سورة الكهف من السور التي لها مكانة كبيرة في الإسلام، فهي تطوي في داخلها الكثير من القصص والعبر، لذلك تعد واحدة من السور القريبة إلى المسلمين، وتحتوي على 110 آيات، وهي السورة الثامنة عشر في القرآن الكريم.

وترصد «الوطن» في السطور التالية الدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف، بحسب رأي الباحث في التراث الإسلامي،  ياسر سلمي.

قصة أصحاب الكهف والدروس المستفادة 

قال «سلمي»، لـ«الوطن» إنّ سورة الكهف تحتوي على عدة أجزاء وموضوعات مختلفة، بما في ذلك قصة أصحاب الكهف وقصة موسى والخضر وقصة ذو القرنين، كما تتضمن السورة عدة مواعظ وحكم وعبر لتعزيز إيمان المسلمين.

المواعظ والحكم المستفادة

وتابع: «قصة أصحاب الكهف التي ذكرت في السورة الكريمة تحمل الكثير من العبر والحكم، التي تهدف إلى تعزيز الإيمان داخل قلوب المسلمين، ومن الحكم التي يمكن الاستفادة منها في قصة أهل الكهف:

- الثبات على الإيمان: يتعلم المؤمن من قصة أصحاب الكهف أهمية الثبات على الإيمان في وجه الابتلاءات والمصاعب، لأن أهل الكهف على الرغم من تعرضهم  للاضطهاد الديني والضغوط، إلا إنهم استقروا على إيمانهم ورفضوا الانحياز لتلك الضغوط.

- العناية الإلهية: تظهر هذه القصة قوة وعناية الله بالعباد، لأنهم حصلوا على رحمة الله وحمايته وأمانه في الكهف.

- الصبر والثقة: تحث قصة أصحاب الكهف على الصبر والثقة في الله- عز وجل- أمام التحديات والابتلاءات. 

- التوكل على الله: تعمنا القصة أهمية التوكل على الله- سبحانه وتعالى- في كل الأمور، لأن أصحاب الكهف توكلوا على الله- عزل وجل- واعتمدوا عليه في حمايتهم ورعايتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصة أصحاب الكهف أصحاب الكهف أهل الكهف قصة أهل الكهف سورة الكهف

إقرأ أيضاً:

القره داغي: إنقاذ أهل غزة فرض على المسلمين.. يجب أن يهبوا هبة واحدة

شدد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ علي القره داغي، على أن إنقاذ أهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي وحشي "فرض على المسلمين"، مشيرا إلى ضرورة "أن يهبوا هبة واحدة" من أجل إغاثة الشعب الفلسطيني هناك من المعاناة.

وقال القره داغي في بيان مصور بمقر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، "نشاهد ونرى في غزة كارثة وإبادة جماعية شاملة تقوم بها أسوأ حكومة نازية لا تشبع من إراقة الدماء وأمام العالم أجمع".

يقع على المسلمين في العالم فرض انقاذ أهل غزة وأن يهبوا هبة واحدة .. pic.twitter.com/UeHJG4D64L — د. علي القره داغي (@Ali_AlQaradaghi) June 25, 2024
وأضاف أنه "يشارك مع (حكومة الاحتلال) في هذه الجرائم كل من يدعمها بالسلاح والمال والتأييد السياسي"، مشددا على أن الحكم الشرعي هنا هو أنه "لا يجوز للمسلمين ولا لأصحاب الضمير الحي أن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه المأساة الإنسانية التي تتكشف أمام أعيننا، المجاعة الحقيقية التي يعاني منها أهل غزة".

وشدد القره داغي على أننا "لسنا أمام كارثة إنسانية فحسب. بل أمام اختبار للقيم الإنسانية والأخلاقية، التي ندعي التمسك بها"، موضحا أن "الأطفال والنساء والشيوخ (في قطاع غزة) إن لم يموتوا بالإبادة الجماعية، فيموتون بالجوع ويموتون بسوء الغذاء والدواء".

وأشار إلى أن "كل ذلك يجري في ظل صمت عالمي مخجل"، مردفا بالقول: "نحن بحاجة ماسة أيتها الإخوة والأخوات إلى هبة عالمية لإنقاذ أهل غزة من هذه المعاناة الحقيقية".

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء، فضلا عن تجدد موجات النزوح بفعل القصف الإسرائيلي الذي يتعمد استهداف النازحين.


والأسبوع الماضي، كشف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، عن استشهاد 40 طفلا في غزة جراء الجوع، محذرا من أن 3500 طفل يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية ونقص المكملات الغذائية والتطعيمات، في ظل تفاقم الكارثة الإنسانية التي تفتك بأهالي القطاع مع استمرار العدوان الإسرائيلي للشهر التاسع على التوالي.

وكان تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" لمنظمات إنسانية أممية، أفاد بأن "نحو 96 بالمئة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

ولليوم الـ265 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • القره داغي: إنقاذ أهل غزة فرض على المسلمين.. يجب أن يهبوا هبة واحدة
  • القائد المُلهم.. بين الإيمان والشجاعة والحكمة تُصنع ثورات التحرر
  • عضو بـ«لجنة الفتوى» يحذر من فعل يُبطل الصلاة.. يقع فيه الكثيرون
  • إمام مسجد الحسين: ابعدوا عن أصحاب الطاقة السلبية (فيديو)
  • ما الإيمان؟ عن غزة وصلاة الاستسقاء في الصيف
  • “الإخوان المسلمين” تنعى شهداء القوات المسلحة الذين ارتقوا خلال إيصال المساعدات لغزة
  • محافظ بورسعيد يشدد على تحقيق أقصى استفادة للطلاب من مبادرة "متعة التعلم"
  • الغدير بين منهج توحيد الكلمة وبين المنهج الصهيوني لتفريق الكلمة
  • نوعان لها يوجدان في ظفار: ماذا تعرف عن “الألوة” واستخداماتها؟
  • قائد الثورة يتوّجه بالتهاني للشعب اليمني وكافة المسلمين بذكرى يوم الولاية