هن، معلومات عن التلبينة وطريقة عملها النبي أوصى بتناولها وقت الحزن،مطبخ تعتبر التلبينة، واحدة من أهم المشروبات الساخنة التي .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر معلومات عن التلبينة وطريقة عملها.. النبي أوصى بتناولها وقت الحزن، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

معلومات عن التلبينة وطريقة عملها.. النبي أوصى...

مطبخ

تعتبر التلبينة، واحدة من أهم المشروبات الساخنة التي يحرص البعض على تناولها في البلاد العربية، خاصة المملكة العربية السعودية وهي تُشبه الشوربة المصنوعة من الشعير المطحون ويمكن إضافة التمر أو القرفة لها، وهي لها فوائد كبيرة على الصحة وينصح خبراء التغذية بتناولها لما لها من فوائد لتعزيز المناعة.

التلبينة فك للكرب والحزن

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أوصى بتناول ذلك المشروب والحساء، عند الشعور بالكرب أو الحزن، وكانت تحدثت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ التَّلْبِينَةُ عَلَيْهَا، ثُمَّ قَالَتْ: كُلْنَ مِنْهَا، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول:«التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ»، رواه البخاري ومسلم.

ويُقدم هُن طريقة عمل التلبينة، على خطى الشيف نجلاء الشرشابي التي تقدم وصفات سهلة لربات المنازل غير مكلفة.

طريقة عمل التلبينة

المقادير

3 ملاعق كبيرة دقيق 

3 أكواب حليب جوز الهند

3 ملاعق كبيرة عسل.

رشة فانيليا 

قرفة مطحونة.

حبهان

المكسرات

طريقة عمل التلبينة 

- الخطوة الاولى هي وضع دقيق الشعير في إناء مع إضافة الحليب ومن ثم تحريكها جيدا وخلطهم على نار درجة حرارتها متوسطة.

- الخطوة الثانية هي إضافة الفانيليا والقرفة على الخليط على النار والتحريك لمدة 15 دقيقة.

- الخطوة الثالثة هي إضافة العسل إلى الخليط وتقليبه جيدا، ثم تُسكب التلبينة في أطباق صغيرة ويتم تزيينها بالمكسرات والحبهان والعسل حسب الرغبة.

فوائد تناول التلبينة على الجسم 

وكانت تحدثت أخصائية التغذية مروة محمود، لـ«هُن»، عن فوائد تناول التلبينة على الصحة، قائلةً: «تعمل على تخفيف نسبة الكوليسترول في الجسم، وتعالج وتفك كرب المهموم والحزين كما أوصى بها الرسول، بخلاف كونها تساعد على التخلص من الاكتئاب، وتقلل من نسبة الاصابة بالسرطان وتعالج مشاكل القولون، وتهدئ المعدة وتضبط مستويات الضغط والسكر في الدم».

وتابعت أخصائية التغذية خلال الحديث، عن فوائد التلبينة، قائلةً: «تعمل على تقليل الوزن، وتتحكم في نسبة الأنسولين في الجسم».

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

خلايا المخ الخاصة بالبكاء

قد يظن القارئ حين يقرأ أن المياه البيضاء أو أمراض العين تأتى من البكاء أو من كثرته، ولكن عندما أشار القرآن إلى غير ذلك تنبه الناس إلى أن هذا الكلام المحكم من عند الله وأن البكاء ما هو إلا علاج للعين لا يضرها أما الذى يضرها فعلًا هو الحزن الشديد كما جاء فى سورة يوسف «وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ» إذًا فلماذا يبكى الإنسان؟ وهل البكاء هو رحمة من عند الله يعبر به الإنسان عن نقاء نوعه؟ أم تعبير عن مشاعر الحزن أو الخوف فقط؟.

وقد يكون أيضًا البكاء من الفرح فتغالبك مشاعرك حين تستقبل ابنك أو حفيدك فتحتضنه بين يديك فلا تستطيع أن تمسك نفسك عن البكاء ولا نعلم لماذا تبكى وهل كل ذلك خاص ببنى البشر فقط تفضيلا وتكريمًا ولماذا لا يبكى الحيوان؟ وهو يتألم مثلنا وللبكاء فوائدة كثيرة ومن أهمها ما يلى:

(ونقلًا من موقع ويكيبيديا) البكاء وقاية وعلاج للكثير من الأمراض والمشاكل وتحديدًا النفسية فمن خلاله يستطيع الإنسان إخراج جميع الشحنات السلبية الموجودة داخله والتى بدورها تسبّب المشاكل الجسدية والعضوية وأبرزها مرض السكّرى إضافةً إلى اضطراب معدل ضغط الدم وتحديدًا ارتفاعه والقضاء على المواد الضارة والسامة المتراكمة فى العين وتنظيفها وتخليصها من الجراثيم وغالبًا ما يتمّ إفرازها عند الشعور بالانفعال وتنظيم معدل ضربات القلب وزيادة سرعتها وبالتالى تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفّقها فى أنحاء الجسم وتوسيع الرئتين.

