عربي21:
2024-09-18@23:33:58 GMT

الصفقة أو الاجتياح

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

رفح.. هل تشكل بدايات لاستمرار الحرب أم نهايات اللعبة في غزة والضفة الغربية والمنطقة؟!، خاصة أن نتنياهو السادس رفض منح تفويض لمدير الموساد ديفيد يريناع (دودي) والجنرال نيتسان الون بتقديم تنازلات سياسية في صفقة شاملة لتبادل الأسرى (المخطوفين) بالقاهرة، وأنه شدد على تخيير حماس والجهاد واخواتهما بين قبول شروطه (الصفقة) أو اجتياح رفح.


وول ستريت جورنال تنقل أن مصر أبلغت وفد حماس بأن أمامها قبول الصفقة.. صفقة تبادل الأسرى (المخطوفين) أو مواجهة اجتياح بري لرفح، .. دون بند رفع الحصار ودون وقف إطلاق النار بشكل نهائي ودون انسحاب إسرائيلي من القطاع، مما حدا بموفدها إلى مغادرة القاهرة دون بحث تفاصيل نقطة خلاف جوهرية في تعداد الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بهما مقابل كل أسير إسرائيلي، ومما تسرب أيضا أن الجنرال نيتسان الون أبلغ نتنياهو السادس أن المرونة في الصفقة يمكن أن تتحقق بقبول الانسحاب ووقف الحرب وأنه رفض الذهاب مع مدير الموساد ديفيد يربناع (دودي) إلى القاهرة لأن نتنياهو السادس أعلمه بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدعمه وأن الوسطاء يضغطون على حماس وان الفرصة مهيأة لاخراجها مهزومة سياسيا وامنيا، فيما أشارت تقارير استخباراتية ميدانية استحالة تحقيق انتصار على حماس والجهاد واخواتهما في خان يونس وأن المعركة طويلة ويصعب التوجه إلى رفح قبل إنجاز المهمة أمنيا في مناطق عمليات القتال الجارية الآن.
الصفقة أو الاجتياح هو التهديد الذي اختاره نتنياهو السادس لمفاوضات القاهرة، مستثمرا الدعم الأمريكي والاقليمي له، وأن الصيغة المطروحة تعني استسلام حماس والجهاد واخواتهما، بقبول صفقة تبادل أسرى مغمسة بالسم لجهة تهدئة مدتها ستة أسابيع مقابل الإفراج عن دفعة المدنيين والمجندات الاسرائيليات دون النظر في تفاهمات الإطار لصفقة باريس، وأن الوفود المشاركة في مفاوضات القاهرة حملت صيغة تهديد واضحة لحماس.. عليكم قبول الصفقة أو تحمل المسؤولية باجتياح بري لرفح.. وهذا ما كان نتنياهو السادس يريده لاجهاض مفاوضات الصفقة وبنفس الوقت تليين حماس والجهاد واخواتهما، والذهاب إلى عملية برية دموية في رفح.
رفح.. هل تشكل بدايات لعبة إسرائيلية جديدة لإدارة مفاوضات من أجل المفاوضات ليس إلا أم تشكل نهايات الاعيب نتنياهو السادس وائتلافه المتطرف ونهايتهما السياسية؟! خاصة أن إدارة الرئيس بايدن راغبة بإنجاز صفقة تبادل للاسرى وتهدئة طويلة الامد تحتاجها داخليا، كما أن المستوى الأمني الاسرائيلي هو الآخر راغب بصفقة تبادل ووقف الحرب نهائيا، فيما نتنياهو السادس وائتلافه المتطرف وحدهما يسعيان إلى مواصلة الحرب واجتياح رفح باعتبارها انتصارا سياسيا وامنيا لهما على حماس والجهاد واخواتهما وبكل الأحوال فإن نهايات الحرب ما زالت غامضة، وقدرة الجيش الاسرائيلي على تدمير وسحق حماس والجهاد واخواتهما ما زالت بعيدة المنال، ويبقى السؤال معلقا.. هل نشهد بدايات النهاية للحرب أم ستتواصل إلى ما بعد شهر رمضان ونشهد فصولا دموية أخرى؟!.
(الدستور الأردنية)

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه رفح غزة صفقة غزة صفقة الاحتلال رفح مقالات مقالات مقالات سياسة اقتصاد صحافة صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نتنیاهو السادس صفقة تبادل

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو

قال السفير الأمريكي في إسرائيل جاك لو، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، "لقد مررنا بعملية مفاوضات طويلة والآن لا نعرف ما الذي ستوافق عليه حركة حماس ".

وأضاف لو في مؤتمر صحيفة "هآرتس" السنوي، "نحن نضغط على إسرائيل وحماس من أجل التقارب قدر الإمكان، والرسالة الأخيرة التي تلقيناها من الحكومة الإسرائيلية هي أنها ستبدي مرونة بشأن القضايا الرئيسية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الحالي هناك أيضا لحظة استراتيجية، وإذا كانت هناك فترة هدوء في غزة فإن ذلك سي فتح الطريق أمام تسوية أوسع تشمل جبهة لبنان".

وتابع "إننا نرى اشتباكات يومية بين إسرائيل وحزب الله والتحدي هو التوصل إلى تسوية بسرعة حتى لا يتصاعد الصراع إلى مستويات لا يرغب به أي طرف".

وحول التطبيع مع السعودية، قال لو "أعتقد أن السعودية ملتزمة بالتطبيع، ما كنا نقوله منذ أشهر هو أن الأمرين الضروريين لاستكمال التطبيع هما فترة هدوء في غزة والاستعداد للحديث عن الحكم الذاتي الفلسطيني مع الحفاظ على إمكانية دفاع إسرائيل عن نفسها".

بدورها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

وفي السياق ذاته أوضحت أن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت تحدث إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن قائلاً "إن احتمال فرص التوصل لاتفاق بشأن الجبهة الشمالية تتضاءل وأن حزب الله يحاول ربط ما يجري في لبنان مع ما يجري مع حماس بغزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان: نتنياهو يريد إشعال المنطقة بالهجوم السيبراني في لبنان
  • مسؤولون عسكريون إسرائيليون: نتنياهو يعطل الاتفاق ونخسر الحرب والأسرى
  • تدشين بطولة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” لجرحى الحرب
  • مصر تؤكد على الأولوية القصوى لعقد الصفقة ووقف العدوان في غزة
  • نتنياهو يوسع أهداف حرب غزة لتشمل الجبهة الشمالية مع لبنان
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو
  • جدل بإسرائيل حول التصعيد ضد حزب الله على وقع تصريحات نتنياهو
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا