بعد بضعة أيام من تعيينه قائدا جديدا للجيش الأوكراني، يستعد الجنرال أولكسندر سيرسكي، لاختبار قدراته في "معارك أفديفكا" شرقي البلاد، وفقا لما ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اقتراب القوات الغازية من بلدة أفديفكا، سيشكل اختبارا مبكرا للقائد الأعلى للجيش الأوكراني، الذي تعاني قواته نقصا في الذخيرة والعتاد.

وتدور رحى المعارك من أجل السيطرة على المدينة الصناعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا شمال مدينة دونيتسك، التي تحتلها قوات الكرملين منذ أكتوبر، لكن القتال اشتد، حيث اخترقت القوات الروسية الغازية، الأسبوع الماضي، الدفاعات الأوكرانية على الأطراف الشمالية والجنوبية.

وبدلاً من الانسحاب من أفدييفكا، أرسل سيرسكي تعزيزات إلى البلدة الواقعة شرقي البلاد.

إعفاء قائد الجيش الأوكراني من منصبه.. وإعلان خليفته أعلن وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف، الخميس، إعفاء قائد الجيش الجنرال فاليري زالوجني من منصبه، في وقت عين الرئيس فولوديمير زيلينسكي الجنرال أولكسندر سيرسكي قائدا جديدا للجيش الأوكراني. "إنهاك العدو"

وقال متحدث عسكري أوكراني عبر تطبيق تيليغرام، الخميس، إن الوضع في أفدييفكا كان "حرجًا للغاية" قبل إرسال التعزيزات، مشسرا في الوقت نفسه إلى أن القوات الأوكرانية كانت تصد الوحدات الروسية بكفاءة عالية.

وقال سيرسكي لتلفزيون (زد دي إف) الألماني في مقابلة سجلت قبل تعيينه في منصبه في الثامن من فبراير، وتم بثها لاحقا، إن أوكرانيا تتحول إلى استراتيجية دفاعية و"الهدف من عمليتنا هو إنهاك العدو وإلحاق أكبر قدر من الخسائر به".

كما تعهد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بإعطاء أفدييفكا "أقصى قدر من الاهتمام وأقصى قدر من الدعم".

وتذكر هذه الخطوة لدعم أفدييفكا، بدفاع أوكرانيا العنيد عن باخموت، العام الماضي.

وفقدت روسيا  في باخموت ما يصل إلى 30 ألف رجل في هجومها الذي استمر 9 أشهر، وكان الكثير منهم مقاتلين في شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة، التابعة ليفغيني بريغوزين، الذي تمرد لاحقًا ضد موسكو قبل أن يقتل في تحطم طائرة.

وسيكون الحفاظ على قبضة كييف على أفدييفكا أكثر صعوبة، بسبب النقص في ذخيرة المدفعية الغربية، حيث  اضطرت بعض الوحدات بالفعل إلى تقليل قوتها النارية بشكل كبير.

وغالبًا ما تتضمن حرب المدن لدى القوات الروسية، تدمير جميع المباني بالمدفعية، لحرمان المدافعين الأوكرانيين من الغطاء، قبل إرسال قوات هجومية خفيفة، حسب "فاينانشال تايمز".

ووفقا لخبراء، فإنه دون ذخيرة، لا يستطيع الأوكرانيون الرد على المدفعية الروسية.

أول تعليق للكرملين على تعيين قائد جديد للجيش الأوكراني اعتبر الكرملين، الجمعة، أن استبدال قائد الجيش الأوكراني لن يؤثر في مسار الحرب الدائرة منذ قرابة العامين بين موسكو وكييف، وذلك غداة إعفاء الجنرال فاليري زالوجني وتعيين قائد القوات البرية أولكسندر سيرسكي خلفا له. "احتمال للانسحاب"

وحتى بعد وصول قوات أوكرانية إضافية خلال عطلة نهاية الأسبوع، بدا أن انسحاب قوات كييف أمر محتمل، حيث قالت فرونتليجنس إنسايت، وهي مجموعة استخباراتية مفتوحة المصدر لها صلات واسعة بالجيش الأوكراني، إن سقوط أفدييفكا "ليس مسألة احتمال، بل وقت".

