وقع كل من سعادة الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، والدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية تعاون بين المؤسسة والجامعة.  ويهدف التعاون بين الطرفين إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي والتدريبي المتبادل بين الطرفين وإيجاد إطار تعاون متبادل المنفعة يستفيد منه كل من طلاب الجامعة وموظفي المؤسسة، كما تهدف الاتفاقية إلى إنشاء شراكة إستراتيجية بين المؤسسة وجامعة الدوحة، من خلال استقطاب المواهب القطرية من طلاب وخريجي الجامعة.

 وتُجسد اتفاقية التعاون بين المؤسسة وجامعة الدوحة رؤية قطر الوطنية 2030 من تمكين الكفاءات القطرية وتوظيفها في المؤسسة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المؤسسة القطرية للإعلام جامعة الدوحة للعلوم

إقرأ أيضاً:

شاريوت البريطانية توقع اتفاقية لتسويق الغاز في المغرب

زنقة20ا الرباط

أعلنت شركة شاريوت المحدودة (AIM: CHAR)، اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، عن توقيع اتفاقية مع شركة “فيفو” إنيرجي بهدف التسويق المستقبلي لإمكانات الغاز الطبيعي في ترخيص لوكوس البري بالمغرب (المشروع المشترك بين شركة شاريوت كمشغل بحصة 75% والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) –بحصة 25%).

وأوضحت الشركة في بيان لها أن هذه الاتفاقية تسعى إلى تحديد الخطوات التالية لإطلاق نشاط الاستغلال الصناعي للغاز، من خلال توريد الغاز المحلي، من جهة، ومن جهة أخرى، عن طريق إنشاء شراكة للغاز الطبيعي المضغوط (GNC) من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاع الصناعي بالمغرب.

وتقوم شركة “شاريوت”، وهي مجموعة متخصصة في الإنتقال الطاقي في إفريقيا، باستغلال ترخيص “لوكوس”، والذي أكملت فيه مؤخرًا أول حملة حفر لها، كما أنها تخطط حاليا لعمليات اختبار تدفق الغاز في بئر OBA-1. وتحتوي منطقة لوكوس على المزيد من الموارد في مواقع اكتشافات الغاز الحالية والغير مستغلة، بالإضافة إلى محفظة تنقيب جذابة توفر إمكانات إنتاج إضافية. ويجري الآن دمج البيانات التي تم جمعها من عملية الحفر الأخيرة وبيانات المسح الزلزالي ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد التي أعيدت معالجتها مؤخرًا لتقييم هذه الموارد المحتملة.

وتعد شركة فيفو إنيرجي شركة رائدة في السوق الأفريقي، وفاعلا أفريقيا في مجال تجارة التجزئة والتوزيع للوقود ومواد التشحيم عالية الجودة. وتتواجد الشركة منذ أمد طويل في قطاع المنتجات البترولية بالمغرب، وتدير شركة فيفو إنيرجي المغرب شبكة تضم أكثر من 400 محطة للخدمة تزود الزبناء التجاريين والصناعيين بخدماتها في عدد من القطاعات بالمملكة.

وتعتزم شاريوت حسب بنود الاتفاقية الموقعة، بيع كميات أولية تصل إلى 3 مليون قدم مكعب في اليوم (أوما يقارب 30 مليون متر مكعب في السنة) للهيئة المخصصة لتسويق الغاز الطبيعي المضغوط (GNC)بموجب اتفاقية بيع الغاز – طويلة الأجل، انطلاقا من الإنتاج المستقبلي المحتمل لمنطقة لوكوس.

وتعتزم أيضا شركة فيفو إنيرجي تصميم وتمويل وبناء وتشغيل محطة للغاز الطبيعي المضغوط (GNC) وشبكة توزيع لنقل الغاز على شكل غاز طبيعي مضغوط (GNC) من مصادر متعددة إلى الزبناء الصناعيين الحاليين والجدد في المغرب.

وأخيرا، سيتم تشغيل وتطوير هذا النشاط للغاز الطبيعي المضغوط (GNC)بواسطة هيئة خاصة سيتم إحداثها لهذا الغرض، والتي يمكن لشاريوت أن تمتلك فيها حصة تصل إلى 49% من الأسهم.

وسيسعى الطرفان الآن إلى المضي قدما لإبرام اتفاقية بيع الغاز، وعقود تسويق الغاز الطبيعي المضغوط (GNC) وغيرها من الاتفاقيات ذات الصلة. رغم غياب أية ضمانات بشأن تحول هذه النوايا إلى اتفاقيات نهائية، إلا أن الأطراف تواصل العمل نحو المرحلة التالية وسيتم الإعلان عن المزيد من المعلومات كلما اقتضت الحاجة.

 

مقالات مشابهة

  • لفتة مشرقة... الطفل كريس الكيك تلقى علاج مرض ضمور العضلات في الدوحة!
  • مذكرة تعاون بين «الاقتصاد» و«لاليجا»
  • اتفاقية تعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة إيست لندن
  • الإمارات لتموين الطائرات توقع اتفاقية تعاون مع الشركة المتحدة للسيارات والمعدات الثقيلة
  • المغرب والبحرين يوقعان مذكرة تعاون بشأن حقوق الإنسان وتعزيز القدرات
  • مناقشة بدء تنفيذ اتفاقية تعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة إيست لندن
  • تعاون بين جامعة إيست لندن و5 كليات ومعاهد بالإسكندرية 
  • مجلس الدراسات العليا والبحوث يناقش تنفيذ اتفاقية التعاون بين جامعتي الإسكندرية وإيست لندن
  • شاريوت توقع اتفاقية لتسويق الغاز مع شركة فيفو إنيرجي في المغرب
  • شاريوت البريطانية توقع اتفاقية لتسويق الغاز في المغرب