قالت مجموعة البنك الدولي، الخميس، إن مجلسها التنفيذي أقر نهجا جديدا لمساعدة أفغانستان يقضي بإرسال نحو 300 مليون دولار من صندوق المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك والمخصص للدول الفقيرة عبر وكالات الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى.

وأوضح البنك أن الأموال ستبقى خارج سيطرة قيادة طالبان في أفغانستان وستكمل تمويل المانحين عبر الصندوق الاستئماني المعني بدعم الصمود في أفغانستان وذلك لتعزيز الخدمات الأساسية الحيوية مثل الغذاء والمياه والصحة والتعليم والوظائف.

ويمثل هذا التحول المرة الأولى التي يتم فيها إرسال أموال البنك الدولي إلى أفغانستان منذ سيطرة طالبان على السلطة في أغسطس 2021. ومنذ ذلك الحين، قام الصندوق الاستئماني لدعم الصمود في أفغانستان بتوجيه 1.5 مليار دولار من مساعدات المانحين من خلال المنظمات الشريكة لدعم 25 مليون أفغاني تقريبا.

ويوزع صندوق المؤسسة الدولية للتنمية المنح والقروض شديدة التيسير لأشد بلدان العالم فقرا، وتجدد الدول المانحة موارده كل بضعة سنوات.

ومن المقرر أن تنتهي عملية التجديد الحالية بمبلغ 93 مليار دولار في عام 2025. ودعا رئيس البنك الدولي أجاي بانغا إلى جمع مبلغ قياسي جديد في الدورة القادمة لتجديد الموارد مع تزايد الطلبات للحصول على التمويل.

وقال البنك الدولي إن نهجه الجديد لأفغانستان يهدف إلى تقديم الخدمات الأساسية على نطاق واسع بما يشمل دعم فرص العمل من خلال التمويل المتناهي الصغر للأنشطة المدرة للدخل وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في توصيل المساعدات.

وأضاف البنك أنه يواصل مبادئ الصندوق المتمثلة في التركيز على المرأة وضمان تنفيذ أنشطة المشاريع على يد النساء ومن أجلهن. ويجعل هذا بعض أنشطة وكالات الإغاثة الدولية تتعارض مع سياسات طالبان التي تحرم المرأة من حقوقها مثل التعليم.

وقال متحدث باسم البنك الدولي إن التمويل المتاح البالغ 300 مليون دولار سيستمر حتى 30 يونيو 2025، أي خلال الفترة المتبقية من السنة المالية الحالية والعام المالي المقبل بأكمله.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أفغانستان طالبان أفغانستان البنك الدولي أفغانستان طالبان اقتصاد البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

«One Port» تضخ 5 مليون دولار استثمارات لشراء معدات أرضية لخدمة سمارت للطيران

كشف أحمد أمين رئيس شركة والمدير التنفيذي «One Port» للخدمات الأرضية والإدارية عن ضخ استثمارات بقيمة 5 مليون دولار خلال 4202-2025 لشراء معدات للخدمات الأرضية لخدمة شركات سمارت للطيران.

قال أمين على هامش معرض الطيران والفضاء، أنه تم شراء جرارات لنقل حقائب الركاب من الطائرة إلى صالات السفر والوصول، بجانب عربات مياه وأخرى للتوليت، بجانب شراء سيارات ملاكي لتقديم خدمة vip للركاب.

وأضاف أنه تم توقيع عقد شراكة مع شركة سمارت للطيران بشأن استغلال المعدات الأرضية في خدمة رحلاتهم بجميع المطارات التي تعمل بها.

وأضاف أنه جار خدمة رحلات شركة سمارت بداخل 4 مطارات حاليا وهم « القاهرة، وشرم الشيخ، والغردقة، وسفنكس» مشيراً إلى أنه سيتم تقديم نفس الخدمات بداخل مطارات العلمين، والأقصر، وأسوان خلال الفترة المقبلة.

وذكر أنه جار خدمة 180 رحلة شهريا لشركة سمارت للطيران بداخل 4 مطارات، متوقعا خدمة رحلات إضافية بعد انضمام المطارات الجديدة.

وتوقع ضخ استثمارات جديدة خلال العام المقبل ضمن خطة توسعية لشركته بداخل السوق المحلي، من خلال العمل على خدمة شركات طيران جديد، مشيراً إلى توقيع عقد وكالة مع مصر للطيران للخدمات الأرضية بهدف تأجير معدات منهم.

ويجدر الإشارة إلى أنه تم تشغيل نشاط الشركة خلال شهر مايو الماضي برأس مال مليون دولار.

اقرأ أيضاًوزير الطيران المدني يناقش تطوير المطارات المصرية مع شركة CSCEC الصينية (صور)

وزير السياحة والآثار: دعم الطيران حقق زيادة ٥٪بشرم الشيخ والساحل الشمالي قصة نجاح

مكاسب مصر من المعرض الدولي للطيران والفضاء بـ«العلمين»

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس البنك الدولي يتعهد بدعم إصلاحات بنجلاديش من أجل النمو الشامل
  • مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوافق على قرار مصر بتطبيق الضمانات الشاملة
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار في مزاد اليوم
  • «One Port» تضخ 5 مليون دولار استثمارات لشراء معدات أرضية لخدمة سمارت للطيران
  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • بلينكين: 129 مليون دولار لتحسين الخدمات الصحية بالمناطق الريفية بمصر
  • صندوق النقد الدولي يرجئ مشاورات كانت مقررة مع روسيا
  • صندوق النقد الدولي يرجئ مشاوراته مع روسيا
  • ترامب: سنستعيد كل ما تركه بايدن في أفغانستان خلال الانسحاب
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم