بفيروس نقص المناعة البشرية، في حين أصيبت 16 من 1068 امرأة تناولن "تروفادا"، وهي حبة يومية كانت متاحة لأكثر من عقد من الزمن، و39 من 2136 امرأة حصلن على حبة يومية أحدث تسمى "ديسكوفي".

ومع ذلك، لم يتم نشر بيانات شركة Gilead بعد في مجلة خاضعة لمراجعة النظراء من العلماء. وقالت الشركة إنها أجرت تجربة ثانية للحقن في ستة بلدان أخرى، وستتم مراجعة نتائجها في وقت لاحق من هذا العام.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة.. ابتكار جهاز يسمح بتتبع تأثير الطاقة المظلمة على المادة المرئية
  • طرفا القتال في السودان مسلحان بما يكفي لصراع طويل الأمد
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج الوراثة والمناعة التطبيقية بعلوم حلوان
  • وكالة: عدد من دول الناتو يرفض الالتزام بمساعدة طويلة الأمد لأوكرانيا
  • تأثيرات الرطوبة الجوية على البيئة والصحة الإنسانية
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض خطير
  • "جمعية الرؤية الإيجابية" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • حقنة مرتين في السنة تثبت فعاليتها ضد فيروس نقص المناعة البشرية
  • برامج "التحصين" و"مكافحة التدخين" التوعوية بالشرقية تخدم 3700 مستفيدًا