التقى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024، امس مع رياضيي فريق اللاجئين للألعاب المائية محمد اياد مسعود وعلاء ماسو ويسرى مارديني – سفيرة بطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 ولاعبة فريق اللاجئين السابقة وذلك في مبنى اللجنة الأولمبية القطرية.

واجتمع سعادته مع السيد سبايروس كابرالوس رئيس اللجنة الأولمبية الأوروبية، رئيس اللجنة الأولمبية اليونانية، وذلك على هامش بطولة العالم للألعاب المائية.
جرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون الرياضي بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات وآخر التطورات في الحركة الأولمبية.
ورحب سعادة الشيخ جوعان برياضيي فريق اللاجئين المشاركين في بطولة العالم للألعاب المائية التي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.
 وأكد سعادته خلال اللقاء بالتزام دولة قطر الراسخ بدعم اللاجئين من خلال الرياضة.
وتعد اللجنة الأولمبية القطرية شريكا داعماً ومؤسساً في المؤسسة الأولمبية الدولية للاجئين، ويشغل سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية منصب عضو مجلس إدارة مؤسسة اللاجئين الأولمبية التي تدعم البرامج التدريبية للرياضيين اللاجئين في جميع أنحاء العالم.
وتحدث الرياضيون خلال اللقاء عن تجاربهم وخبراتهم في البطولة في الدوحة، حيث يخوض مسعود منافسات 50 و100 متر فراشة للرجال ويشارك ماسو في منافسات 50 مترا و 100 متر سباحة حرة للرجال في الدوحة، أما السيدة مارديني اعتزلت السباحة التنافسية بعد مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 ضمن الفريق الأولمبي للاجئين ويأتي حضورها الحالي في الدوحة بصفتها سفيرة لبطولة العالم للألعاب المائية – الدوحة 2024.
وقال سعادة الشيخ جوعان: «حقاً هي لحظة رائعة أن نرى الرياضيين إياد مسعود وعلاء ماسو يخوضان منافسات بطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024، وكان من دواعي سروري أن نتبادل معهما الحديث ومع الرياضية اللاجئة السابقة يسرى مارديني في قبة أسباير».
« نحن نُثمن جهود الاتحاد الدولي للألعاب المائية، ونُقدر دور الاتحادات الدولية على فتح فرص مشاركة الرياضيين اللاجئين في بطولاتها وفعالياتها، وتعتبر هذه المبادرات مهمة للغاية ليس في منح الرياضيين اللاجئين حق المشاركة في الرياضة والاستفادة منها كقوة مُلهمة للتغيير فحسب، بل هي تشكل منصة حقيقية لإبراز مواهبهم ومهاراتهم ورفع مستوى الوعي وإلهام الملايين حول العالم».
يعيش ويتدرب مسعود حالياً في نيوزيلاند بينما يعيش ماسو في ألمانيا.
وخلال الاجتماع، ركز سعادة الشيخ جوعان على الدور المحوري والمهم للرياضة في توحيد الثقافات وقوتها كأداة فاعلة لمساعدة اللاجئين والنازحين للاندماج في مجتمعاتهم الجديدة.
وبعد الاجتماع، ثمّن مسعود دور مؤسسة اللاجئين الاولمبية في ضمان حق اللاجئين في جميع أنحاء العالم لمواصلة الحصص التدريبية وخوض المنافسات الرسمية، كما تقدم بخالص شكره إلى جميع شركاء مؤسسة اللاجئين الأولمبية على دعهم المتواصل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر اللجنة الأولمبية بطولة العالم للألعاب المائية فريق اللاجئين بطولة العالم للألعاب المائیة اللجنة الأولمبیة القطریة رئیس اللجنة الأولمبیة سعادة الشیخ جوعان الدوحة 2024

إقرأ أيضاً:

مقررة أممية تدافع عن الرياضيين الروس قبل الألعاب الأولمبية

تحدثت المقررة الخاصة للأمم المتحدة في مجال الحقوق الثقافية ألكسندرا زانثاكي، عن قبول الرياضيين الروس في الألعاب الأولمبية خلال مناقشة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

ودافعت زانثاكي عن الروس والبيلاروس، قائلة إنه لا ينبغي التمييز ضد الرياضيين على أساس جنسيتهم.

وأضافت: "النقاش حول مشاركتهم في الأولمبياد كان مهما للغاية، رغم أنه كان صعبا للغاية". وقالت إن هذا يسلط الضوء على أهمية فصل الإجراءات الحكومية عن السلوك الفردي.

كما أيدت خبيرة الأمم المتحدة قرار اللجنة الأولمبية الدولية بقبول الروس والبيلاروس في الألعاب الأولمبية في باريس في وضع محايد.

إقرأ المزيد لاعب الهوكي بوبروفسكي يحتفل بالعلم الروسي في موكب بطولة فلوريدا

وأوضحت: "إنني أقيم بشكل إيجابي تطبيق هذا المبدأ على جميع الرياضيين، بغض النظر عن جنسيتهم".

وشددت زانثاكي على أنه من المهم إجراء تقييم فردي فيما يتعلق بقبول الرياضيين المحايدين.

في ديسمبر 2023، سمحت اللجنة الأولمبية الدولية للروس والبيلاروس بالمشاركة في ألعاب 2024 كرياضيين فرديين محايدين.

وفي الوقت نفسه، لن يسمح للرياضيين الذين يدعمون العملية العسكرية الروسي الخاصة في أوكرانيا، وكذلك أولئك الذين لديهم اتصالات بالقوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية في روسيا وبيلاروس، بالمشاركة في المسابقة. بالإضافة إلى ذلك، سيغيب ممثلو الرياضات الجماعية عن البطولة.

المصدر: "وكالة ريا نوفوستي"

مقالات مشابهة

  • السكتيوي يعلن الخميس عن قائمة اللاعبين المدعوين للألعاب الأولمبية
  • رئيس اللجنة الأولمبية الليبية جمال الزروق في تصريح خاص لليبيا الأحرار اختيار الرامي أحمد بن دلة لرفع الراية الوطنية في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس
  • اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني تحمل الثقلي مسؤولية سلامة رئيس اللجنة علي عامر سعد
  • مقررة أممية تدافع عن الرياضيين الروس قبل الألعاب الأولمبية
  • مليشيا الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني الشيخ علي عامر سعد
  • "الشيخ" يجتمع مع رئيس الوزراء القطري بالدوحة.. هذه أهم الملفات
  • رئيس اللجنة الأولمبية يهنئ السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو: أسست لجمهورية جديدة
  • رئيس اللجنة الأولمبية يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو: أسست لجمهورية جديدة
  • اختصاصات اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين.. تعرف عليها
  • لاعبو الجودو الروس يرفضون المشاركة في أولمبياد باريس