الوطن:
2024-07-10@04:59:37 GMT

لماذا يخاف نتنياهو من غضب سموتريش وبن غفير؟

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

لماذا يخاف نتنياهو من غضب سموتريش وبن غفير؟

قال ماك شرقاوي، الكاتب والباحث السياسي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يهرب من مشاكله الداخلية ويضع نصب أعينه أنه لو أغضب بتسلإيل سموتريش وزير المالية أو إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي، نتيجة لقراراته من الممكن أن ينسحب أيًا منهم من الحكومة، وهذا ما سيتسبب في سحب الثقة من الحكومة وخروجه من السلطة.

وأكد «شرقاوي»، خلال مداخلة عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو يتعامل مع الموقف بمنتهى الحذر، مشيرًا إلى أنه يحاول أن يرضي اليمين المتطرف لأقصى درجة في إسرائيل، وفي نفس الوقت لديه ضغوط كبيرة من أهالي الأسرى، وهو لا يهتم لأمر الأسرى أو بسلامتهم، لأن القصف الذي يقوم به أدى لقتل عدد من الأسرى.

وأوضح أن نتنياهو يبحث عن مصلحته الشخصية كما أكدت التصريحات الأمريكية، مؤكدًا أن مستشاري الرئيس الأمريكي بدأوا بنصحه بإنتقاده علنًا، لأنه بالتأكيد الإدارة السيئة لبايدن في إدارة الموقف بغزة تلقي بظلالها على العملية الانتخابية بأمريكا.

واستكمل: «هناك حالة سخط على سياسات أمريكا الخارجية خاصة في ملف غزة، حيث تصل نسبة الأمريكيين الذين يطالبون بوقف إطلاق النار الفوري في القطاع إلى 75%». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا غزة الإحتلال إسرائيل نتنياهو

إقرأ أيضاً:

“القاهرة الإخبارية”: بن غفير يفتح النار على جميع الجبهات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة القاهرة الإخبارية من القدس المحتلة، إن إيتمار بن جفير يفتح النار على جميع الجبهات داخل الحكومة الإسرائيلية، وكذلك في علاقات إسرائيل مع الدول الأخرى ويضع إسرائيل في كل مرة في موقف محرج نتيجة ثرثرته ومواقفه التحريضية اليمينة.

وأضافت أنه يهاجم هذه المرة حزب شاس وهم اليهود الشرقيين ويحاول عدم تمرير بعض القوانين التي تخدم هذه الفئة من اليهود ويحاول نتنياهو ضمان وجود هذه الأحزاب الدينية داخل الحكومة خوفا من حل الائتلاف الحكومي، وهي النقطة التي يهدد بها ايتمار وسموتريتش إذا ما ذهب نتيناهو نحو صفقة لتبادل الأسرى.

وتابعت أنه كان هناك محاولة لتمرير قانون تعيين الحاخامات في المجالس المحلية في المناطق الشمالية، وحاول بن جفير مقايضة نتنياهو وأن تمرير القانون يجب أن يكون مرهونا بشروط منها ضم بن جفير إلى المنتدى الأمني المصغر الذي يحاول نتنياهو تأسيسه.

 

مقالات مشابهة

  • بن غفير يهدد نتنياهو.. الخلافات تضرب الحكومة الإسرائيلية وتهدد بتصدعها
  • عاجل.. 2 ديسمبر موعد إدلاء نتنياهو بشهادته فى قضايا فساد
  • “القاهرة الإخبارية”: بن غفير يفتح النار على جميع الجبهات
  • نتنياهو يوافق سرا على ضم بن غفير لمجلس الحرب.. ولابيد يوجه انتقادات حادة
  • صحف عبرية: نتنياهو يطلب تحويل معتقل سدي تيمان إلى مركز تحقيق فقط وسط معارضة بن غفير
  • نتنياهو يصدق سرا على انضمام بن غفير لمجلس الحرب الإسرائيلي
  • بن غفير: نتنياهو وعد بإنشاء منتدى أمني محدود على أن يكون من ضمن أعضائه
  • بن غفير يتحدث عن "وعد" من نتنياهو
  • بن غفير: نتخبط في غزة وعلى الحدود الشمالية
  • لماذا يخاف شيف من بنغلاديش على مستقبل المقاهي في باريس؟