بحث الرئيس الأميركي، جو بايدن، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الخميس، المفاوضات المتعلقة بالإفراج عن الرهائن لدى حماس بالإضافة إلى الحرص على إيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة. 

وأشار بيان للبيت الأبيض إلى أن بايدن أعاد تأكيد التزامه "بالعمل بلا كلل من أجل دعم الإفراج عن كل الرهائن بأقرب وقت ممكن، مدركا الوضع المروع الذي يعيشونه بعد 132 يوما في قبضة حماس".

 

وقال البيت الأبيض إن بايدن ونتانياهو ناقشا "الوضع في غزة والحاجة الملحّة للحرص على وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين الذين هم في أمسّ الحاجة إليها". 

كما تطرق بايدن إلي الوضع في رفح "وأعاد التأكيد على وجهة نظره بأن عملية عسكرية (فيها) يجب ألا يتم استكمالها دون خطة موثوقة وقابلة للتطبيق للحرص على سلامة المدنيين ودعمهم في رفح". 

وأعلنت إسرائيل نيتها توسيع عملياتها في رفح وسط تحذيرات دولية من التبعات الإنسانية "الكارثية" لذلك. 

واحتجزت الحركة الفلسطينية ما يقرب من 250 رهينة في هجومها على الأراضي الإسرائيلية. ولا يزال في غزة 130 محتجزا، يُعتقد أن 30 منهم على الأقل قد لقوا حتفهم.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، نفذ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية خاصة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، تم خلالها تحرير رهينتين إسرائيليين أرجنتينيين خطفا في 7 أكتوبر.

وأدت تلك العملية إلى سقوط "نحو 100" قتيل فلسطيني، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التي تديرها حماس. 

وأدى هجوم 7 أكتوبر إلى مقتل أكثر من 1160 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وردا على الهجوم، شنّت إسرائيل هجوما أسفر حتى الآن عن مقتل 28663 شخصا في غزة، غالبيتهم العظمى من المدنيين النساء والقصّر، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی رفح

إقرأ أيضاً:

اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات بشأن غزة ولبنان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان عن اجتماع وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الإثنين إن بلينكن شدد على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة.

ووفق الخارجية الأميركية فقد أطلع بلينكن غالانت على الجهود الدبلوماسية الجارية لتعزيز الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة بعد الحرب.

وبحث الجانبان الجهود المتواصلة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة بما يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن أكد أهمية تجنب التصعيد والتوصل لحل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة لمنازلها.

والتقى غالانت رئيس وكالة الاستخبارات المركزية بيل بيرنز، المسؤول الأميركي الرئيسي في المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، ثم أجرى محادثات مع بلينكن في لقاء دام نحو ساعتين.

وقال غالانت قبل أن يبدأ اجتماعاته "أود أن أؤكد أن التزام إسرائيل الأساسي هو إعادة الرهائن، دون استثناء، إلى عائلاتهم ومنازلهم"، مضيفا: "سنواصل بذل كل جهد ممكن لإعادتهم".
ومن المقرر أن يلتقي غالانت في واشنطن أيضا وزير الدفاع لويد أوستن والمسؤول الكبير في البيت الأبيض بريت ماكغورك وآموس هوكستين الذي يركز جهوده على محاولة احتواء التصعيد مع لبنان.

وكان مسلحون من حماس قد احتجزوا 251 رهينة بهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر، ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا مصرعهم.

ووصل عدد القتلى في الجانب الإسرائيلي خلال هجوم حماس إلى 1195، معظمهم مدنيون، حسب حصيلة لفرانس برس تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وردّت إسرائيل على هجوم حماس بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدّت إلى مقتل ما لا يقل 37626 شخصا معظمهم من المدنيين في غزة، حسب وزارة الصحة في القطاع. 
 

مقالات مشابهة

  • القصف المدفعي متواصل على الفاشر والنازحون فقدوا كل شيء
  • اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات بشأن غزة ولبنان
  • حماس: مجازر الاحتلال الإسرائيلي تأكيد على تعمده استهداف المدنيين
  • اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات حول غزة ولبنان
  • نتنياهو : لن ننهي حرب غزة قبل تحقيق الأهداف الثلاثة
  • في اتصال مع نظيرته الهولندية: وزير الخارجية يدعو إلى محاسبة إسرائيل
  • بعد تصريح مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه؟
  • بعد تصريح مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه حقا؟
  • بعد تصريحه عن مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه حقا؟
  • "رسالة تحذير" لنتنياهو من عائلات الرهائن في غزة