السومرية نيوز-سياسة

تراجع العراق 4 مراتب، في مؤشر الديمقراطية لعام 2023 الصادر عن مرصد Economist Intelligence، فيما يظهر التقرير ان مؤشر الديمقراطية انخفض لادنى مستوى له منذ اطلاقه في 2006. واظهر تقرير المؤشر الذي صدر امس الخميس لعام 2023، ان العام كان عامًا مشؤومًا بالنسبة للديمقراطية، حيث انخفض متوسط النتيجة العالمية إلى أدنى مستوى له منذ بدء المؤشر في عام 2006.



وحل العراق بالمرتبة 128 عالميًا من اصل 165 دولة بمؤشر الديمقراطية، ويظهر تراجع العراق 4 مراتب عن العام السابق، حيث حاز العراق على نقاط تبلغ 2.88 نقطة، مايجعله ضمن المنطقة الحمراء التي توصف بأنه تحت "حكم استبدادي".

ويقول التقرير ان أقل من 8% من سكان العالم يعيشون في ظل ديمقراطية كاملة، بينما يعيش ما يقرب من 40% تحت حكم استبدادي - وهي نسبة لا تقل عن 10%، وقد تزحف في السنوات الأخيرة.

وتبدو الأنظمة الديمقراطية في العالم عاجزة عن منع اندلاع الحروب في مختلف أنحاء العالم، ويحلل تقرير مؤشر الديمقراطية الصادر عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية العلاقة بين الديمقراطية والحرب والسلام وينظر إلى الدوافع الجيوسياسية للصراع، كما يقدم شرحًا للتغيرات في التصنيف العالمي ونظرة إقليمية متعمقة.                  

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

العرض العالمي الأول لفيلم "تهليلة" بمهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة




يشهد الفيلم التونسي تهليلة للمخرجة أماني جعفر عرضه العالمي الأول بالدورة السادسة من مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة بتركيا (3 - 6 أكتوبر). يحظى الفيلم بستة عروض خلال فترة المهرجان، ويعقب عرض يوم الجمعة 4 أكتوبر الساعة 5 مساءً ندوة نقاشية مع المخرجة.

الفيلم إنتاج تونسي سويدي مشترك ويتتبع رحلة نور الشابة الفلسطينية التي تتابع دراستها في السويد. وأثناء تجولها في شوارع ستوكهولم تدرك أنها فقدت شيئًا عزيزًا عليها، فتعود إلى الوراء، وتتذكر الصدمة التي سببها لها الاحتلال، وذكريات عائلتها، وتهويدة فقدتها منذ زمن طويل.

وفي حديثها عن الفكرة وراء الفيلم، قالت المخرجة أماني جعفر "يأتي فيلم تهليلة كردة فعل على الألم الذي شعرت به خلال الأسابيع الأولى من الحرب في غزة عام 2023. كفتاة شابة تركت عائلتها للعيش في الخارج وإنهاء دراستها، حاولت أن أضع نفسي مكان فتاة فلسطينية تريد أن تعيش حياتها مثل أي شخص آخر. يصور هذا الفيلم صراع العيش في ظل الحرب، والرعب من أهوالها. ويتعمق داخل شعور العجز والضعف الذي يتملكك بينما تشاهد من بعيد، عاجز عن فعل أي شيء. الفيلم هو محاولة متواضعة لتصوير معاناة الفلسطينيين، سواء داخل أو خارج أرضهم".

الفيلم من إخراج وإنتاج ومونتاج وتسجيل صوتي أماني جعفر، وبطولة لين حشيشو، فاطمة جودة، وعز الدين إبراهيم، والمصور سينمائي هرشاد جايكواد، وتصميم ومكساج الصوت ليزيد الشابي، وموسيقى نور شريف.
تتولى MAD Distribution التوزيع والمبيعات في العالم العربي، بينما تتولى MAD World المبيعات في باقي أنحاء العالم.

تفاصيل العروض:
● يوم الخميس 3 أكتوبر الساعة 2 ظهرًا
● يوم الجمعة 4 أكتوبر الساعة 5 - 6 مساءً
● يوم السبت 5 أكتوبر الساعة 6 مساءً ضمن برنامج أفلام قصيرة ترسل السلام لفلسطين 2
● يوم الأحد 6 أكتوبر الساعة 2 ظهرًا - 6 مساءً

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "نيويورك تايمز" ترصد تأثيرات صراع الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي
  • الرعاية الاجتماعية في مؤشر الابتكار العالمي 2024
  • في يومه العالمي.. المُعلم وريث الأنبياء ومُحارب الشيطان في الإسلام
  • في اليوم العالمي لها.. حيوانات شكلها «كيوت» لكنها مفترسة وقاتلة
  • المغرب يفقد 6 درجات في مؤشر الاتصال ويتراجع إلى المرتبة 93 عالميا
  • العرض العالمي الأول لفيلم "تهليلة" بمهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • حقيقة عودة مصر لمؤشر " جيه بي مورجان" للسندات الحكومية للأسواق الناشئة.. بـ4 عوامل حاسمة
  • بنسبة 1.24%.. ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع
  • ارتفاع المؤشر الرئيس للبورصة بختام تعاملات جلسة اليوم
  • اليوم العالمي للقهوة: أشهر الخرافات والحقائق حول المشروب المحبوب