يتساءل العديد من المواطنين عن العدة في القانون من حيث الحقوق والواجبات ونستعرضها كالآتي :

س/ ما هي نفقة العدة ؟ 
ج/ نفقة العدة هي في حقيقتها نفقة زوجية لأن المطلقة تعد، وتشمل المأكل والملبس والمسكن في حكم الزوجة خلال فترة العدة
س/ لمن تجب نفقة العدة؟
ج/ القاعدة أن العدة تجب على جميع المطلقات، عدا المطلقة قبل الدخول أو الخلوة، فهي وحدها التي لا يتعين عليها الانتظار لانقضاء المدة الزمنية فيما بين
الطلاق والزواج
س/  ما هي الفترة الزمنية لانقضاء العدة؟
ج/عدة المطلقة رجعيا أو بائنا ثلاث حيضات لمن تحيض، أو ثلاثة أشهر عربية لمن لا ترى الحيض لصغر في السن أو بلوغها سن اليأس أما المطلقة الحامل فعدتها حتى تضع حملها ولو توفى عنها زوجها
س/  متى تبدأ العدة؟
تبدأ من تاريخ الطلاق، أي من تاريخ إيقاعه وليس من تاريخ العلم بالطلاق.


س/ ما هي المدة التي تستحق عنها نفقة العدة؟
ج/تستحق المطلقة نفقة العدة لمدة لا تقل عن ستين يوما وهي أقل مدة للعدة ولا تزيد عن سنة ميلادية وهي أقصى مدة للعدة.
س/  متى يسقط الحق في نفقة العدة؟
ج/ تسقط نفقة العدة في حالات نشوز الزوجة أو ارتدادها عن الإسلام أو وفاة المطلقة بعد القضاء بها.
س/ هل يجوز للزوجة التنازل عن نفقة العدة أثناء الزوجية؟
ج/ لا يجوز إلا إذا كان التنازل عن النفقة مقابل للطفولة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نفقة العدة العدة ج

إقرأ أيضاً:

هل يجوز صيام يوم مولد النبي احتفالا بالذكرى العطرة؟

مع اقتراب المولد النبوي الشريف من كل عام، تبدأ رحلة البحث عن إجابة لسؤال هل يجوز صيام يوم مولد النبي؟، وقد تناولت دار الإفتاء المصرية هذا الموضوع في فتوى لها عبر موقعها الرسمي، موضحة أن هذا اليوم يستحق أن يستقبله العباد بفرحة كبيرة، مع الحرص على إظهار أسمى معاني الشكر لله عز وجل. 

هل يجوز صيام يوم مولد النبي؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال هل يجوز صيام يوم  مولد النبي؟، قائلة إن الصيام في هذا اليوم يعد أمرا مشروعا وفعلا حسنا، واقتضاء بأصل فعل النبي، حيث أنه صلى الله عليه وسلم كان يخص يوم الاثنين بالصيام وهو يوم مولده. 

وأوضحت الإفتاء في فتواها عن هل يجوز صيام يوم مولد النبي، أن الاحتفال بالمولد النبوي بشكل عام من الأمور المستحبة وتعتبر واحدة من أعظم القربات، مشيرة إلى ما ورد عن  أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ».

ومن المعروف أن محبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم مِن أصول الإيمان، وهي مقرونة بمحبة الله عز وجل، حيث قرنها اللهُ به، وتَوَّعَدَ مَن قدَّم عليهما محبَّة شيء مِن الأمور الأخرى مِن الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك.

وعن هل يجوز صيام يوم مولد النبي، قالت الإفتاء أن الصيام هو أحد أشكال الاحتفال بحلول ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم وهو أمر مشروع، كما أنه من الأمور التي تم الحث عليها في الشريعة الإسلامية.

صيام يوم مولد النبي 

وأشارت الإفتاء في إجابتها عن سؤال هل يجوز صيام يوم مولد النبي، إلى ما جاء عن  أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللهِ؛ إِلَّا بَاعَدَ اللهُ بِذَلِكَ الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

وتابعت الإفتاء أن الصيام في هذا اليوم يعتبر شكل من أشكال شكر الله عز وجل، وأشارت إلى ما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة، فوجد اليهود صيامًا يومَ عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَهُ؟» فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله فيه موسى وقومَه، وغرَّق فرعونَ وقومَه، فصامه موسى شكرًا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فصامه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

وفي رواية: أنهم قالوا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: «هذا يوم استوت فيه السفينة على الجُودِيِّ، فصام نوحٌ وموسى شكرًا لله».

مقالات مشابهة

  • سيدة تطالب باسترداد شقة الزوجية وتدعى بتهديد زوجها لها واستيلائه على مصوغاتها
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى حبس لتخلفه عن سداد 340 ألف جنيه.. اعرف التفاصيل
  • في المولد النبوي.. هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟
  • تأجيل الجمع العام لاتحاد طنجة بعد عدم اكتمال النصاب القانوني+ فيديو +
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • هل يجوز صيام يوم مولد النبي احتفالا بالذكرى العطرة؟
  • الأزهر للفتوى يوضح ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حَق النبيﷺ
  • المكتب القانوني للدولة ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • المخدرات.. الثقة المطلقة تقود إلى الهاوية
  • حزب مصر أكتوبر: مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد نقلة نوعية في النظام القانوني