صرح رئيس لجنة شؤون التنمية الاقتصادية في البرلمان الأوكراني دميتري ناتالوخا بأن الاحتجاجات المناهضة لعملية اندماج كييف في الاتحاد الأوروبي ستزداد من قبل سكان دول الاتحاد.

وقال ناتالوخا في مقابلة مع الصحيفة الأوكرانية "غلافكوم"، ردا على استفسار حول مشكلة إغلاق الحدود مع أوكرانيا من قبل شركات النقل والمزارعين البولنديين: "أجرؤ على التنبؤ بأن هذه (الاحتجاجات المناهضة لأوكرانيا) سوف تتطور وتستمر - وليس فقط في بولندا، وينبغي أن تؤخذ مثل هذه الحالات كإشارة أولى لما ينتظرنا في عملية الإندماج مع أوروبا، والمشكلة هي أن انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي يغير ببساطة، وعلى الأقل، العلاقات الزراعية بين دول السوق الموحدة".

إقرأ المزيد عمدة لفوف وصفهم بالموالين لروسيا.. مزارعون بولنديون يفرغون شحنات قمح أوكرانية على الطرقات (فيديو)

وأضاف: "نحن بحاجة فقط إلى أن ننضج وندرك..الجميع يحمون مصالحهم الخاصة أولا، ولن يأخذنا أحد إلى أي مكان لمجرد شعوره بالعطف علينا".

ووفقا لناتالوخا، إذا انضمت أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، فإن القطاع الزراعي الأوكراني سيوفر منافسة قوية للمزارعين الأوروبيين.

وأشار النائب الأوكراني إلى أن "القطاعات الزراعية في دول مثل بولندا وفرنسا مدعومة وتحاول الآن احتساب ما إذا كانت ستحصل على إعانات كافية لإبقائها قادرة على المنافسة".

في 9 فبراير، بدأ المزارعون البولنديون احتجاجات واسعة النطاق مع إغلاق للمعابر على الحدود مع أوكرانيا، وفي 11 فبراير، قام المزارعون المحتجون بسكب الحبوب من الشاحنات الأوكرانية في قرية دوروهوسك على الحدود مع أوكرانيا، وفي اليوم التالي، أعلنت وزارة الزراعة البولندية عن خطط لفحص جميع الحبوب التي تمر عبر الأراضي البولندية من أوكرانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى للتأكد من امتثالها لمعايير الجودة المجتمعية.

وكان المزارعون البولنديون قد بدأوا احتجاجا على مستوى البلاد في 9 فبراير الجاري، يتمثل بإغلاق الطرق ومداخل نقاط التفتيش على الحدود مع أوكرانيا، مطالبين بوقف استيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا.

وقد شهد عدد من الدول الأوروبية في الأيام الأخيرة احتجاجات للمزارعين، بينما تتلخص الأسباب الرئيسية في رغبة المفوضية الأوروبية في تنفيذ السياسات الخضراء، عبر تدفق المنتجات الزراعية إلى الأسواق الأوروبية من الحيازات الزراعية الدولية في أوكرانيا.

وأثار اتفاق الاتحاد الأوروبي مع كييف، الذي يقضي بتوسيع نظام تسهيلات التجارة الممنوحة لأوكرانيا، احتجاجات، خاصة في بروكسل.

وتعقدت العلاقات البولندية الأوكرانية بشكل ملحوظ بسبب الحظر المفروض على الحبوب الأوكرانية، حيث قررت المفوضية الأوروبية عدم تمديد القيود المفروضة على استيراد أربعة أنواع من المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى العديد من الدول المحاذية لحدود الاتحاد الأوروبي، لكنها ألزمت كييف بإدخال تدابير لمراقبة الصادرات. بعد ذلك، أعلنت سلطات سلوفاكيا وهنغاريا وبولندا أنها ستمدد الحظر من جانب واحد، فيما قدمت أوكرانيا بهذا الصدد شكوى إلى منظمة التجارة العالمية. وردا على ذلك، أعلنت 3 دول في الاتحاد الأوروبي أنها ستقاطع اجتماعات منصة التنسيق بشأن الحبوب الأوكرانية.

المصدر: تاس+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي كييف الحدود مع أوکرانیا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

ضجة كبيرة داخل المجتمع اليهودي الأمريكي بسبب الاحتجاجات الجامعية المناهضة لإسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

خلال فصل الربيع الماضي، انتشرت احتجاجات واسعة النطاق مناهضة لإسرائيل في العديد من الجامعات الأمريكية، حيث شهدت الجامعات النخبوية مثل هارفارد وكولومبيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبنسلفانيا أحداثًا عنيفة وصاخبة تعبيرًا عن الغضب من المجازر التي تُرتكب في غزة.

