قال مسعود شومان، الباحث في مجال التراث الشعبي، إن التراث الشعبي المصري فقد جزء كبير منه مع الأسف الشديد لعدم التعاون والاعتناء مع من يغنون ويطرحون هذا اللون الشعبي الجذاب، على الرغم من أن هذا التراث يمثل الشخصية المصرية بكل جوانبها وأشكالها.

دور الفن في مكافحة العنف والتطرف على مائدة المناقشات بالمنيا المخرج المغربي حسن بنجلون: السينما المصرية تعتبر مدرستنا الأولى والأم لعالم الفن السابع

وأضاف خلال لقائه مع برنامج “الشاهد” الذي يعرض عبر فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الخميس، أن المرأة هي الكنز الأكبر في التراث الشعبي المصري.

وأوضح أن المرأة في المجتمع الشعبي المصري، هي مرجع الثقافة منذ بواكير الطفولة من أول الغناء للمولود وهي في مرحلة الحمل، وغناؤها لطفلها.

الأم تغني للأطفال منذ الحمل

وتابع: “عشان كده الناس الذي فقدت هذه الأغنية أولادهم طلعوا ودانهم بايظة لا يوجد بها مزيكا”، موضحًا: "بتقعد تغني لحد الشهر التاسع، وبعد الميلاد في أغاني للسبوع وبعد كده في أغاني للولد تختلف عن أغاني البنت، وبعد كده أغاني الكتاب والمدرسة والمناسبات ورمضان وأغاني خلع السنة، وكل هذه نصوص تنقل للأطفال عبر الأمهات، فهي حاملة التراث والموروث الشعبي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التراث التراث الشعبي الوفد بوابة الوفد مسعود شومان

إقرأ أيضاً:

سبقن تأسيس دولتهن .. عراقيات معمرات الأكبر بالعالم

سبقن تأسيس دولتهن .. عراقيات معمرات الأكبر بالعالم

مقالات مشابهة

  • سبقن تأسيس دولتهن .. عراقيات معمرات الأكبر بالعالم
  • الفن المصري بين التقليد والتجديد: هل نستطيع كسر دائرة النمطية؟
  • النساء في الفن.. هل يصنعن ثورة أم يقعن في فخ التمثيل الزائف؟
  • أمينة خيري: ملابس المرأة المصرية تأثرت بثقافة مستوردة.. فيديو
  • العلاقات التجارية المصرية التونسية لم تبلغ المستوى المطلوب.. وندعو لزيادة الاستثمارات المصرية بتونس
  • محمد يوسف: العلاقات التجارية المصرية التونسية لم تبلغ المستوى المطلوب
  • منى المراكبى : الحكومه المصرية ساعدت على تمكين المرأه لشغل المناصب الإقتصادية
  • نادين نجيم توضح سبب بعدها عن المشاركة في الفن المصري
  • المرأة الجديدة تنظم مائده مستديرة حول "التقاطعية في السياق المصري "
  • فيديو.. مصرع فتاة بعد سقوط مروّع من سلم كهربائي