في المقابل، قال مركز استراتيجيات الدفاع، وهو مركز أبحاث في كييف، إن روسيا "كانت على وشك الاستيلاء على المدينة، وإن القوات الأوكرانية تواجه تهديدًا متزايدًا بالتطويق".

وقال قائد القوات الأوكرانية في جنوب شرق البلاد،  الجنرال أولكسندر تارنافسكي، السبت الماضي، إن روسيا "تركز قوتها النارية على أفدييفكا، بهدف السيطرة على طرق الإمداد الأوكرانية في الطرف الشمالي للبلدة".

وأضاف تارنافسكي أنه "خلال 24 ساعة فقط، هاجمت القوات الروسية قواته في أفدييفكا بـ 17 غارة جوية و57 مهمة هجومية و599 ضربة مدفعية"، لافتا إلى أن موسكو نشرت قوات خاصة وقوات هجومية خاصة في المنطقة.

وتعد أفديفكا بوابة إلى مدينة دونيتسك القريبة، وهي المدينة سيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا منذ عام 2014.

وكانت المدينة محصنة جيدًا من قبل القوات الأوكرانية،، حيث يوجد فيها مصنع كيماويات مهجور يوفر موقعًا دفاعيًا هائلاً، لكن التقدم الروسي من الشرق والجنوب والشمال جعل دفاع المدينة أقل قابلية للاستمرار.

ومن شأن خسارة أفديفكا أن تجعل من الصعب على أوكرانيا استعادة دونيتسك، أكبر مدينة في منطقة دونباس المحتلة، وحرمان المدفعية الأوكرانية من موقع لضرب خطوط الاتصالات في المدينة.

وقال ميكولا بيليسكوف، الزميل الباحث في المعهد الوطني الأوكراني للدراسات الاستراتيجية، متحدثاً بصفته الشخصية، إنه سيتعين على القوات الأوكرانية تحقيق "توازن صعب بين الحفاظ على قوتها وإلحاق المزيد من الضرر بالعدو أكثر مما يلحقونه بأنفسهم، أثناء الدفاع عن الأراضي التي يسيطرون عليها".

ومن شأن معركة أفديفكا أن توفر نظرة ثاقبة حول الكيفية التي يمكن بها لسيرسكي سد "الفجوة بين النتائج السياسية التي يرغب بها رئيسه، والموارد العسكرية المتضائلة في أوكرانيا"، وفقًا لما ذكره ميك رايان، وهو لواء متقاعد بالجيش الأسترالي وخبير استراتيجي عسكري.

وتابع رايان: "مثل باخموت، يبدو أن الرئيس (زيلينسكي) لا يريد التخلي عن أفدييفكا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة الجیش الأوکرانی للجیش الأوکرانی قائد الجیش

إقرأ أيضاً:

شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط الطائرة MQ-9 الحادية عشرة خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس

يمانيون/ فيديو

شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط الطائرة MQ-9 الحادية عشرة خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس 27-03-1446هـ | 30-09-2024م

https://www.yamanyoon.com/wp-content/uploads/2024/09/بيان-القوات-المسلحة-2.mp4

مقالات مشابهة

  • إيران تورط مليشياتها بحرب مباشرة مع اسرائيل.. هذا ما طلبه سفير طهران بصنعاء من الحوثيين وتصريح خطير لقائد بالحرس الثوري يكشف حقيقة شعار إيران في محاربة العدو
  • شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط الطائرة MQ-9 الحادية عشرة خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس
  • هيئة الأركان الأوكرانية: الوضع على طول خط الجبهة لا يزال متوترا
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • الجيش الأوكراني: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي بالمسيرات على العاصمة كييف
  • موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة
  • (الجيش).. معركة كسر العظام!! تقدمٍ كبيرٍ في محوري دارفور والجزيرة
  • الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 15 مسيرة روسية خلال 24 ساعة