هذا الوضع أثار قلقًا كبيرًا بشأن احتمال تكرار هذه الاحتجاجات في المستقبل، مما قد يدفع الطلاب اليهود إلى الابتعاد عن هذه الجامعات خشية اندلاع مظاهرات غضب جديدة.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "جلوبز" الإسرائيلية أن هذه المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين أحدثت ضجة كبيرة داخل المجتمع اليهودي الأمريكي.

ونتيجة لذلك، بدأ العديد من العائلات اليهودية في إعادة تقييم اختياراتهم للجامعات التي سيرسلون إليها أبناءهم في العام الدراسي المقبل.

ولم تعد المؤسسات النخبوية مثل هارفارد وبرينستون تحظى بالاهتمام ذاته، حيث أصبحت الأولوية للأمان الشخصي وللجامعات التي يمكنها تقديم بيئة خالية من معاداة السامية.

ونقلت الصحيفة عن والدة أحد الطلاب قولها إن العديد من الجامعات تحاول جذب الطلاب اليهود وتقديم ضمانات بأن حرمها الجامعي آمن. ولكن خلال فعاليات تسجيل الطلاب، كانت جامعات "رابطة إيفي" مثل هارفارد وييل وكولومبيا ومعهد ماساتشوستس غائبة بشكل ملحوظ. في المقابل، كانت جامعات أخرى غير مصنفة ضمن النخبة مثل جامعة ماريلاند وبنجهامتون وجامعة مينيسوتا تشهد ازدحامًا كبيرًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن جميع فعاليات التسجيل في شبكة المدارس الخاصة قد ألغيت، مما أتاح للطلاب وقتًا إضافيًا لإعادة النظر في قراراتهم بشأن الجامعات التي يودون الالتحاق بها.

وأفادت صحيفة "جلوبز" الإسرائيلية أن الآباء قلقون بشأن تكرار التوترات في الجامعات الأمريكية، مما دفعهم إلى إصدار قائمة بأكثر الجامعات التي تتخذ إجراءات صارمة ضد معاداة السامية، وذلك لضمان عام دراسي آمن لأبنائهم. هذه القائمة، التي أعدتها "رابطة مكافحة التشهير"، تقيم الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة بناءً على استجابتها للحوادث المعادية للسامية، وتم توزيعها على مجموعات الآباء عبر واتساب وفيسبوك، وأصبحت مرجعًا هامًا لاتخاذ القرارات.

وتشير الصحيفة إلى أن الجامعات مثل هارفارد وستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ونورث وسترن وجامعة ميشيغان وجامعة تافتس حصلت على أدنى الدرجات في التقييم. في حين أن الجامعات النخبوية الأخرى، بما في ذلك كولومبيا وييل وكورنيل وجورجتاون وجونز هوبكنز وبرينستون وبراون وجميع جامعات كاليفورنيا، حصلت على درجات متوسطة.

وأضافت الصحيفة أن الأحداث التي شهدتها الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة العام الماضي دفعت العديد من الآباء إلى التوقف عن التبرع لهذه المؤسسات النخبوية. هذا الوضع أدى إلى ظهور نمطين من السلوك بين الطلاب اليهود: فبعضهم أصبح أكثر قربًا من المنظمات اليهودية والنشاط المؤيد لإسرائيل، بينما فضل البعض الآخر التخفيف من ظهورهم وتغيير أسمائهم على التطبيقات والتفكير في طرق للبقاء بعيدين عن الأنظار حفاظًا على سلامتهم وفرصهم الوظيفية.

وفي هذا السياق، تسعى الجامعات غير المصنفة ضمن النخبة مثل جامعة ماريلاند وبنغهامتون وجامعة مينيسوتا إلى جذب الطلاب اليهود من خلال التأكيد على الأمان الشخصي ومناهضة معاداة السامية، مما جعلها تحظى باهتمام أكبر من الطلاب وأولياء أمورهم مقارنة بالجامعات النخبوية التقليدية.

مقالات مشابهة

  • ضجة كبيرة داخل المجتمع اليهودي الأمريكي بسبب الاحتجاجات الجامعية المناهضة لإسرائيل
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/
  • إصابة 4 من موظفي وزارة الطوارئ الروسية في قصف أوكراني على مدينة دونيتسك
  • برلماني أوكراني يتحدث عن "ذعر كبير" في مكتب زيلينسكي بعد المناظرة الأمريكية
  • دونيتسك: مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين في قصف أوكراني
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا
  • نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي