لبنان ٢٤:
2024-10-05@03:41:50 GMT

الحريري على قناة الحدث: ما الذي تغيّر؟

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

الحريري على قناة الحدث: ما الذي تغيّر؟

تساءلت أوساط سياسية لبنانية مهتمة بزيارة الرئيس سعد الحريري الى بيروت لإحياء ذكرى الرابع عشر من شباط، عن تفضيل فريقه الإعلامي تخصيص فضائية عربية على سائر المحطات المحلية بحديثٍ حصري .
مصدرٌ إعلامي لبناني مخضرم لفت الى أن المقابلة الحصرية على قناة "الحدث" سلكت البروتوكول الإعلامي الطبيعي، حيث أن مكتب بيروت راسل الإدارة المركزية للمحطة سائلاً عن إمكانية أن يكون لهم مقابلة حصرية مع الرئيس سعد الحريري يوم ١٤ شباط، فأتى الجواب أنه لا مشكلة أبداً وحصلت المقابلة.


وأشار الى أن المقابلة حملت رسائل مزدوجة من كلا الطرفين، حيث أن الفريق الإعلامي للرئيس الحريري أوصل من خلال المقابلة الى من يهمه الأمر أننا اليوم فضلنا "قناة الحدث" بما ومن تمثل على باقي القنوات المحلية والفضائية، والرسالة الثانية كانت في مضمون كلام الرئيس الحريري الذي عاد وإتهم عناصر من حزب الله بإغتيال والده، وقال: "مَن قتل رفيق الحريري سيدفع الثمن وهو اليوم يدفع الثمن". كما أشار، عبر هذه القناة، الى أنه لا شيء تغير حتى الساعة ولكنه الى جانب أهله وجمهوره وخاصةً في الشق الإنساني.
المصدر أكد أن موافقة إدارة "الحدث" على المقابلة الحصرية هو شيء طبيعي والرسالة هي أنها مؤسسة إعلامية لا فيتو لديها على أحد ولا مشكلة مع أحد، اما الرسالة الثانية فهي أن ذكرى الرئيس رفيق الحريري تستحق مقابلة للرئيس سعد الحريري الذي يمثل "تيار المستقبل" سياسياً.



المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

التحمير الإعلامي .. في ميدان الحرب .. !

بقلم : حسين الذكر ..

قطعا ان مرحلة الصحافة والاعلام التقليدي قد انحسرت حد التلاشي بل أصبحت بعيدة عن سبل التوظيف الاحدث والتاثير على المجتمعي – الربقي – في ظل تطورات الانترنيت وما توالد من رحم العولمة كتقنيات تواصلية لم تقف عند حدود السبات بل شهدت وما زالت تعيش مرحلة النمو القفزاتي منقطع النظير مما جعل عملية اللحاق ( الكلبي ) بها ميؤس منها .. بل تعد لاهثة بلا انقطاع مما يجعلها تفقد قدرة التركيز والتاثير سيما اثناء الحروب وماكنتها العملاقة واعلامها الاخطبوطي عصي التقليد ..
ذلك لا يدعونا لليئس والتسليم والوقوف عند ذات الأدوات التواصلية المشابهة لتعاطينا أياها في الرياضة على سبيل المثال .. فذلك سيجعلنا مسخرة حد الضحك والاستهجان في ظل اختلاف البيئتين التنافسية الرياضية وميدان المعارك الوجودية بكل ما اؤتيت وما اعد لها من مختلف صنوف ( الخيل ).
الملاحظ عند متابعة اخبار الحرب على غزة ومن ثم جنوب لبنان ان البعض جعل من نفسه او بدا كانه ناطقا باسم جيش العدو .. من خلال تلك الاستنساخات التي ينشرها في وسائله تحت ذريعة حرية التعبير والراي وحق الاختلاف ..
وهنا نؤكد علما يقينيا قاطعا كعلم قاطع حد الاجتثاث السرطاني .. ان الاعلام لا حياد فيه سيما لمن يصرح او يوهم الاخرين انه صاحب قضية وعقيدة ما .. فكل جيش له عقيدة بمعزل عما نراه فيها حقا او باطلا .. اذ من حق المتقاتلين ان تكون لهم وسائل إعلامية ترسخ وتحقق الأهداف الحربية والأمنية والاستراتيجية بناء على تلك الفلسفة العقائدية بما يدحض – قاطعا – حد التكرار الذي يعلم الحمار ان الاعلام لا حيادية فيه سيما باوج الميدان وتلاشي ابسط مقومات الإنسانية في ظل سيادة الموت والتدمير والأرض المحروقة التي ينبغي ان يكون رفع شعار الحياد فيها تعبيرا ساخرا ومستهجنا لمن يمتلك ابسط مقومات الاعلام فيه .
ذلك وغيره جعل من الكلمة مسؤولية سيما في زمن الحرب . وخطورتها المعنوية قائمة على قدم وساق بل مؤثرة وبعض الكلمات أدت الى تراجع جيوش وانهزام قطعات وانزال هزائم وحرف مجتمعات … بسبب تلك المفردة التي مررت ربما على لسان – ما – دون ان يعلم .. وقد قال الامام علي ع : ( احذر الاحمق فانه يحاول نفعك فيضرك ) .. تلك مدرسة ليست شعائرية فحسب بل علمية تصلح لمختلف العصور وملفات الحياة .
ما نقوله : كنصائح إعلامية وثقافة عامة سيما في زمن الحروب وتدمير المدن واختراق البلدان وسقوط الشعارات .. ان الاستنساخ الخبري نوع من الاستحمار الطوعي .. ينبغي تحاشيه من خلال الشعور المسؤول بخطورة المفردة .. مما يجعلنا نستمريء ونسترجع وندقق الف الف مرة قبل تمرير الخبر وتعميمه ..
وهذا ما يسمى بالتوظيف الإعلامي ومحاولة السيطرة عليه وتسخيره لخدمة اهداف كل جهة بمعزل عن الشعارات المرفوعة فان السلوك هو الاقدر على توضيح مسار الاقدام وزلتها – لا سامح الله – او المضي قدما في سبيل الله .. وذلك ما يؤكد سلامة المنهج وثبات العقيدة .

حسين الذكر

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات برنامج المهارات التأهيلية لسوق العمل بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • فرص وظائف للشباب في محافظة أسيوط.. اعرف الشروط
  • التحمير الإعلامي .. في ميدان الحرب .. !
  • ناشر مذكرات ميلانيا ترامب طلب 250 ألف دولار نظير إجراء CNN مقابلة معها
  • لبنان.. مدير الطيران المدني في مطار رفيق الحريري ينفي استهداف محيط مطار بيروت
  • لفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من تدهور الأوضاع في لبنان "المدنيون يدفعون الثمن"
  • جوتيريش: الأوضاع في لبنان تتحول من سيئ إلى أسوأ والمدنيون يدفعون الثمن
  • الحريري: سالم الدوسري تبقى له 3 مساهمات مع الهلال ويصبح الأعلى مساهمة بآسيا .. فيديو