فاز فيلم التحريك القصير حديقة الحيوان للمخرج طارق ريماوي بـ تنويه خاص من لجنة تحكيم أفلام التحريك في مهرجان بغداد السينمائي الذي انعقد في الفترة من 10 حتى 14 فبراير/شباط، معلنًا بذلك عن بداية مليئة بالإنجازات لعام 2024، تكمل مسيرة حصده للعديد من الجوائز والنجاحات التي بدأها العام الماضي.

تُعد هذه الجائزة أحدث الجوائز المنضمة لقائمة إنجازاته التي كان آخرها جائزة أفضل فيلم تحريك في مهرجان أوليمبيا السينمائي الدولي للأطفال والشباب.

وكان حديقة الحيوان قد فاز بـجائزة أفضل فيلم تحريك قصير في مهرجان البحرين السينمائي، وسبق وشارك في أكثر من عشرين مهرجان دولي من بينها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حيث شهد عرضه العالمي الأول، ومهرجان لبنان الدولي للأفلام القصيرة حيث فاز بجائزة أفضل فيلم تحريك، كما فاز بجائزة جوزيبي مايستري لأفضل فيلم تحريك في مهرجان كورتي دا سوجني أنطونيو ريتشي، وشارك في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في الأردن، مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية، ومهرجان الفيلم الفلسطيني في تورونتو.

للمرة الأولى.. نانسي عجرم أمام كريم عبد العزيز في فيلم «شغل كايرو» المنتج كريم الشربيني عن فيلم "السيستم": نفس نوعية "البحث عن فضيحة" |خاص



تنطلق الأحداث بينما يتجول سامي في أسوأ حديقة حيوانات في العالم أثناء بحثه عن كرته، وهناك يلتقي بنمر صغير يُدعى عزيز، والذي يتبعه في سعيه للعثور على مكان آمن للعب. رغم كل الصعاب، يصبحا صديقين، ولكن الخطر يتربص بهما في مخلفات الحرب.

تلقى الفيلم دعمًا من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وفاز بجائزة للإنتاج المشترك من مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ، حديقة الحيوان من تأليف وإخراج ومونتاج طارق ريماوي، وإنتاج موريتز مايرهوفر، وأمينة عبدات، وشركة الإنتاج StudioNICE Creative، بينما تتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر السينمائي الدولي السينمائي الدولي الفيلم الفلسطيني جائزة أفضل فيلم حدیقة الحیوان فیلم تحریک فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

"آخر المعجزات" يفتتح الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن اختيار فيلم "آخر المعجزات" للمخرج عبد الوهاب شوقي ليكون فيلم افتتاح الدورة السابعة للمهرجان، التي ستنطلق فعالياتها من 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر. 

 

يأتي هذا الاختيار ليكون العام الثاني على التوالي الذي يفتتح فيه مهرجان الجونة بفيلم قصير.

فيلم مستوحى من إبداع نجيب محفوظ

 

فيلم "آخر المعجزات" مستوحى من قصة قصيرة بعنوان "معجزة" من المجموعة القصصية "خمارة القط الأسود" للروائي الشهير نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل.

 

يقدم الفيلم معالجة مثيرة للعلاقة بين العالمين المادي والروحي، حيث يتتبع قصة يحيى، الصحفي في الأربعينيات من عمره، الذي يتلقى مكالمة هاتفية من شخص ميت أثناء وجوده في حانة، تلك المكالمة تدفعه لخوض رحلة روحانية تنتهي بمصير غير متوقع.

فريق العمل والمشاركات الفنية

 

"آخر المعجزات" من إخراج عبد الوهاب شوقي وسيناريو مشترك بينه وبين مارك لطفي. يشارك في بطولة الفيلم خالد كمال، أحمد صيام، وعابد عناني، مع ظهور خاص للنجمة غادة عادل، إنتاج الفيلم تم بدعم من شركة ستيشن فيلمز التابعة لأمجد أبو العلاء، مخرج فيلم "ستموت في العشرين" الفائز بجائزة أسد المستقبل من مهرجان فينيسيا السينمائي.

 

 يشارك أيضًا في الإنتاج مارك لطفي (فيج ليف ستوديوز) وباهو بخش (ريد ستار فيلمز)، بالإضافة إلى عادل عبد الله (كي فيلمز وشفت ستوديوز)، كما حصل الفيلم على دعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق).

التوزيع والمبيعات

 

تتولى MAD Distribution مسؤولية توزيع الفيلم في جميع أنحاء العالم العربي، فيما ستتولى MAD World، شركة المبيعات الدولية التابعة لشركة MAD، مسؤولية مبيعات الفيلم في باقي أنحاء العالم.

فريق التصوير والإنتاج الفني

 

يضم الفريق الفني للفيلم مدير التصوير عمر أبو دومة، الذي عمل في فيلم "حظر تجول" الذي عُرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2020.

 

 كما يشارك ياسر عزمي كمونتير، بعد مشاركته في فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" الذي عُرض في مهرجان فينيسيا السينمائي هذا العام.

رؤية المخرج

 

أوضح عبد الوهاب شوقي، رؤيته حول الفيلم قائلًا: "هذه القصة وردت في مجموعة محفوظ بعد نكسة يونيو 1967، وأعتقد أننا لا زلنا نعيش في ظل آثار تلك الفترة، فقدان الثقة في الذات والبحث عن الحلول الروحية هو ما دفعني لتناول هذه القصة." 

 

وأضاف: “يتذكر الجميع ظهور العذراء في كنيسة الزيتون عقب النكسة، وكيف أصبح التدين الظاهري هو الملاذ للكثيرين. نحن لا زلنا نواجه نفس التحديات، ولهذا أرى أن هذه القصة تعبر عن قضايا كبرى ما زالت قائمة حتى اليوم”. 

 

يستكشف الفيلم مفاهيم الوهم والاغتراب، وكيفية تشكل صور زائفة عن الذات والعالم. 

 

يتناول الفيلم تلك الفجوات النفسية التي تجعل الفرد أكثر عرضة للهزائم الكبرى، ويطرح من خلاله المخرج رؤى ما بعد حداثية لتفكيك العلاقة بين الإنسان وعالمه الواقعي، دون إصدار أحكام مطلقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا: نهدف إلى نشر ثقافة صنع الأفلام بين طلاب الجامعات
  • معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس يفوز بجائزة التميز
  • بمشاركة 115 دولة.. كلية الإعلام بالجامعة البريطانية تنظم المهرجان الدولي للأفلام
  • الجامعة البريطانية تنظم المهرجان الدولي للأفلام
  • إطلاق مهرجان «VS-FILM» للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة 3 نوفمبر
  • موعد إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
  • 3 نوفمبر المقبل  إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
  • عرض السلم والتعبان وعُمر المختار وقشر البندق في مهرجان الجونة السينمائي
  • "آخر المعجزات" يفتتح الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • "فجر كل يوم" يشارك في مهرجان الجونة السينمائي