باحث: المرأة الكنز الأكبر في التراث الشعبي المصري
تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT
قال مسعود شومان، الباحث في مجال التراث الشعبي، إنه مع الأسف الشديد تم فقد جزء كبير من التراث الشعبي المصري لعدم التعاون والاعتناء مع من يقوموا بغناء وطرح هذا اللون الشعبي الجذاب، وذلك على الرغم من أن هذا التراث يمثل الشخصية المصرية بكل جوانبها وأشكالها.
شومان: قيم الحق والعدل والحرية والجمال رسختها أغاني الإنشاد قبل الفلاسفة مسعود شومان : المصري لا يعبد الولي.. ويتعامل معه وسيطًا لتصل شكواه لله
وأضاف مسعود شومان، خلال لقائه ببرنامج “الشاهد” مع الإعلامي الدكتور محمد الباز المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن المرأة هي الكنز الأكبر في التراث الشعبي المصري.
وأضاف: "في المجتمع الشعبي المصري، مرجعه الثقافة منذ بواكير الطفولة من أول الغناء للمولود وهي في مرحلة الحمل، وهناك غناء للطفل في بطن الأم، وعشان كده الناس الذي فقدت هذه الأغنية أولادهم طلعوا ودانهم بايظة لا يوجد بها مزيكا بتغني من أول شهري وجعلي ضهري وتقعد تغني لحد الشهر التاسع، وبعد الميلاد في أغاني للسبوع وبعد كده في أغاني للولد تختلف عن أغاني البنت، وبعد كده أغاني الكتاب والمدرسة والمناسبات ورمضان وأغاني خلع السنة، وكل هذه نصوص تعقل للأطفال عبر الأمهات، فهي حاملة التراث والموروث الشعبي".
ويعد برنامج "الشاهد" الذي يقدمه محمد الباز، على شاشة "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: شومان الشعر الأدب الشاهد اخبار التوك شو التراث الشعبی الشعبی المصری
إقرأ أيضاً:
مؤسس حملة تطهير المجتمع: أغاني حمو بيكا تستوجب مساءلته جنائيا
علق أشرف فرحات، المحامي ومؤسس حملة تطهير المجتمع، على واقعة القبض على مؤدي المهرجانات حمو بيكا وبحوزته سلاح أبيض، قائلا: حمو بيكا لا يمتلك خلفية أكاديمية في هذا المجال؟ ومسيرته لم تبدأ من دراسة الموسيقى أو احتراف الغناء بالمعنى التقليدي، بل جاءت من تقديم كلمات وأغانٍ موجهة إلى جمهور معين بأسلوب لا يمت للغناء الراقي بصلة.
وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، منذ ظهور حمو بيكا كان الجدل مرافقًا له، خاصة مع المشكلات التي أثيرت حوله، مثل تلك التي وقعت في الساحل الشمالي، وعباراته الشهيرة مثل "ما تعرفش أنا مين" أصبحت معروفة كجزء من مواقفه المثيرة للجدل، أما أغانيه، فبعضها يحتوي على كلمات ومضامين يمكن أن تُطرح بشأنها تساؤلات قانونية، بل وربما يُسأل عنها جنائيًا، نظرًا لمحتواها الذي يتجاوز الحدود المقبولة.
تابع: الأمر لا يتوقف عند الأغاني، بل يمتد إلى سلوكه الشخصي، مثل حمله للمطواة في أحد المواقف وهنا يبرز السؤال: لماذا قد يلجأ شخص مشهور لمثل هذه التصرفات؟ هذا يعكس الحاجة الماسة إلى التوعية النجومية ليست مجرد شهرة، بل مسؤولية تتطلب من الفنان أن يتعلم كيف يتصرف كقدوة، وكيف يختار كلماته وأفعاله بعناية، لأنه يؤثر في جمهور واسع من مختلف الطبقات والأفكار.
استطرد: للأسف، بعض الأشخاص قد لا يكونون مؤهلين لتحمل عبء الشهرة، ومع ذلك يجدون أنفسهم في دائرة الضوء عندما يصبح الفرد معروفًا، يقع على عاتقه مسؤولية اجتماعية تتمثل في اختيار لغته وأسلوبه ومظهره بعناية، لأن هناك من يقتدي به.