وماذا عن الدموع؟ يتمّ إفراز الدموع بشكل طبيعى وبكميات كبيرة وسريعة حتى تحافظ على صحة وترطيب العين وحركة جفونها وهناك نوعٌ آخر من الدموع يخرج عندما تتعرّض العين لمؤثّر أو مهيّج معين كالغبار والدخان أو الشوائب، والنوع الثالث هو الدموع العاطفية التى تخرج عند الشعور بالحزن أو الفرح والنسبة الأكبر من الدموع تكون بحوالى 75% تكون عند الأحزان وما تبقى أى 25% يخرج فى الأفراح، والجدير بالذكر أنّ العينين تخرجان مليلتر ونصف من الدموع يوميًا وهذه الكمية أو النسبة تقلّ كلما تقدّم الإنسان فى العمر وتحديدًا عند المرأة وعند وصولها لمرحلة أو سن اليأس، وكشفت الدراسات أنّ معدل بكاء المرأة سنويًا يصل لحوالى أربع وستين مرّة أمّا الرجل فيبكى سبع عشرة مرّة وهذا يرجع لأسباب هرمونية تتعلق بهرمون البرولاكتين الموجود عند النساء بنسبة أكبر وهو نفسه المسئول عن إفراز حليب الرضاعة.

والمهم عندنا فى الطب أن يبكى الإنسان ويظل يبكى ولا يكبت هذه الصفة التى تَميز بها الإنسان عن سائر المخلوقات والغريب أن هناك نظامين يسيطران على كل شىء يختص بالأعصاب فى جسد الإنسان الـ Sympathetic and parasympathetic system  وهما ليسلا ضد بعضهما البعض بل متكاملان أحدهما وقت الحركة والنشاط و«الخناقات» وثانيهما وقت النوم والراحة والجهاز الباراسمباساوى هو المسئول عن المشاعر والبكاء وقد كنا نقول من قبل أن الحيوانات ليس عندهم هذا الجهاز لأنهم لا يبكون ولكن الآن تبين لنا أن عندهم مشاعر وأحساسيس وإن ظلوا لا يبكون.

أما لماذا تميز الإنسان بالبكاء عن سائر المخلوقات وهذا سؤال لم أجد له إجابة حتى الآن وإن كان من المعلوم لدى البشر أن البكاء إما أن يكون حزنا أو فرحا أو صدمة حسنة أو سيئة، وأيضًا قد يكون تظاهرا وغير ذلك من أنواعه وهو صنعة لاجتذاب الأنظار فى بعض الأوقات وأشد من البكاء الحزن ولا يوجد عندنا فى الطب مرض اسمه البكاء لأنه عرض وليس مرضا بل أحيانا يكون مطلوبًا بعد صدمة أو خبر غير سار لكى تعلم أن المريض بخير أما عندما لم يبك أو يزرف دمعًا فقد تتوقع أن تحدث له مضاعفات كثيرة.

ويقول العارفون بالبكاء إنه شفاء من شر الداء وقليل البكاء كثير الجفاء والبكاء كثيرٌ عند الضعفاء وقليلٌ فى الأغنياء وليس خاصا بالنساء كما يظن البلهاء.

استشارى القلب - معهد القلب

[email protected]

مقالات مشابهة

  • خلايا المخ الخاصة بالبكاء
  • فوائد شرب الماء صباحاً على معدة فارغة
  • 18 اتفاقية على طاولة اللجان النوعية مع بدء عملها للانعقاد الخامس (تفاصيل)
  • البيكان.. فوائد مذهلة لصحة الجسم وتعزيز الطاقة
  • ماذا يحدث لجسمك حال شرب ماء الليمون كل صباح؟.. فوائد لن تتوقعها
  • فوائد شرب الماء على معدة فارغة صباحا
  • "خدمات الشورى" تناقش خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني
  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق!
  • إضافات تعزز فوائد الشاي وتجعله أكثر نفعاً
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق