موقع النيلين:
2024-09-19@20:27:13 GMT

روسيا تطور طائرة مسيرة “هجينة”

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT


طور باحثون روس طائرة مسيرة مزودة بتقنية الإقلاع والهبوط العمودي، وتجمع بين خصائص المروحية والطائرة النفاثة، ويطلق عليها اسم “فاريوبلان”، حسبما ذكرت الخدمة الصحفية لشركة “المبادرة الوطنية للتكنولوجيا”.
وقالت الخدمة الصحفية في الشركة لوكالة “سبوتنيك”: “قدمت روسيا هجينًا من مروحية وطائرة نفاثة لنقل الركاب… تتميز بالسرعة العالية ومدى الطيران وهي مصممة لنقل الأشخاص والبضائع، بما في ذلك في المدن.

إنها عبارة عن طائرة مسيرة مع محرك دوار، يمكن أن تعمل في وضع سيارة أجرة أ للركاب أو لنقل البضائع”.
وأشار مدير المشروع أندريه سميشلييف، إلى أن الطائرة عند الإقلاع تشبه طائرة “كوادكوبتر”، وفي وضع التحليق، تشبه صاروخ “كروز”.

وأضاف سميشلييف: “بعد الارتفاع، يتم يتم إدخال دوارات الرفع في جسم الطائرة، الذي يضم أيضًا مقصورة لراكبين، ومحطة للطاقة ومعدات إنقاذ ومعدات متن الطائرة، وتستطيع وحدات التحكم في الأجنحة، بدورها، بالانحراف للأسفل، ما يجعل الطائرة تهبط، ويدخل الركاب إلى الطائرة من خلال فتحات المقاعد في الجزء السفلي من جسم الطائرة”.
الوزن المقدر لإقلاع للطائرة هو 1 طن، ووفقا لسميشلييف، فإن هذا سيجعل الطائرة قادرة على المناورة، وهي صغيرة الحجم وأيضا هادئة وآمنة بدرجة كافية للاستخدام في البيئات الحضرية. يتضمن مفهوم عمل الطائرة استخدام محرك توربيني غازي، ما سيسمح لها بالتحليق في طبقات الغلاف الجوي المتخلخلة، ومن خلال تقليل مقاومة الهواء، تصل إلى سرعة تزيد عن 700 كم/ساعة، مع مدى طيران يزيد عن 1000 كيلومتر. سيكون الحد الأدنى لوزن حمولة الطائرة 200 كغ.

تشير الحسابات إلى أن التقنيات الحديثة ستجعل من الممكن نقل البضائع والركاب بكفاءة صواريخ “كروز”، لكن ستكون هذه الطائرات قادرة على الإقلاع عموديًا، حرفيًا من ساحة ركن السيارات أو من منصة صغيرة على الطريق أو سطح مبنى.
ووفقا لسميشلييف، فإن “فاريوبلان” سوف تحل المهام التي تستخدم السيارات لحلها اليوم، ولكن على مستوى مختلف نوعيا، وبالتالي فإن تكلفة النقل بالطائرة ستكون مماثلة للتكلفة بالسيارة، لكن في الوقت ذاته، فإن أي شخص سيكون قادرا على التحرك في الوقت المعتاد ليس عشرات بل مئات الكيلومترات، وفي أي اتجاه، وتم ترقية الفكرة إلى مستوى التصميم الأولي وتم التحقق من الحسابات، كما فحصه متخصصون في الطيران من مؤسسة الأبحاث المتقدمة”.

وكالة سبوتنيك

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

طائرة عسكرية تتحوّل إلى كرة نارية

تحوّل تدريب عسكري إلى كارثة جوية بعد انفجار طائرة حربية تابعة لسلاح الجو البلغاري نتيجة ارتطامها بالأرض، ما أسفر عن مصرع اثنين من كبار الطيارين.

وأظهرت لقطات مروعة لحظة تحول الطائرة إلى كرة نارية عند سقوطها على الأرض، وذلك قبل وقت قصير من بدء العرض العسكري الجوي في بلغاريا.

وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، كان الطيار يحاول سحب الطائرة للأعلى ويطلق النار عالياً في الهواء، محاولاً على ما يبدو إجراء حلقة متكررة.

ومع ذلك، يبدو أنه فقد قوته وقام بقلب الطائرة في محاولة يائسة لتفادي الاصطدام بالأرض، لكنه لم يتمكن من تدارك الموقف واصطدمت الطائرة بالأرض بقوة، وانفجرت على الفور مخلفة كرة نارية انبعث منها الدخان الأسود الكثيف. 

تدريبات قبل العرض

وفقاً للتحقيقات، كانت الطائرة وهي من طراز "ألباتروسL-39ZA "، تؤدي حركات بهلوانية خلال تمرين تدريبي قبل العرض الجوي في قاعدة "غراف إجناتيفو" الجوية، على مقربة من بلوفديف، ثاني أكبر مدينة بلغارية.
من جهته، شرح قائد القوات الجوية البلغارية اللواء ديميتار بيتروف أن الكارثة وقعت خلال تدريب روتيني قام بها الطياران بيتكو ديميتروف والملازم أول فينتسيسلاف دانكين. وأشاد بخبرتهما الاستثنائية في أداء العروض العسكرية الجوية.

وأكد أنهما تدرّبا لعدة أشهر وبعناية شديدة على مهمتهما، كما أن الطائرة خضعت لصيانة دقيقة تجنباً لوقوع أعطال تقنية خلال العرض العسكري.

وفيما تتواصل التحقيقات لكشف سبب الحادثة، أعلن وزير الدفاع البلغاري أتاناس زابريانوف إلغاء العرض. كما أعلنت البلاد الحداد الوطني يوم  15 سبتمبر (أيلول) ونُكست الأعلام تخليداً لذكرى الراحلين.

 

مقالات مشابهة

  • مسلحون يقتحمون مطار عدن الدولي ويمنعون كابتن الطائرة من الإقلاع.. لهذا السبب الغريب
  • الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرتين من طراز “إم كيو-9” خلال أسبوع في اليمن
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تلغي غرامة “المفوضية” البالغة 1.5 مليار يورو ضد غوغل
  • روسيا تعلق على تفجير ‘‘بيجر’’ حزب الله اللبناني.. وتتحدث عن حرب هجينة
  • ‏أوكرانيا: إسقاط 46 من 52 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية
  • روسيا تعتزم إنشاء خط أنابيب لنقل الوقود في الكونغو
  • خبير عسكري مصري: “إسرائيل” لن تتمكن على المدى القريب من تطوير أنظمة قادرة على التصدي للصواريخ اليمنية
  • روسيا توافق على إنشاء خط أنابيب لنقل الوقود في الكونغو
  • طائرة عسكرية تتحوّل إلى كرة نارية
  • روسيا.. إسقاط مقاتلة ميج 29 أوكرانية و13 طائرة مسيرة