في خطوة للتعرف على المواقع الأثرية في الإمارات، تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي يوماً مفتوحاً أمام أفراد المجتمع المحلي الراغبين بزيارة حديقة آثار الهيلي في منطقة العين بتاريخ 20 فبراير (شباط) الجاري.

ويستطيع الزوار مشاهدة التنقيبات الأثرية في موقع مستوطنة هيلي 14 التي يعود تاريخها إلى 3000 عام، وهي واحدة من مواقع العين الثقافية المدرجة ضمن قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي، وتعتبر إحدى أكبر المواقع الأثرية في الدولة وأكبرها على الإطلاق في أبوظبي.


وتشكل الزيارة فرصة لاستكشاف آثار مستوطنة هيلي 14 التي تعود إلى العصر الحديدي، وذلك من خلال جولات يقودها مرشدون متخصصون في مواقع التنقيبات كل 30 دقيقة بدءاً من 8:30 صباحاً وحتى الساعة 12:00 ظهراً، وتتيح هذه الجولات تواصلاً مع علماء الآثار العاملين في الموقع، ومشاهدة مجموعة استثنائية من القطع الأثرية التي تم العثور عليها هناك بما في ذلك جرار التخزين، والأكواب والأوعية المزخرفة، بالإضافة إلى الآلاف من القطع الفخارية ورؤوس السهام البرونزية.
شهدت حضارة هذا الموقع، إنجازات استثنائية ساهمت في كتابة فصل جديد تماماً من تاريخ الإمارات؛ ومنها استئناس الجمال الذي أدى إلى توسيع طرق التجارة، وكذلك تطوير نظام قنوات “الأفلاج” المائية التي جلبت الماء والازدهار لمجتمعات منطقة العين.
ومنذ عام 2018 تجري دائرة الثقافة والسياحة تحقيقات علمية جديدة أثمرت عن مكتشفات مهمة، ومنها وجود تل بارتفاع 1.5 متر ويبلغ محيطه 58 متراً في 58 متراً؛ وهو عبارة عن موقع محاط بجدار دفاعي ضخم يحتضن العديد من المباني ذات الطوب الطيني بأحجام مختلفة، وكذلك تم اكتشاف مبنى كبير كان على الأرجح بمثابة مجلس أو يؤدي وظيفة مماثلة لذلك في العصر الحديث.
ومن الاكتشافات الأخرى في موقع هيلي 14 منطقة إنتاجية تحتوي على فرنين للعمل على الفخار، كما يشير الجدار الدفاعي ورؤوس السهام المنتشرة في جميع أنحاء هيلي 14 إلى أنه كان بمثابة ملجأ في أوقات النزاعات.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

لجنة "الخريطة السياحية" برئاسة نائب المحافظ تتفقد المنطقة الأثرية بأخميم

 

في إطار خطة المحافظة التي تم الإعلان عنها لوضع سوهاج على الخريطة السياحية خلال مدة لا تتجاوز 60 يوما، وتنفيذا لتكليفات اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، للجنة المشكلة لتنفيذ تلك الخطة، بالمرور على جميع المناطق الأثرية بنطاق المحافظة، وبحث سبل التسويق والترويج الجيد لها، وتنميتها وفقا لمتطلبات العمل السياحي.

 

قامت اللجنة برئاسة الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ، بجولة تفقدية لمنطقة أخميم الأثرية " ميريت آمون "، بحضور الدكتور هيثم علي مدكور وكيل كلية الآثار للدراسات العليا بجامعة سوهاج، وأشرف عكاشة مدير عام آثار سوهاج، وعلي بهنس رئيس مركز ومدينة أخميم.

 

وأوصت اللجنة خلال زيارتها باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة المنطقة المحيطة بميريت آمون؛ بالإضافة إلى بعض أعمال التطوير داخل المنطقة الأثرية والتي تشمل رفع كفاءة الإنارة، وعمل لوحات شرح إرشادية مترجمة بأكثر من لغة لجميع القطع الأثرية الموجودة، فضلا عن رفع كفاءة الممرات الداخلية.

 

وأوضح نائب المحافظ أن الجولة تأتي ضمن سلسلة من الجولات التي تقوم بها اللجنة؛ والتي بدأت بزيارة متحف سوهاج القومي، للوقوف على مستوى الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة، والمتطلبات الخاصة بها حتى تكون جاهزة لاستقبال الأفواج السياحية.

مقالات مشابهة

  • لجنة "الخريطة السياحية" برئاسة نائب المحافظ تتفقد المنطقة الأثرية بأخميم
  • "حريق التكية المولوية" ننفرد بنشر تفاصيل حادث وقع بأحد مواقع القاهرة الأثرية
  • لجنة وضع سوهاج على الخريطة السياحية تتفقد المنطقة الأثرية في أخميم
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • «اتفرج وشجع».. طريقة ضبط قناة تايم سبورت لمشاهدة مباراة مصر وكاب فيردي
  • 7.3 مليون متر.. تفاصيل أكبر منطقة صناعية صينية في مصر
  • البث المباشر لمشاهدة مباراة مصر والراس الأخضر يلا شوت اليوم في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • الأهمال يضرب مدينة اتريب المقدسة ببنها.. والمنطقة الأثرية أصبحت بؤرة للمخلفات