الحرة:
2024-06-27@13:46:51 GMT

العراق يؤكد التزامه بتعويض زيادة الإنتاج في يناير

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

العراق يؤكد التزامه بتعويض زيادة الإنتاج في يناير

أكدت وزارة النفط العراقية، الخميس، التزامها خلال الأشهر الأربعة القادمة بتعويض الزيادة في إنتاج النفط الخام فوق المستوى المتفق عليه في إطار تحالف "أوبك+" لشهر يناير.

وذكر بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن "الوزارة تؤكد الالتزام بتعويض الزيادات في الإنتاج التي وردت في تقارير المصادر الثانوية لشهر يناير خلال الأشهر الأربعة المقبلة، بعد مراجعتها مع المصادر الثانوية".

وكانت "أوبك+" اتفقت، في نوفمبر، على تخفيضات طوعية للإنتاج يبلغ إجماليها 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من هذا العام.

وزار وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، بغداد، الأربعاء، والتقى برئيس الوزراء.

وكان بيان أوبك عقب اجتماع وزاري لتحالف "أوبك+" في الأول من فبراير قد سلط الضوء على أهمية الالتزام، قائلا إن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة ستواصل مراقبة امتثال الدول لقرارات خفض الإنتاج التي اتخذت العام الماضي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

شٌعبة المٌستوردين: قرار غلق المحال العاشرة مساء يساعد في زيادة الإنتاج

قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشٌعبة المٌستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار مجلس الوزراء بغلق المحال التجارية الساعة العاشرة مساء اعتبارًا من الشهر المقبل، له العديد من المزايا على رأسها أنه يٌساعد في تخفيف الأحمال الكهربائية بشكل كبير، خاصة في الظروف الحالية، ويُسهم القرار في تنظيم حياة المواطنين وتنشيط عملها في الصباح الباكر.

الحكومة راعت مواعيد الإغلاق لبعض المحلات

أضاف «بشاي»، في بيان، أن الحكومة راعت مواعيد الإغلاق لبعض المحلات، مثل الكافيهات والمطاعم في المناطق الساحلية، نظرًا لاعتماد الأماكن السياحية في نشاطها على فترات المساء، خصوصًا في فصل الصيف.

زيادة الإنتاج وتسهيل عملية البيع والشراء

وأكد بشاي، أن القرار يساهم في زيادة الإنتاج وبالتالي تسهيل عملية البيع والشراء على المواطنين، إضافة إلى الانضباط والنظام في الشارع المصري، مُشيرا إلى أن من مزايا القرار الحفاظ على سمعة مصر عند السائح، بحيث لا يكون هناك عشوائية في فتح المحلات وإغلاقها، وأن من أهم مزايا الغلق المٌنظم أنه يمكن الأمن من العمل بكفاءة لضبط الجريمة.

الحفاظ على الاستهلاك

وأشار إلى أن جميع الدول تُطبق هذا الأمر للحفاظ على الاستهلاك، وأن تطبيق هذا القرار تنظيمي وليس تضييقا على أصحاب المحالات التجارية، وجميع الدول الأوروبية تطبق ذلك ومصر ليست أكثر رفاهية.

وذكر أن القرار لن يضر التجار بأي أضرار مادية أوخسائر لأنه يُنظم حركة التجارة الداخلية، بل يُسهم في تخفيف الضغط على شبكات الطرق وخفض استخدام المحروقات، وتقليل التلوث وحماية البيئة.

مردود إيجابي على الوضع الاقتصادي

ولفت إلى أن التنظيم سيكون إيجابيا على الوضع الاقتصادي، حيث ينظم عملية البيع وتشديد الرقابة على جميع الأنشطة الاقتصادية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا في ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً، اعتبارا من الأسبوع المقبل، موضحا أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة في الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل، بتكلفة 180 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • مطار الملك خالد الدولي الأول عالميًا في التزامه بمواعيد الرحلات
  • إنجاز جديد.. مطار الملك خالد الأول عالميًا في التزامه بمواعيد الرحلات
  • بعد حلوله ثالثًا منذ 5 أشهر.. مطار الملك خالد الدولي الأول عالميًا في الالتزام بمواعيد الرحلات خلال مايو 2024
  • شٌعبة المٌستوردين: قرار غلق المحال العاشرة مساء يساعد في زيادة الإنتاج
  • إنجازات التحالف الوطني خلال النصف الأول من 2024 (فيديو)
  • إنجازات التحالف الوطني في النصف الأول من 2024 (فيديو)
  • نتنياهو يؤكد التزامه بمقترح الهدنة
  • نتنياهو يؤكد التزامه بمقترح بايدن وغالانت يواصل مباحثاته في واشنطن
  • جالانت يؤكد للمبعوث الأمريكي التزامه بتحسين الوضع على الحدود الشمالية