تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا ورد إليها من أحد المواطنين نصه: هل مقابر الأجداد تُعَدُّ تركة عنهم تورث لأبنائهم وأحفادهم من بعدهم؟

وقالت الدار عبر موقعها الرسمي: إن الحكم في مقابر الأجداد يختلف من حالٍ لأخرى، فإذا كان موضِع القبر مِلكًا للميت ولم يُدفن فيه أحدٌ أبدًا، أو كان القبر مُعَدًّا للبيع، فهو تركة عن المتوفى يعامَل معاملة التركة، وللورثة حق التصرف فيه بجميع وجوه التصرفات، كلٌّ على حسب نصيبه المحدد له شرعًا.

وتابعت الدار: وأما إذا كان موضِع القبر مِلكًا للدولة، ثم خصَّصَتْه للدفن عن طريق الانتفاع لا المِلك، فحينئذ لا يكون ميراثًا عن الميت؛ لأنه في الأصالة غير مملوك له، ومن ثَمَّ فلا حق لورثته سوى الانتفاع، والمنوطُ به تحديدُ أولئك المنتفعين الجهةُ المختصة بذلك.

وأكدت الدار: وأما إذا كان القبر ملكًا للميت ودُفِنَ فيه فحينئذ يكون وقفًا عليه حتى يَبْلَى، وقد تقرر عند العلماء أن الوقف يخرج عن مِلك صاحبه، ومِن ثَمَّ يكون لمَن بَعدَه حقُّ الانتفاع والاختصاص بالدفن فيه، ومناط تحديد المنتفعين حينئذٍ هو العرف، وإعمال العرف والرجوع إليه في مِثل هذه المسائل التي تمس العلاقات الاجتماعية أَوْلَى مِن إهماله؛ لكونه الأنسبَ لحال البلاد والعباد، فيُنْظَرُ في ذلك باعتبار المكان والأشخاص، وبما جرى به العرف في تحديد المنتفعين، أو المتفق عليه بين العائلة الواحدة أو العائلات المشتركة في هذا الشأن.

القاهرة 24

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: القبر م

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتفقد ترعة المنحر بالمنوفية ويوجه بسرعة دراسة شكاوي المنتفعين

فى إطار جولة الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري،  لتفقد مشروعات الري بمحافظتى الغربية والمنوفية، التقى بمحافظة المنوفية اللواء إبراهيم أبو ليمون،  واكد على استمرار التنسيق المشترك بين الوزارة والمحافظة لخدمة منظومة الموارد المائية والرى بالمحافظة على الوجه الأمثل .

وتفقد الدكتور سويلم رفقه اللواء أبو ليمون حالة الرى على ترعة المنحر، وفى ضوء شكوى احد المنتفعين من وجود تسريب حادث محتمل أن يكون مصدره من تغطية ترعة المنحر، وجه الوزير بمراجعة الموقف من خلال إدارة ري المنوفية وعلاج المشكلة فورا .

وفي شكوى أحد المنتفعين من انسداد شبكة الصرف الزراعي بالمنطقة، وجه سويلم لمسؤولى هيئة الصرف بسرعة تنفيذ عمليات التسليك و رفع معدلات التنفيذ ، وعرض الموقف على سيادته مع عمل كل ما يلزم  لسرعة حسم المشكلة فى أسرع وقت .

 

كما تفقد الدكتور سويلم التجربة الأولية الجارى تنفيذها على ترعة المنحر لكتابة رسائل توعوية على جوانب الترع المؤهلة وذلك فى إطار حملة  التوعية المائية الجارى الإعداد لإنطلاقها .

وخلال الزيارة طالب أحد المواطنين عمل سور حماية على جسر الترعة ، ووجه الوزير بأن يتم التنفيذ بالمشاركة المجتمعية بين الأهالي لتنفيذ هذا السور .

 

تغطية جزء من مصرف كفر المصيلحة

كما تفقد الدكتور سويلم موقع تنفيذ عملية تغطية جزء من مصرف كفر المصيلحة فى المسافة من ك ٢.١٠٠ وحتى ك ١.٢٠٠  بطول ٩٠٠ متر لعمل محور مرورى لربط طريق شبين الكوم قويسنا مع محور صلاح خطاب المؤدي لحى غرب شبين الكوم وذلك لخلق محور مروري جديد وعمل سيولة مرورية وحديقة بالجزيرة الوسطى لصالح محافظة المنوفية بمشاركة الجهود الشعبية ، وقد تمت مراجعة التصميمات ووضع المواصفات الفنية بأعلى المعايير تحت إشراف هيئة الصرف .

وفى نهاية الزيارة أكد الوزير على تنفيذ التوجيهات التى أصدرها وأهمية متابعة طلبات المواطنين التى قاموا بإثارتها .

مقالات مشابهة

  • الرميلي تقر بأزمة عطش تنتظر ساكنة الدارالبيضاء
  • وزير الري يتفقد ترعة المنحر بالمنوفية ويوجه بسرعة دراسة شكاوي المنتفعين
  • وزير الري: تطهير المساقي الخصوصية مسئولية المنتفعين
  • «القومي للمرأة»: المشاعر والدعم النفسي للأطفال أهم من الأمور المادية (فيديو)
  • سفيان رحيمي.. فتى من هوامش الدار البيضاء تألق في الأولمبياد
  • تكليف الدكتور كيرلس طلعت مديرًا إقليميًا لإدارة رضاء المنتفعين بإقليم الصعيد
  • هل يجوز ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط الشعر ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • ???? الفريق اول صلاح عبد الخالق: حميدتي (مات مات مات) واسالوا د. سليمان فضيل
  • استقالة أم إقالة.. رئاسة مؤسسة التعاون بين الجماعات تثير الجدل بالدارالبيضاء
  • فيوليا الفرنسية تنسحب رسمياً من الدارالبيضاء